بلس /أخبار

انفجار بركان ميرابي في إندونيسيا

تصاعد الدخان الرمادي والأبيض من الجبل
بركان جبل ميرابي في إندونيسيا
السكان يلتقطون صوراً للبركان

اندلع بركان جبل ميرابي في إندونيسيا، الواقع في يوجياكارتا بالقرب من منطقتي ميجلانج وسلمان في جزيرة جافا، والذي يُعد أكثر البراكين نشاطاً في إندونيسيا؛ مما أدى إلى تدفق نهر من الحُمم البركانية واندلاع سُحُب من الغاز على منحدراته، وبحسب موقع «ميرور»، تُمكن رؤية السكان - في اللقطات المنشورة على Twitter - وهم يركضون عبر الطريق، بينما يتصاعد الدخان الرمادي والأبيض من الجبل في الخلفية، وتم تحذير السكان المحليين بالبقاء على بعد 5 كيلومترات من فوّهة البركان.

في هذه المرحلة، ليس من الواضح ما إذا كان أي شخص قد أصيب في ثوران بركان ميرابي الأخير، لكن الصلاة غمرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأولئك الذين يعيشون بالقرب من البركان النشط.
قال «هانيك حميدة» رئيس مركز يوجياكارتا لعلم البراكين والتخفيف من المخاطر الجيولوجية، إن أحدث تدفق للحُمم البركانية، كان الأكبر منذ ترقية مستوى الخطر في ميرابى في نوفمبر 2020.

وفقاً للمركز الاستشاري للرماد البركاني «VAAC»، وصل النشاط المتفجر إلى داروين، أستراليا؛ حيث ارتفع عمود الرماد البركاني إلى ما يقدر بـ 40000 قدم.

جدير بالذكر، أن جبل ميرابي يُعد أكثر البراكين نشاطاً بين عشرات البراكين الإندونيسية؛ حيث تسبب آخر ثوران كبير له في عام 2010 في مقتل 347 شخصاً، وخلال ثورانه الأخير، أجْلتْ السلطات ما يقرب من 2000 شخص يعيشون على الجبل، لكن التقارير تقول إن معظمهم عادوا منذ ذلك الحين.

المزيد من أخبار

X