اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشاهد ضوئية غريبة في سماء أمريكا

تم رصد «أعمدة ضوئية» مذهلة تضيء سماء الليل فوق نبراسكا حيث طفت جزيئات الجليد في الهواء الساكن لتشكل وهماً بصرياً غريباً..التقط عالم الأرصاد الجوية بيل تايلور صورة لعشرات الأعمدة المتوهجة الغريبة أثناء السير في مدينة نورث بلات، حيث تتشكل الأعمدة عندما ينعكس الضوء عن آلاف البلورات الجليدية الصغيرة على ارتفاعات مختلفة في الغلاف الجوي - مما يخلق مصدر ضوء افتراضياً ممدوداً...كما تم رصد أعمدة ضوئية في مواقع أخرى في شمال الولايات المتحدة، مثل شمال ميشيغان، وقد تستمر في الظهور حتى نهاية الأسبوع وفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية.

الأضواء تتحرك وتغير مظهرها

كلما ارتفعت البلورات في الغلاف الجوي..زاد ارتفاع العمود


قال تيلور، الذي يعمل في خدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية، لشبكة سي إن إن: «كان الأمر كما لو كنت أنظر إلى الأضواء الشمالية لأنها كانت ترتد وتتحرك وتغير مظهرها».
تتشكل الأعمدة الضوئية عندما تنعكس أشعة الضوء - سواء من مصباح الشارع أو الشمس أو القمر - عن بلورات الجليد المحاذاة أفقيًا المعلقة، أو السقوط ببطء عبر الهواء، والتي تعمل معًا كسلسلة من المرايا الصغيرة في السماء.
الأعمدة غير موجودة ماديًا - إنها خداع بصري ونوع من الهالة - وتتشكل من نفس الطريقة التي تظهر بها كائنات الصور الافتراضية المنعكسة في المرايا الموجودة خلف مستوى المرآة.
قال متحدث باسم خدمة الطقس الوطنية في لاكروس لشبكة CNN: «كلما ارتفعت البلورات في الغلاف الجوي، زاد ارتفاع العمود».


 شروط محددة لتشكيل الأعمدة الخفيفة

البلورات الأفقية ..سبب استطالة انعكاس مصدر الضوء

 يجب أن تكون أقل من درجة التجمد، ويجب أن يكون الهواء خاليًا من الرياح...إن وجود البلورات الأفقية عبر ارتفاعات مختلفة هو الذي يتسبب في استطالة انعكاس مصدر الضوء في عمود.
غالبًا ما تُرى الأعمدة الخفيفة في المناخات الباردة في الخريف والشتاء، عندما تكون درجات الحرارة منخفضة بما يكفي لتكوين الجليد في الغلاف الجوي - والذي يحدث عادةً عندما تنخفض درجات الحرارة على مستوى الأرض إلى ما دون 10 درجات فهرنهايت (-12 درجة مئوية).
قال عالم الأرصاد دارين سنايفلي من خدمة الأرصاد الجوية الوطنية لشبكة CNN: «انخفضت درجة الحرارة إلى -20 درجة فهرنهايت [-29 درجة مئوية] في الليلة التي تم فيها التقاط هذه الصور في نورث بلات، والتي كانت أبرد ما شهدناه منذ مارس 2019».

 

فرصة لرؤية أعمدة الضوء

.

الأعمدة غير موجودة ماديا..خداع بصري


مع اندفاع الهواء المفصلي أكثر فوق أمريكا الشمالية هذا الأسبوع، من المحتمل أن تتاح الفرصة لعدد أكبر من الناس في الولايات المتحدة لرؤية أعمدة الضوء بأنفسهم.
على وجه الخصوص، يتوقع خبراء الأرصاد الجوية ارتفاعات أقل من 0 درجة فهرنهايت في مينيسوتا ومونتانا ونورث داكوتا في الفترة المتبقية من هذا الأسبوع.
قال متحدث باسم مركز التنبؤ بالطقس التابع للخدمة الوطنية للطقس لشبكة CNN: «تواصل أحدث إرشادات نموذجية إظهار أن كتلة هوائية في القطب الشمالي ستهيمن على الأجزاء الشمالية والوسطى من البلاد في نهاية هذا الأسبوع».
وأوضحوا أن الظروف الجوية مدفوعة «بتأثير دوامة قطبية بطيئة الحركة تتمركز فوق البراري الكندية».