أهم تمارين تقوية عضلة القلب

تُعدّ ممارسة التمارين الرياضيّة خطوة هامّة لتعزيز صحة القلب. وفي الآتي، أفضل التمارين لتقوية عضلة القلب.


أهم 4 تمارين لتقوية عضلة القلب

تمارين تقوية عضلة القلب
تُفيد التمارين الرياضية في تقوية عضلة القلب

أشارت دراسة صادرة عن مجموعة من الباحثين الأمريكيين والأستراليين، ونُشرت في مجلة «الدورة الدموية» Journal Circulation، عن «رابطة القلب الأميركية» AHA، إلى إمكانية استعادة حيوية القلب، من خلال المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، وذلك من 4 مرّات إلى 5 منها في الأسبوع، على أن يستغرق وقت التمرين 60 دقيقة في كل مرة. وتشمل التمارين التي يُوصى بأدائها.


1. تمرينات الـ "كارديو" Cardio

تمارين تقوية عضلة القلب
تُعتبر تمارين الكارديو من التمرينات الرياضية الفعّالة لتقوية عضلة القلب

هي تُساعد الجسم في الحصول على كمّية أكبر من الأُكسجين، أثناء أدائها، وتزيد من نبض القلب، وتحسن طريقة التنفس. وبالتالي، هي ترفع مستويات الأُكسجين في الدم، مما يعود بالنفع على صحة القلب. ومن الأمثلة على تمارين الـ"كارديو": النطّ على الحبل والركض (أو الهرولة) وركوب الدراجة الهوائية والسباحة والمشي والتجديف والرقص.
والجدير بالذكر أن تمارين الكارديو مستوحاة من مصطلح cardiovascular والتي تعني القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب تأثير هذه التمارين المباشر على القلب والأوعية الدموية.
وينصح الأطباء بممارسة 150 دقيقة من التمارين الهوائية متوسطة الشدة، في كل أسبوع، أو 75 دقيقة من التمارين الهوائية الشديدة، في كل أسبوع.


2. تمارين القوة Strength training

تمارين تقوية عضلة القلب
تُفيد تمارين القوة في تقوية عضلات الجسم كافة، وبخاصّة عضلة القلب

تُساعد تمارين القوة، ومنها رفع الأثقال أو تمارين المقاومة في بناء عضلات الجسم كافة وتقويتها، وبخاصّة عضلة القلب.
علمًا أن تراكم الدهون في الجسم، هو أحد المُسبّبات الأكثر شيوًعا لزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية. وقد أثبت الباحثون أن تمارين القوة، كتمارين الضغط ورفع الأثقال، كلّها يُساعد في إحراق الدهون وبناء كتلة الجسم عن طريق خفض الكوليسترول السيء LDL (بروتين دهني منخفض الكثافة)، ورفع الكوليسترول الجيد HDL (بروتين دهني عالي الكثافة) بالمقابل، مما يُساهم في تقوية عضلة القلب والحدّ من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تتراوح من 40% إلى 70%.
ويُنصح بممارسة تمارين القوة، لثلاث مرّات في الأسبوع، مع مراعاة أخذ قسط من الراحة، يوميًّا، بعد كل تمرين.

تابعي المزيد: تمارين تحمي القلب وتخفف عنك التوتر والقلق... سهلة جداً جرّبيها


3. تمارين صعود الدرج

تمارين تقوية عضلة القلب
تُساعد تمارين صعود الدرج في زيادة الأكسيجين بالجسم، وبالتالي تقوية عضلة القلب

يُفيد أداء تمرين صعود الدرج، في زيادة كفاءة عمل كل من القلب والرئتين، مما يؤدي الى زيادة الأُكسجين الذي يصل عضلات الجسم والمناطق الأخرى فيه. وفي هذا الإطار، كانت دراسة علمية خلصت إلى أن رياضة صعود الدرج، يوميًّا، من شأنها أن تُحسّن صحة الجهاز الدوراني، وتخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


تمارين اليوغا Yoga exercises

تمارين تقوية عضلة القلب
تعمل تمارين اليوغا على تحسين عملية التنفّس ورفع مستوى الأكسجين في الدم

تُعد تمارين اليوغا من أكثر التمارين فعالية في تحسين عملية التنُفس، ورفع مستوى الأُكسجين في الدم. وبالتالي، هي تقوي عضلة القلب، إضافةً إلى قدرتها العالية في خفض ضغط الدم.

تابعي المزيد: تمارين لتقوية مناعة الجسم


هام لك

يوصى بالقيام بالتمارين المذكورة أعلاه، من قبل الأشخاص الأصحاء، أما الذين يعانون من أحد أمراض القلب، فينصح باستشارة الطبيب المتختصّص لتحديد أنواع التمارين التي تتماشى مع أوضاعهم الصحية.


طرق حساب الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب

تمارين تقوية عضلة القلب
كيفية حساب معدل ضربات القلب

يحسب الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب، من خلال المعادلة الحسابية الآتية: طرح مقدار العمر من الرقم 220، ثم حساب نسبة 95 في المائة، فنسبة 75 في المائة منها. مثلًا، لشخص في عمر الخمسين سنة، الحد الأقصى لمعدل نبض القلب لديه هو 170 نبضة في الدقيقة، ونسبة 95 في المائة من ذلك هي 161 نبضة في الدقيقة، ونسبة 75 في المائة هي 127 نبضة في الدقيقة.

تابعي المزيد: تمارين تقوية عضلات الظهر