صحة ورشاقة /الصحة العامة

العلامات المبكرة لمرض السرطان... من الضروري ملاحظتها


هناك أكثر من 200 نوع من مرض السرطان، ولكل نوع أعراضه المختلفة، ولكن يمكن أيضاً أن تكون العلامات أكثر عمومية، بما في ذلك فقدان الوزن، والتعب أو الألم غير المبرر.

وغالباً ما تكون هذه الأعراض علامة على شيء أقل خطورة بكثير، ولكن إذا كان السرطان؛ فإنَّ اكتشافه مبكراً يمكن أن يحدث فارقاً حقيقياً.

ويمكن لأي شخص أن يصاب بالسرطان، لكنه أكثر شيوعاً مع المتقدمين في السن، وتحديداً الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً فما فوق، لذا لا بد من التحدث إلى الطبيب إذا كان هناك شيء لا يبدو على ما يرام، سواء كان تغييراً جديداً أو غير عادي، أو شيئاً ما لن يختفي؛ فيجب فحصه على الفور.

"سيدتي نت" يطلعك في القائمة الآتية على العلامات المبكرة لمرض السرطان، بحسب الدكتور عادل الرجولة، الاختصاصي في العلاج الطبيعي للعمود الفقري والمفاصل:


- الآلام الجسدية: قد تكون دليلاً على الإصابة بمرض السرطان، خصوصاً مع وجود كتلة أو ألم في مكان ما، ولا يزيد ولا يقل هذا الألم مع الحركة أو فعل أي مجهود؛ ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص ومعرفة نوع الألم. أما إذا كان الألم يمكن تحريكه مع القيام بحركات معينة، فلا يستدعي أي قلق.

- آلام الظهر المصحوبة بمشاكل في التبول أو الانتصاب.

- الآلام التي يستيقظ منها المريض كل ليلة في نفس التوقيت، تستدعي الانتباه والفحص السريع.



علامات مبكرة للسرطان إضافية

التعرّق خلال النوم قد يدل على الإصابة بالسرطان
التعرّق الشديد خلال النوم قد يدل على الإصابة بمرض السرطان!



هناك أعراض أخرى قد تكون مؤشراً للإصابة بمرض السرطان، بحسب موقع "مديسين هوبكنز"، وهي:

- فقدان الوزن غير المبرر: فقد يكون من العلامات المبكرة لمرض السرطان، خصوصاً إذا كان هذا الفقدان من دون سبب.

- تعرق ليلي شديد: يمكن أن يكون التعرق في الليل ناتجاً عن الالتهابات، أو قد يكون أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وغالباً ما تعاني منه النساء في وقت قريب من سن اليأس، لكن التعرق الليلي الغزير جداً يمكن أن يكون أيضاً علامة على الإصابة بالسرطان.

- الإعياء الشديد: ليس التعب الذي ينتج عن يوم طويل من العمل أو اللعب، ولكن يقصد به التعب الذي لا يتحسن مع الراحة، وقد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان.

- تغييرات الجلد: تعدُّ البشرة أكبر عضو في الجسم يمكن أن تكون نافذة على الصحة العامة، على سبيل المثال اليرقان (اصفرار العينين أو أطراف الأصابع) هو أحد الأعراض التي قد تشير إلى وجود عدوى محتملة، سواء كان السبب هو السرطان أو عدوى روتينية، لذا يجب فحصها.

تابعي المزيد: سرطان عنق الرحم يمكن الوقاية منه بالكشف السنوي واللقاح

مواضيع ممكن أن تعجبك

X