طفل صعب المراس
طفل صعب المراس

هل أنت مرتبك بشأن كيفية إدارة سلوك طفلك الصعب؟ هل تجد صعوبة في فرض شخصيتك أمامه؟ والأخطر من ذلك إذا وصل إلى حد لا يحترم فيه من حوله! مهما كان الحال فأنت مسؤول عن تطور الطفل الاجتماعي والعاطفي.
فمن الضروري تعليمه كيفية التفاعل والتصرف والتحكم في مشاعره. اعلم أنه طبع يكتسبه طفلك منك أنت تحديداً.
الدكتور محمد بن جرش، كاتب وباحث إماراتي يدل الآباء على 5 خطوات للتحكم بالنفس، عند التعامل مع الطفل قليل الأدب.

د. محمد بن جرش
د. محمد بن جرش

قبل إيجاد الحلول لا بد من البحث وراء أسباب هذا العناد، والتي قد يتسبب بها الأهالي عن غير قصد، ورغم أن هذه الصفة تختلف شدتها وأسبابها من طفل لآخر، لكن يمكن أن يكون وراء هذا العناد أكثر ممن سبب يؤدي إلى ظهور العادات السيئة عند الاطفال ومنها:

أهم أسباب مشكلة العناد لدى الصغار

طفل عنيد
الظروف النفسية والاجتماعية
  • الدلال المفرط، وتلبية جميع طلبات الأطفال، ما يؤدي إلى ظهور هذا السلوك السيئ متمثلاً بالعند والرفض لمعظم الأوامر والنصائح.
  • عدم إشباع رغبات الطفل الأساسية مثل الجوع، التعب، أو النعاس، ما يؤدي إلى توتر نفسي يظهر بشكل عناد.
  • التقليد، حيث يمكن أن يكون العناد موجوداً عند الآباء وبالتالي الاطفال يقوموا بتقليدهم. لذلك علينا مراقبة أفعالنا وتصرفاتنا أمام الأبناء حيث أن ” الآباء مرآه للأطفال”.
  • الظروف النفسية والاجتماعية، فالطفل الذي يمر بظروف نفسية صعبة أو ضغوطات اجتماعية ستؤثر بشكل أكيد على نفسية الطفل. وبالتالي محدثة تغييرات لسلوكيات الطفل ويمكن أن يكون العند أحد النتائج الحاصلة للطفل.
  • التلفاز أو الهاتف، حيث يمكن أن يؤثر بشكل ملحوظ ما يشاهده الطفل على الشاشة من مشاهد للعناد. فالطفل بطبعه يقلد ما يشاهده من دون قصد وهذا سبب مهم يجب الانتباه اليه ومراقبة ما يعرض أمام أطفالنا.
  • وجود خلل فسيولوجي، يمكن أن تكون هناك إصابة بالدماغ تؤدي إلى ظهور هذا التصرف عند الأطفال.
  • فرض القيود على الطفل الذي يحتاج للحركة بحرية، وقد يكون بسبب ضيق المنزل أو وجود عدد من التحف الثمينة. بالتالي يتم حرمانه من ممارسة نشاطه الطبيعي فينعكس سلبيا على سلوكه وظهور العناد كردة فعل.
  • عدم الشعور بالأمان، فبعض الأطفال يشعر بالظلم والقهر بسبب بعض التصرفات والطلبات التعجيزية للأطفال. وبذلك يحاول الأطفال تنفيس هذه الضغوطات كرد فعل من الطفل.
  • فرض شخصية، يحاول بعض الأطفال فرض شخصية خاصة بهم والمحاولة للوصول للاستقلالية وإثبات الذات بهذا السلوك.

