صحة /الصحة العامة

فوائد زيت الميرمية للنساء لا تقدر بثمن!


الميرمية، أو القصعين الطبّي، هي عبارة عن نبتة عشبية عطرية برّية معمّرة، من فصيلة الشفويات، سيقانها خشبية، أوراقها خضراء اللون طولية الشكل، رائحتها زكيّة نفاذة، تنمو في الجو الجاف نسبياً والمناخ المعتدل، ولها قيمة غذائية وعلاجية مهمّة؛ بفضل ما تحتويه من مواد مضادّة للأكسدة، دهون أحادية غير مشبعة، فلافونويدات، وحمضيات فينولية مثل حمض الروزمرينيك، بالإضافة إلى زيوت طيّارة يمكن استخراجها بواسطة التقطير البخاري.


اكتشفي فوائد زيت الميرمية للنساء، بحسب نقيبة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي، في الموضوع الآتي:

النقيبة كريستال بشّي
النقيبة كريستال بشّي

 

 

فوائد زيت الميرمية للنساء لا تحصى

حول فوائد زيت الميرمية للنساء، تقول النقيبة كريستال بشّي بداية إن "زيت الميرمية كان يستخدم في الطب البديل منذ زمن؛ لأنه مفيد جداً في التخلص من مشاكل الربو والتهابات الرئة والجهاز الهضمي والتنفسي؛ بسبب احتوائه على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة. واليوم تؤكد بعض الدراسات المخبرية أنه يملك القدرة على الحماية من البكتيريا أو على التخلص من بعض أنواعها مثل السالمونيلا والإيكولا... بالإضافة إلى أن بعض الدراسات الأولية أظهرت أن تنشّقه قد يخفف من عوارض الكآبة، يقوّي الذاكرة، ويحمي خلايا الدماغ من التلف، خاصة لدى الأشخاص المتقدّمين في العمر؛ للمحافظة على قدراتهم العقلية أطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى حماية الدماغ من التآكل الذي قد يؤدي إلى الخرف.
يجب الانتباه إلى خطر تناول هذا الزيت، خاصة بكميات مرتفعة؛ لأنّ تناول أكثر من ملعقة واحدة صغيرة في اليوم قد يؤدي إلى الإصابة بحالة تسمم.
ومن المعروف أن الميرمية تساهم إلى حدّ كبير في زيادة معدّلات الخصوبة عند النساء، تنشيط عمل المبايض، مما يسرّع حدوث الحمل، تنظيف الرحم وحمايته من الالتهابات، منع انسداد قناة فالوب، إرخاء عضلات الرحم، مما يمنع حدوث انقباضات مفاجئة تتسبّب في موت الجنين والإجهاض".

تابعي المزيد:3 خلطات منزلية من زيت اللوز الحلو لبشرة مشرقة

 

فوائد زيت المريمية للصحة الجلدية

لا تتخلي عن نبتة الميرمية وزيتها
لا تتخلي عن نبتة الميرمية وزيتها


أما بالنسبة لفوائد زيت الميرمية للصحة الجلدية، فتتابع النقيبة بشّي قائلة: "يساهم إلى حدّ كبير في تغذية البشرة، ويمنع فقدان فيتامينات الوجه، مما يحافظ على نضارة وحيويّة الجلد. يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارّة وتكوّن الخلايا الخبيثة، وهنا لابدّ من التنويه إلى ضرورة استخدامه مساء قبل الخلود إلى النوم، كما بالإمكان تدليك الوجه أو اليدين به بحركات دائرية منتظمة، مع الحذر التام من استخدامه نهاراً عند الخروج من المنزل؛ لأنه يتفاعل مع أشعة الشمس، ممّا يسبب اسمرار البشرة وحدوث التصبّغات.
لا شكّ أن زيت الميرمية يلعب دوراً كبيراً في معالجة الهالات السوداء حول منطقة العينين، حماية الشفاه من التشقّق والجفاف، لاسيّما في موسم الخريف والشتاء، إزالة خلايا الجلد الميتة وتقشير البشرة بما يعيد إليها شبابها ومظهرها الصحي المنعش. يعمل هذا الزيت أيضاً على تنعيم الشعر، ممّا يسهّل من تسريحه ومنع تشابكه، تكثيف الشعر وزيادة لمعانه وبريقه؛ لأنه يعد بلسماً طبيعياً للشعر، حيث يعمل على ترطيبه ومنع جفافه، وحماية فروة الرأس من مشاكل الإكزيما والقشرة والالتهابات".

تابعي المزيد: طريقة علاج الاكتئاب بالمنزل

 

فوائد زيت الميرمية للدورة الشهرية

وتتابع النقيبة بشّي: "من الفوائد العامة لزيت الميرمية لدى النساء تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، كما أنه يساعد على نزول الدم الفاسد الناتج عن انسلاخ بطانة الرحم، ممّا يخفّف من حدّة الآلام في أيام الطمث، إدرار البول، الأمر الذي يساعد الجسم على التخلّص من السوائل المحبوسة، وبالتالي تخسيس الوزن.
زيت الميرمية يساعد النساء بشكل كبير على ضبط وتنظيم الهرمونات المختلفة، خاصة هرمون الإستروجين والتغيّرات الكبيرة التي تطرأ عليه خلال مراحل حياة المرأة المختلفة، وخصوصاً بعد انقطاع الدورة الشهرية أو الطمث، حيث يساعد على التخلّص من الماء المخزّن في الجسم في تلك الفترة، ينقّي الرحم وينظفّه ويحميه من الاضطرابات المختلفة، كما يحميه من الالتهابات وينشّط عمل المبايض لدى النساء، ممّا يجعله من أقوى العناصر الطبيعية المخصّصة لزيادة الخصوبة".

تابعي المزيد: مرض انحلال الجلد الفقاعي.. هل من علاجٍ شاف؟

 

زيت الميرمية وفوائد بالجملة

وتضيف النقيبة كريستال بشّي: "يعتبر زيت الميرمية مطهّراً للجروح المختلفة، ومن أبرز مضادات العرق أو التعرّق، كما يستخدم للتخلّص من مشاكل اللثة المختلفة على رأسها الالتهابات، وهذا ما يفسّر استخدامه كمطهّر وغسول للفم، حيث يعمل على تعقيم الفم من الجراثيم والميكروبات المختلفة. بالإضافة إلى أنه يعمل على حرق السيلوليت والدهون، ويعتبر مناسباً جداً للنساء التي يرغبن في إنقاص أوزانهن، حيث يستخدم زيت الميرمية للتخلّص من السمنة والدهون المتراكمة في مناطق عديدة من الجسم.
يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكولسترول والصوديوم، وهو أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين H والثيامين والنحاس، بالإضافة إلى احتوائه على قدر كبير من الألياف الغذائية، وفيتامين A، الفولات، الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد، والمنغنيز.
وبفضل خصائصه المضادّة للالتهابات، فإنّ زيت الميرمية يمكن استخدامه في طرد المخاط الزائد من الجهاز التنفسي، بحيث يمكن أن يفيد في علاج حالات البرد والتهاب الحنجرة والحلق والتهابات الجيوب الأنفية واللوزتين".

تابعي المزيد: فوائد خبز النخالة بالإنفوجرافيك

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص

X