صحة ورشاقة /الصحة العامة

فيروس كورونا.. 15 عارضاً عليك التنبّه إليها جيداً

يحذر الخبراء من وجود 12 عارضاً آخر لفيروس كورونا يجب التنبّه لها، إلى جانب الأعراض الثلاثة الرسمية المعروفة وهي: السعال المستمر، الحمى وفقدان حاستي التذوق والشم. حيث يتم حث أي شخص تظهر عليه هذه العلامات التحذيرية الثلاث على عزل نفسه وإجراء اختبار الـPCR على الفور.

وبحسب موقع "ميرور" يعتقد العلماء أن أحد أسباب انتشار الفيروس بهذه السرعة في العالم هي أنّ الأعراض الأخرى المرتبطة بالفيروس القاتل تشبه الأعراض الموسمية الأخرى. وقدّم الباحثون في كلية King's College London مؤخراً أيضاً؛ قائمة بعلامات الإنذار المبكر والمجموعات الست الأكثر شيوعاً لأعراض كوفيد-19.

تابعي المزيد:فيروس كورونا.. هل تعلمين أن النوم يساعد على تعزيز اللقاح؟


أعراض فيروس كورونا الـ15


1- السعال المستمر
تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن مصطلح "المستمر" يعني السعال كثيراً لأكثر من ساعة، أو ثلاث نوبات سعال أو أكثر في غضون 24 ساعة، أما إذا كان الشخص يعاني عادة من السعال، فقد يكون أسوأ من المعتاد.


2- ارتفاع في درجة الحرارة
تقول الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS إن الحمى تعني أنك تشعر بالحرارة عند لمس صدرك أو ظهرك. ولتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من الحمى، يجب التحقق مما إذا كان يشعر بالحرارة أكثر من المعتاد عندما تلمس ظهره أو صدره، أو يشعر بالتعرّق، أو يشعر بتوعك.


3- فقدان حاستي التذوق والشم
تقول NHS إنه يجب عليك إجراء اختبار إذا لاحظت أنه لا يمكنك شم أو تذوق أي شيء، أو أن رائحة أو طعم الأشياء مختلفة عن المعتاد. في حين وصف بعض المصابين بفيروس كورونا شعورهم أو شمهم لرائحة متعفنة.
يمكن أن يحدث فقدان التذوق أو حاسة الشم في حالات أخرى مثل البرد أو التهاب الجيوب الأنفية، لكن الخبراء يقولون إن الفقدان المفاجئ لكلتا الحاستين أمر نادر الحدوث حتى مع انسداد الأنف أو الجيوب الأنفية. كما أنه من المعروف أن أعراض الكوفيد-19 تحدث دون أي انسداد في الأنف على الإطلاق، وهي علامة رئيسية يجب أن تخضع للاختبار. وقد لاحظ العديد من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـكوفيد-19 أن هذه الأعراض الكلاسيكية تستمر لأسابيع أو لأشهر حتى بعد إصابة خفيفة جداً.


4- الصداع

الصداع عارض من أعراض كوفيد-19
الصداع عارض من أعراض كوفيد-19


تمَّ وصف الصداع والتعب على أنهما الحصان الأسود لأعراض كورونا. وجد الباحثون أنه في جميع الفئات العمرية التي ثبت اختبارها إيجابياً لفيروس كورونا، كان الصداع (بنسبة 82 بالمائة)هو أكثر الأعراض المبكرة شيوعاً، 9% فقط من البالغين المصابين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاماً لم يعانوا من الصداع أو التعب.

 

تابعي المزيد: أعراض الإصابة بالكورونا المتحورة


5- التعب والإرهاق الشديد
بعد الصداع، كان التعب هو ثاني أكثر الأعراض التي تمَّ الإبلاغ عنها، حيث يعاني منه 72% من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا. وقد تحدث مرضى كوفيد-19 عن الإرهاق الذي يترك الشباب، وحتى أصحاب اللياقة البدنية، طريحي الفراش.


6- التهاب الحلق
وجدت دراسة أن التهاب الحلق يتم الإبلاغ عنه في كثير من الأحيان من قِبل البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاماً أكثر من كبار السن أو الأطفال. ومع ذلك، فإنَّ هذا العارض صعب تخصيصه لكورونا؛ لأنه شائع في العديد من الأمراض والحساسية خصوصاً في فصل الشتاء حيث تنتشر نزلات البرد والإنفلونزا، ويُصاب الأطفال بالتهابات الحلق.


7- آلام عضلية غير عادية
قام المسؤولون الأمريكيون بتحديث المبادئ التوجيهية للبلاد أواخر العام الماضي؛ لتشمل آلام الجسم. أضاف مركز السيطرة على الأمراض CDC آلاماً في العضلات أو الجسم إلى قائمة الأعراض الرسمية المعروفة بالظهور بعد يومين إلى 14 يوماً من الإصابة بفيروس كورونا. وتشير NHS إلى أن العديد من الأشخاص قد يعانون بالفعل من آلام في المفاصل والعضلات بعد الإصابة بكوفيد-19، لأنَّ المرضى غالباً ما يكونون غير قادرين على التحرك وممارسة الرياضة بسهولة.
كما أخبر المصابون الخدمة الصحية أنّ المشكلات الأكثر شيوعاً بعد الشعور بالتوعك تشمل مشكلات الكتف والظهر، والمشاعر الغريبة أو المتغيرة مثل التنميل، والدبابيس والإبر أو الضعف في الذراعين أو الساقين.


