اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لقاح شخصي جديد لكل مريض بالسرطان.. تجربة أولى ناجحة


ابتكر فريق من الأطباء لقاحاً مفصلاً وفق الطلب ضد السرطان. ويهدف اللقاح إلى تجنّب انتكاس المرضى في طور التعافي. ما هو هذا اللقاح وكيف يعمل؟ الإجابة في الموضوع الآتي بحسب "توب سانتيه":

في عام 2018، بدأت مبادرة قام بها مختبر ترانسجين Transgene بتجربة مزيج جديد من الأدوية بهدف التوصل إلى لقاح فردي شخصي من أجل أنواع معينة من مرض السرطان مثل سرطان الرأس أو الرقبة أو حتى المبايض.

 

استخدام الورم من أجل تعليم الجسم الدفاع عن نفسه

 

لقاح شخصي لكل مريض بالسرطان
لقاح شخصي لكل مريض بالسرطان


ينطوي مبدأ اللقاح الشخصي المفصل حسب الطلب على ما يلي: تسلسل جينوم الورم والذي يصل إلى 3 مليارات جزء من المعطيات، وذلك من أجل تحديد التسلسلات الأكثر خصوصية وتحفيز النظام المناعي في الجسم. بعد ذلك يتم حقن المريض بمؤشرات المستضدات المقابلة أو التي توافق هذه التسلسلات المحددة من أجل تدريب النظام المناعي على الدفاع عن الجسم عن طريق تصنيع الأجسام المضادّة، وفي النهاية محاربته في حال عاد مرض السرطان مرة أخرى.

تابعي المزيد: أسباب الرعاف المتكرر وطرق الوقاية


تجربة ناجحة والمريض الأول بخير


لقد تحقق الإنجاز أخيراً، حيث تمَّ حقن رجل فرنسي في طور التعافي فعلياً من منطقة تولوز بالجرعة الأولى من اللقاح الفردي الشخصي ضد سرطان الحلق. والهدف هو تحضير النظام المناعي للمريض للدفاع عن الجسم ضد أي هجوم في المستقبل ومنع الانتكاسة. وقد يستفيد ما بين عشرة إلى عشرين مريضاً من هذا اللقاح المفصل حسب الطلب قريباً جداً.
وقد علق البروفسور جان – بيير ديلورد المدير العام للمعهد الجامعي للسرطان في تولوز قائلاً: "الهدف في الوقت الحاضر هو إثبات أنّ هذا العلاج غير ضارّ وأنّ جسم المريض قد طوّر استجابة مناعية. مريضنا الأول بخير وهو قيد المراقبة حالياً".
يعمل هذا اللقاح مثل أي لقاح آخر، ما يتم تلقيحه غير ضارّ، ولكنه يسمح لجسم المريض بتنشيط أجسامه المضادّة "الخلايا الليمفاوية التائية" (القاتلة - أي التي تنتقل في الدم والجسم وتقتل الفيروسات ومسببات الأمراض)؛ بهدف الدفاع عن الجسم.

تابعي المزيد: الكولسترول وأمراض القلب .. دراسة جديدة تقلب المفاهيم!