فوائد حب الرشاد للمفاصل للنساء "خارقة"!

فوائد حب الرشاد للمفاصل للنساء "خارقة"!


آلام المفاصل من الحالات الشائعة لدى النساء، وتحدث نتيجة زيادة الوزن أو نتيجة إصابة في الأربطة والأوتار المحيطة بالمفصل، أو بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي.
ورغم توفّر العديد من الأدوية لعلاج التهابات العظام والمفاصل، إلا أنّ الآلام التي قد تسببها المفاصل، خصوصاً إذا صاحبها احمرار أو تورّم، قد تحتاج لعلاجات مساعِدة للتخفيف من حدّة الأعراض، ويعتبر حبّ الرشاد من البذور المعروفة بفوائدها لعلاج التهاب وآلام المفاصل، وذلك لاحتوائه على الفتيامينات والمعادن التي تساعد في تقوية العظام.
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى تطلعك في الموضوع الآتي على فوائد حب الرشاد للمفاصل للنساء.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 


فوائد حب الرشاد في الوقاية من هشاشة العظام


بداية تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إنّ " كل 100 غرام من حبّ الرشاد تحتوي على 81 ملليجراماً من الكالسيوم؛ وهو بذلك يعتبر من أهم العناصر التي ترتبط بصحة العظام؛ علماً أنّ نقص مستوى الكالسيوم في الجسم هو أهم مسبّبات هشاشة العظام لدى النساء، لا سيما بعد الحمل والرضاعة.
يحتوي حبّ الرشاد على 69 ملليجراماً من فيتامين سي C لكل 100غرام، ونقص هذا الفيتامين يسبب آلام والتهابات المفاصل، إذ تتكوّن الأربطة والأوتار المحيطة بالمفصل من الكولاجين والذي يحتاج للفيتامين C لتكوينه؛ فيما تشير الدراسات الطبية إلى أن نقص هذا الفيتامين في الجسم قد يرتبط بالتهابات المفاصل التي قد تصل لعدم القدرة على المشي والحركة، كما أنّ نقصه قد يسبب النزيف داخل المفصل نفسه، ما يؤدي إلى تورم المفصل ويسبب مزيداً من الألم. يمكن علاج هذه الحالات بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل حبّ الرشاد.
ويحتوي حبّ الرشاد أيضاً على نسبة مرتفعة من فيتامين K والذي يساعد في زيادة مستوى الكالسيوم بالعظام والمفاصل، ما يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، والتقليل من خطر الكسور، وسرعة التئام إصابات العظام والحفاظ على صحة العظام بصورة عامة.
إنّ فوائد حبّ الرشاد للمفاصل والعظام كثيرة، ولكن يجب توخي الحذر من الإفراط في تناوله، إذ قد يسبب مشاكل بالجهاز الهضمي أو تفاعلات تحسسية، كما يجب عدم تناوله في أثناء الحمل، فقد يؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم وهو أحد مسببات الإجهاض. لذا، يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب المكملات الغذائية لتجنّب أية آثار جانبية محتملة".

تابعي المزيد: مضاعفات الحزام الناري بعد الشفاء



فوائد حب الرشاد المضادّة للالتهابات

حب الرشاد يقي من الالتهابات المختلفة في الجسم
حب الرشاد يقي من الالتهابات المختلفة في الجسم


تؤكد اختصاصية التغذية ميرنا الفتى أن "لنبات الرشاد وحبوبه فوائد صحية عديدة، وبذوره تتمتّع بخصائص مسكّنة ومضادّة للالتهابات، الأمر الذي يساعد في تخفيف ألم المفاصل والعظام، بالإضافة إلى تقليل التصلّب والانتفاخ المرافق لهذا الألم. كما تحتوي أوراقه وبذوره على العديد من المركّبات والعناصر الغذائية المهمة التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية، حيث يمكن أن تساعد بذوره المطحونة المضافة إلى عصير الليمون على تخفيف الالتهابات والآلام المرافقة لمرض الروماتيزم، كما يساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى أن بذوره تمتلك خصائص مليّنة حيث يمكن استخدامها في علاج حالات الإمساك، وهي أيضاً مدرّة للبول.
إن تناول حبّ الرشاد يساهم إلى درجة كبيرة في التخلص من ديدان الأمعاء؛ لأنه يحتوي على كمية عالية من اليود، كما أنه يساهم في خفض ضغط الدم دون أن ننسى أن تناوله مهم جداً للحفاظ على عضلة القلب.
يساعد حب الرشاد في التخلص من التهاب الروماتيزم والمفاصل، لذلك ننصح كبار السن المعرّضين للكسور والذين لديهم هشاشة في العظام بتناول حبوب الرشاد، لغناها بالكالسيوم والفيتامين Cبالإضافة إلى أننا ننصح كل الأشخاص الذين لديهم خطر التعرّض لمرض ترقق العظام بأن يتناولوا حبوب الرشاد بكميات كبيرة ودائمة خلال الأسبوع، وهي ليست لها أية عوارض جانبية مضرّة.
يمكن تناول حبّ الرشاد على شكل حبوب كاملة سواء كانت طازجة أو مجففة، وله عدة استخدامات كونه مضادّاً حيوياً يقضي على الجراثيم، يعالج البرد والإنفلونزا، يعالج مشاكل ضعف التنفس، يخفّض من ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى كونه مهدئاً للجسم ويعمل على تقوية مناعته.
ولنبات الرشاد رائحة نفاذة نتيجة الزيوت العطرية التي يتكوّن منها، وهو يتميّز بسهولة زراعته داخل المنزل شرط تأمين الظروف البيئية الخاصة. ينمو بسرعة كبيرة دون الحاجة إلى إضافة كميات كبيرة من الأسمدة.
يمكن استخدام نبات الرشاد كخضروات ورقية في السلطات، أو طبخه مع الخضروات وحتى في تحضير السندويشات المنوّعة مع القليل من زيت الزيتون لإضفاء نكهة لذيذة، واستعماله في إعداد الصلصات كصلصة البيستو على سبيل المثال".

تابعي المزيد: فوائد الخردل للنساء لن تستغني عنها إطلاقاً!