8- الإسهال
حللت دراسة بيانات 204 مرضى مصابين بـكوفيد-19 أن ما يقرب من 50 في المائة منهم يعانون من الإسهال أو القيء أو آلام البطن؛ ويأتي ذلك بسبب مشكلات الهضم والتغيرات في عادات الأمعاء، خاصةً البراز الأكثر مرونة، والقيام برحلات متكررة إلى المرحاض. كل هذه الأعراض أحياناً هي العلامات التي تدل على المعاناة من شيء ما، وليس فقط مع فيروس كورونا. ومع ذلك، تمَّ الإبلاغ عن الإسهال بوصفه أحد الأعراض المبكرة لدى المرضى الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا  لاحقاً.


9- ضيق التنفس

ضيق التنفس من أعراض كورونا
ضيق التنفس من أعراض كورونا


وجد الباحثون أن ضيق التنفس أكثر شيوعاً بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاماً؛ حيث إنه يأتي على شكل موجات. 
لكن هناك فرقاً بين ضيق التنفس وضيق التنفس الشديد؛ حيث يذهب بعض المصابين إلى المستشفى وهم يكافحون من أجل التنفس فيتم تزويدهم بالأكسجين من خلال أجهزة دعم التنفس الصناعي في وحدة العناية المركزة لحالات كورونا الشديدة.

 

تابعي المزيد:فيروس كورونا المستجد.. مضادّ للاكتئاب يُبطئ تقدم المرض!


10- طفح جلدي
يُعرف هذا العارض باسم "كوفيد أصابع اليدين والقدمين" الذي يأتي على شكل بقع حمراء في جميع أنحاء الوجه والجسم، وظهور مفاجئ لنتوءات بارزة على الجلد تظهر وتختفي بسرعة كبيرة على مدار ساعات؛ وعادة ما تسبب حكة شديدة. وغالباً ما يبدأ بحكة شديدة في راحة اليد أو أخمص القدم، ويمكن أن يسبب تورم الشفتين والجفون. يمكن أن يظهر هذا الطفح الجلدي في وقت مبكر جداً من الإصابة، ولكن قد يستمر أيضاً لفترة طويلة بعد ذلك. كما يمكن أن يحدث طفح جلدي من نوع "الحرارة الشائكة" أو "جدري الماء".
كما يرتبط الطفح الجلدي أيضاً بمرض كاواساكي الذي يصيب الأطفال بشكل أساسي؛ لذلك تنصح NHS الآباء بالحذر من: الطفح الجلدي، وتورم الغدد في الرقبة، وشفاه جافة ومتشققة، وأصابع حمراء، وعيون حمراء.


11- فقدان الشهية
يقول الخبراء إن فقدان الشهية أو تخطي الوجبات من الأعراض الرئيسية التي يجب الانتباه إليها. وقد وجدت دراسة أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكورونا أفادوا بأنهم توقفوا عن الشعور بالجوع، أو كانوا غير مهتمين بتناول الطعام.


12- الارتباك أو الهذيان
يقول الباحثون إن هذا العارض مهم ويجب الانتباه إليه عند كبار السن الضعفاء؛ فأولئك الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً يشعرون بالارتباك وضيق شديد في التنفس أكثر من جميع المجموعات الأخرى.
يؤثر الهذيان أيضاً على المرضى الذين يحتاجون إلى دعم جهاز التنفس الصناعي، وينتج عن تراكم ثاني أكسيد الكربون في الجسم.


13- آلام في الصدر
يُقصد بآلام الصدر أنها حزام ضيق أو وزن ثقيل في الصدر أو حوله؛ لذلك تنصح NHS الأشخاص الذين يعانون بألم في الصدر بإجراء اختبار الـPCR فقط إذا كانوا يعانون أيضاً من الحمى أو السعال.


14- صوت أجش
لاحظ ثلث الأشخاص المصابين بفيروس ;,v,kh أن صوتهم أصبح أجشاً، ويفسر الخبراء ذلك أنَّ الأعراض الأخرى للمرض الفيروسي، مثل التهاب الحلق والسعال يمكن أن تسبب بحة في الصوت.


15- آلام في البطن

آلام البطن قد تشي بالإصابة بفيروس كورونا
آلام البطن قد تشي بالإصابة بفيروس كورونا


أخبر العلماء أن ما يقرب من 50 في المائة من مصابي كورونا عانوا من أعراض معدية، بما في ذلك آلام في البطن.

 

تابعي المزيد: فوائد زيت جنين القمح... أفضل خيار للوقاية من الأمراض

 

عارض من أعراض كورونا الأخرى المشتبه بها


لسان كوفيد-19

  • طلب أحدُ الخبراء من الجمهور مؤخراً توخي الحذر مما يُسمى بـ"لسان كوفيد"؛ حيث قال عالم الأوبئة في "كينجز كوليدج -لندن"، إنه الأسبوع الماضي فقط رأى أعداداً متزايدة ممن لديهم "لسان كوفيد" و"قرح الفم الغريبة".
  • يمكن أن تؤثر بعض الأمراض، التي تؤثر في الجهاز المناعي، في اللسان؛ ما يتسبب في حدوث تغيرات تشمل الألم أو تغير اللون أو التورم أو تكوين نسيج غريب. كما يمكن أن تنجم المشاكل الأخرى عن الظروف الصحية الأساسية والتدخين والنظام الغذائي غير الصحي أو سوء نظافة الفم.
  • تُعد تقرحات الفم أيضاً شائعة جداً، ويمكن أن تحدث بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك تناول الطعام أو الشراب الساخن جداً أو نقص الفيتامينات أو الإجهاد، كما يمكن أيضاً أن تسببها بعض الأدوية أو التغيرات الهرمونية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X