أسباب عناد الطفل وعصبيته .. وطرق للتواصل

المسؤولية الأولى والأخيرة تقع على الأسرة في تحمل ومراقبة مسؤولية سلوك الطفل بدءاً من مرحلة الحمل وجميع مراحل النمو للطفل. بالنظر إلى الأسباب السابقة، يمكنك معرفة الطريقة المناسبة لعلاج مشكلة العناد عند الأطفال وتقويم سلوكه، كالآتي: 

1- اهتمي بسلوكك أولاً

اهتمي بسلوكك أولاً
اهتمي بسلوكك أولاً

بصفتك أحد الوالدين، ففي بعض الأحيان قد تكونين مرهقة أو مضغوطة أو مضطربة عاطفيًا. فاعلمي أنه لا بد أن يكون لسلوكك وأفعالك تأثير على طفلك، لذلك تعلمي السيطرة على مشاعرك. وكوني مهذبة ولا تظهري لطفلك إحباطك. واعلمي أنك عندما تصرخين في وجهه سيرد الصراخ، خذي نفسًا عميقًا وأوقفي ذلك التحدي بينك وبينه لتهدئته على الفور. قولي له آسفة على الموقف الذي بيننا وفي أغلب الأحيان، يقول طفلك أنا آسف أيضًا! أنت بهذا تعلمينه ثقافة الاعتذار، ثم خذي منه تعهداً بألا يكرر ما فعل.

2 - كوني عند وعودك له

هل هناك أوقات يكون فيها طفلك غاضبًا منك؟ ستتفاجأين أحيانًا برؤية أميرك / أميرتك الصغيرة تتحول إلى وحش صغير! هل أخلفت في وعدك له فدفعه هذا إلى الغضب؟ فكري في سبب هذا السلوك. تذكري الأشياء التي تقولينها لطفلك أو تعدينه بها؛ لأنه لن ينساها أبدًا. وسيقول لك "أنت من قال ذلك!".
يأخذ الأطفال كلماتك على محمل الجد، لذا لا تقدمي وعودًا أبدًا إذا لم تتمكني من الوفاء بها. فهذا يجعلهم محبطين ولا يمكنهم من معرفة كيفية الرد، ما يؤدي إلى ارتكابهم سلوكاً فظاً. إنه يتركهم محبطين ولا يمكنهم معرفة كيفية الرد، ما يؤدي إلى سلوك فظ.

3- لا تخبري من حولك

لا تخبري من حولك
لا تخبري من حولك

 

إذا كان طفلك يرسم على وجهك، ولا تتمكني من رده، أو يناديك بأسماء لا تحبينها، فلا تحاولي أن تخبري من هم خارج البيت، خصوصاً في وجوده.
ولا تحاولي أن تخبري والديك عن نوبة غضبه في المركز التجاري مثلاً، فمن المحتمل أنك تجعلينه يشعر بأهميته، وهذا يلهمه لفعل ذلك مرة أخرى. لذلك لا تناقشي سلوكه السيئ أمام أحد، بل افعلي العكس. امدحيه، واذكري أمام الآخرين كم أنت فخورة به؛ لأنه مسؤول عن أفعاله.

4 - وجهيه إلى السلوك الأفضل

حاولي أن تمدحي أفعاله، وتربتي على كتفه وتقول، "هكذا تتصرف فتاتي/ فتاي الطيب!" ابحث عن وقت يكون فيه مناسبًا، وامدحيه بسخاء. عندما يفعل ابنك شيئًا جيدًا من دون إجباره، أمطريه بالحب والثناء والمكافآت. يجب أن تكون المكافآت بسيطة ومدروسة وليست مادية. لذا بدلًا من الحصول على لعبة جديدة، كافئيه بكتاب جديد، أو ادعي أصدقاءه لحضور جلسة اللعب، أو امنحيه وقتًا إضافيًا في الحديقة في عطلات نهاية الأسبوع.

5- علميه الاحترام

علّميه الاحترام
علّميه الاحترام

 

يحتاج بعض الأطفال إلى وقت أطول لفهم ما يجب القيام به، وكيفية القيام به، وما إلى ذلك. لا تعتقدي أنك تواجهين "مشكلة طفل" راقبيه أكثر فقد يكون متعباً أو جائعاً أو مضطرباً .. احترمي مشاعره بدلًا من إخباره باستمرار بكيفية التصرف. إذا كنت تريدين أن يتصرف طفلك الصغير بطريقة معينة، فتذكرب أنه قد يرغب أيضًا في فعل أو قول الأشياء بطريقة معينة.
اسأليه "ما الذي يحدث؟ (بابتسامة) "أو" ماذا تريدين حبيبتي؟ " بدلاً من "لماذا تسيء التصرف؟" .. اعلمي أن العقاب يزيد من سوء السلوك السيئ.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك