صحة ورشاقة /جديد الطب

الوقاية من ضغط الدم المرتفع في 7 خطوات بحسب دراسة أميركية

الوقاية من ضغط الدم المرتفع في 7 خطوات بحسب دراسة أميركية


حددت دراسة أميركية طرق الوقاية من ضغط الدم المرتفع في سبع خطوات أساسية؛ يجب اتباعها خصوصاً قبيل الوصول إلى سن الأربعين.تعرّفي في الآتي إلى هذه الخطوات السبع الأساسية:

يزداد احتمال المعاناة من ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ ابتداءً من سن الأربعين. الدكتورة بيليانا فوكيتش، كبيرة الأطباء في قسم أمراض القلب في مركز القلب والأوعية الدموية في روتنبورغ بألمانيا، تؤكد في مقابلة أجراها معها موقع صحيفة "هيسشه نيدرزيكسشه ألغيماينه" على أنّ قلة ممارسة الرياضة وزيادة الوزن واتباع نظام غذائي خاطئ والتدخين وشرب الكحول؛ عوامل جميعها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وتضيف أن عوامل مثل التوتر والمشاكل الاجتماعية والاكتئاب والعزلة والخوف تلعب كذلك دوراً مهماً أيضاً في ارتفاع ضغط الدم.



حذارِ السكري والكولسترول!

السكري خطر على الشرايين
السكري خطر على الشرايين


هذا وتنصح جمعية القلب الأمريكية، بحسب موقع DW الألماني، بالتعامل مع مواضيع مثل التغذية والرياضة والكولسترول وسكر الدم بجدية في أقرب وقت ممكن، وتقدم سبع نصائح أطلقت عليها اسم "7 خطوات بسيطة في الحياة".
يستند نهج سبع الخطوات إلى دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، تمَّ فيها اختبار أكثر من 30 ألف بالغ وبالغة من الأميركيين على مدى تسع سنوات. وقال الباحثون إن كل خطوة من الخطوات السبع قللت من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنحو ستة في المائة؛ أي أن "7 خطوات بسيطة في الحياة" قللت من مخاطر الإصابة بالمرض بمقدار النصف تقريباً بشكل عام، فما هي الـ"7 خطوات بسيطة في الحياة":

1- مؤشر كتلة الجسم: لتمييز الوزن الزائد عن السمنة أو البدانة عن النحافة وعن الوزن المثالي.
2- التغذية.
3- النيكوتين.
4- الرياضة.
5- ضغط الدم.
6- الكولسترول.
7- سكر الدم.

 

تابعي المزيد: فواكه شتوية غنية بالبروتين... هل تعرفينها؟

 


خطوات أخرى إضافية

 


ويرى رئيس جمعية القلب الأمريكية، الذي شارك أيضاً في الدراسة، الدكتور دونالد إم لويد جونز، ضرورة تطبيق خطوات إضافية مهمة أيضاً ويجب ضمها للائحة "7 خطوات بسيطة في الحياة"، أو على الأقل أخذها كذلك على محمل الجد، هي الإجهاد والنوم.

كما تنصح الجمعية الأمريكية أيضاً بأنه ليس من المفروض القيام بكل "الخطوات السبع البسيطة في الحياة" مرة واحدة وإنما التأني والتركيز أولاً على واحد أو اثنين من النقاط في بداية الأمر، وبعد وقت معين ضمّ النقاط الأخرى المتبقية. وباتباع هذا النهج سوف يُصار منع ليس فقط ارتفاع ضغط الدم، ولكن أيضاً أمراض يسببها ضغط الدم بشكل كبير، مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية وضعف الرؤية وفشل القلب.

تابعي المزيد: التهاب المفاصل العظمي أكثر شيوعاً لدى النساء... تنبّهي له

مواضيع ممكن أن تعجبك

X