اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

استشاري سعودي: هذه كمية الكافيين الصحية المناسبة يوميًّا

تحتوي مادة الكافيين على العديد من الفوائد
الإفراط في استخدام الكافيين يؤدي الى اضرار صحية عديدة
3 صور

تحتوي مادة "الكافيين" الموجودة في العديد من المشروبات، مثل، القهوة والشاي على العديد من الفوائد، ولكن الإفراط في استهلاك هذه المادة قد يؤدي إلى العديد من الأضرار الصحية التي قد يكون الجميع في غنى عنها.


وفي هذا الصدد، فقد أوضح استشاري طب القلب والشرايين الدكتور خالد النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات لمصغر "تويتر"، كمية "الكافيين" الصحية المناسبة في اليوم الواحد.


وأضاف الدكتور النمر، أنه يجب ألا تتجاوز كمية الكافيين اليومية ٣٠٠ ملغ (على وجه العموم أي ما يعادل ٨ أكواب قهوة عربية أو ٣ أكواب قهوة أمريكية.


وأكد استشاري طب القلب والشرايين الدكتور النمر، أن هذه الكمية تشمل الشاي كذلك وليست القهوة فقط.


و"الكافيين" هو عبارة عن مادة شبه قلوية من مجموعة الزانتينات وهو يصنف ضمن العقاقير نفسانية التأثير من مجموعة المنشطات، ويعمل "الكافيين" كمنبه للجهاز العصبي المركزي عند البشر، و يمنع النعاس و يجدد النشاط مؤقتا، ويعتبر الشاي والقهوة ومشروبات الكولا أهم مصادر "الكافيين".


وذکر تقرير علمي من الجامعة الوطنية في سنغافورة، ان شرب فنجان من الشاي مفيد للمخ، حيث يبطئ من تدهور الخلايا ويحافظ على حدة العقل.


وتوصل علماء سنغافورة إلى ان "الكافيين" يحمي خلايا المخ من تراکم البروتين المدمر على مدار السنين، مما يحافظ على احتفاظ المخ بقدراته.


وبحسب الدراسات فيمكن ان يؤدي استهلاك أكثر من 500 – 600 ملجرام من "الكافيين" يومياً إلي التعرض لمشاكل صحية مثل، الأرق، العصبية، الغثيان، مشاكل الجهاز الهضمي، ارتفاع ضربات القلب، الصداع النصفي.


كما أن الجرعات العالية من "الكافيين" تسبب القلق، ويؤثر ذلك سلباً علي التحكم في الحركات العضلية الدقيقة مثل التسبب في اهتزاز اليدين.