أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أيهما أفضل: القراءة الورقية أم القراءة الإلكترونية؟

في السنوات العديدة الماضية، أصبحت الكتب الإلكترونية دعامة أساسية واتجاهاً قوياً في صناعة النشر. ومع ذلك، فإن زوال الكتب المطبوعة نتيجة الكتب الإلكترونية لم يتحقق، ولكن بدلاً من ذلك، كان التنسيقان موجودين في وقت واحد، ووفقاً لجمعية الناشرين الأمريكيين، انخفضت مبيعات الكتب الإلكترونية في الولايات المتحدة بشكل طفيف إلى 983 مليون دولار في عام 2019، وجاء معدل النمو المنخفض بعد سنوات قليلة من التراجع المزدوج في مبيعات الكتب الإلكترونية.

لا تزال كل من الكتب ذات الأغلفة الورقية الصلبة تسيطر على السوق؛ حيث بلغت مبيعاتها نحو 3 مليارات دولار و2.5 مليار دولار في عام 2019، بينما تساعد الكتب الإلكترونية صناعة النشر، قد تكون شاقة بعض الشيء للقراء. إذا كنت معتاداً الذهاب إلى متجر الكتب المحلي، وتصفح الممرات، وربما قراءة الفصل الأول قبل الشراء؛ فلا يزال بإمكانك استخدام الكتب الإلكترونية، وإن كان ذلك بقليل من التعديل.

 

اختلافات بين الكتب الورقية والالكترونية

 الكتب المطبوعة والرقمية لها مزاياها وعيوبها


يوفر معظم الناشرين وجميع بائعي الكتب عبر الإنترنت تقريباً للقراء فرصة «أخذ عينات» من الكتاب قبل شرائه. يقدم العديد من المؤلفين أيضاً قراءات مجانية أو فصولاً أولى مجانية على مواقع الويب الشخصية الخاصة بهم. كل من الأشكال المطبوعة والرقمية لها مزاياها وعيوبها.
هناك الاختلافات بين الكتب الإلكترونية والكتب المطبوعة، ونترك للقراء تحديد موقفهم في المناظرة المطبوعة مقابل المناظرة الرقمية وفقاً لـ«cbsnews»:

الكتب الورقية أسهل للعيون..والإليكترونية إجهاد للعين


- الكتب المطبوعة تشبه الكتاب الذي يحبه العديد من القراء. يمكنك إمساكه وتقليب الصفحات وتحسس الورق.
- الكتب الورقية أسهل للعيون؛ حيث لا يوجد إجهاد للعين يأتي مع جهاز إلكتروني أو قارئ إلكتروني.
- عادة ما تكون الكتب الإلكترونية أقل تكلفة من نظيراتها الورقية.
- تتميز الكتب الإلكترونية بمرونة الخط؛ ما يجعل القراءة أسهل ويمكن للقراء الإلكترونيين تخزين آلاف الكتب الإلكترونية على جهاز واحد.


كتب مطبوعة

كتب مطبوعة


تتمتع الكتب المطبوعة ببعض المزايا مقارنة بالكتب الإلكترونية، بما في ذلك أنها تشبه الكتاب الذي يحبه العديد من القراء. يمكنك إمساكه وتقليب الصفحات وتحسس الورق. أيضاً، بالنسبة لأولئك الذين يحبون القراءة في أثناء نومهم، فإن الكتب الورقية تُعد خياراً أفضل؛ نظراً لعدم وجود إجهاد للعين يأتي مع جهاز إلكتروني أو قارئ إلكتروني.
من ناحية أخرى، قد يكون من الصعب حمل الكتب الورقية، خاصة الكتب ذات الأغلفة الصلبة. إذا كنت قارئاً متعطشاً وكنت ذاهباً في رحلة، فستحتاج إلى حزم الكتب في أمتعتك بينما يسهل عليك استخدام قارئ إلكتروني أو جهاز «iPad».
يمكن أن تكون الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في الكتب الإلكترونية ميزة إضافية. تأتي الكتب الإلكترونية مع مرونة الخط؛ ما يجعل القراءة أسهل. أيضاً، يمكنك تخزين آلاف الكتب والمجلات الإلكترونية على جهاز واحد. يمكنك التحقق من كتب المكتبة على القارئ الإلكتروني الخاص بك.

بعض الاشخاص يحب رائحة وأحساس الكتاب الكلاسيكي


هناك بعض العيوب التي تنفرد بها الكتب الإلكترونية، فيجب عليك إعادة شحن قارئ إلكتروني أو جهاز إلكتروني. بعض الشاشات لا يمكن قراءتها بسهولة في ضوء الشمس. أيضاً، يمكن أن تتسبب أجهزة القراءة الإلكترونية في إجهاد العين عند النظر إلى الشاشة. إذا كنت تعمل أمام الكمبيوتر طوال اليوم، فإن آخر شيء قد ترغب في القيام به هو قراءة قصص المؤلف المفضل لديك على شاشة الكمبيوتر.
قال الدكتور ماثيو إتش. شنيبس، مدير مختبر التعلم المرئي، لشبكة «سي بي إس نيوز»: «أولاً وقبل كل شيء، ضع في اعتبارك الشخص وتفضيلاته مدى الحياة، يحب بعض الأشخاص تماماً شكل ورائحة وإحساس الكتاب الكلاسيكي الذي تم إمساكه في اليد، وقد لا يرغب هؤلاء الأشخاص في التخلي عن التجربة الحسية للقراءة من كتاب ورقي».

مواضيع ممكن أن تعجبك

X