تناولي الفواكه والخضروات لحياة أطول.. لكن ما هي الكمية المطلوبة؟

تناولي الفواكه والخضروات لحياة أطول.. لكن ما هي الكمية المطلوبة؟


تؤكد دراسات علمية عديدة على ضرورة تناول المزيد من الفواكه والخضروات يومياً لتقليل خطر الإصابة بعدد كبير من الأمراض التي قد تفضي إلى الوفاة. لكن، ما هي الكمية المطلوبة من هذه العناصر الغذائية يومياً لتأمين الوقاية الصحية؟ باحثون يجيبون في الموضوع الآتي بحسب موقع DW الألماني:

تساهم الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تتسبب في الوفاة، كأمراض الأوعية الدموية والسرطان. ولكن على الرغم من هذا، يقدر عدد الأشخاص الذين يتناولون القدر الكافي من المواد الغذائية السليمة "بشخص واحد فقط من بين كل عشرة أشخاص"، وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة ومنع الأمراض CDC.
وحددت دراسة منشورة حديثاً بمجلة Circulation، التابعة لجمعية القلب الأمريكية، المعدل الذي يجب تناوله يومياً من الفواكه والخضروات، والذي يمكن وصفه بـ"الكم المثالي من أجل حياة أطول".



الكمية المثالية من الفواكه والخضروات

تناولي 5 مرات من الفواكه والخضروات يومياً
تناولي 5 مرات من الفواكه والخضروات يومياً


ويشير اختصاصي التغذية والباحث بجامعة هارفارد والمشرف على الدراسة دونج دي وانغ إلى جزء هام من المشكلة، وهو "تلقي المستهلكين لرسائل متضاربة" حول الكم اليومي المثالي من الفواكه والخضروات الموصى به وأنواع الطعام التي يجب تناولها أو تجنبها.

ولتحديد الكم المناسب، قام وانغ وزملاؤه في دراستهم الحديثة بتحليل بيانات دراستين سابقتين ضمتا أكثر من مئة ألف مشارك، تمَّ تتبع حالتهم الصحية على مدار 30 عاماً. كما تضمنت الدراسة بيانات تمَّ استخلاصها من 26 دراسة أخرى ضمّت نحو 1.9 مليون مشارك من 29 دولة حول معدلات استهلاك الفواكه والخضروات وعلاقتها بالوفاة.

وبعد تحليل بيانات أكثر من مليوني شخص حول العالم، توصل وانغ إلى أن تناول الفواكه والخضروات بما يصل إلى خمس مرات يومياً يرتبط بمعدلات أقل من خطر الوفاة. إلا أنَّ تناول كميات أكبر من ذلك لا يعني بالضرورة الحصول على مزيد من الفوائد!

 

تابعي المزيد: أمراض القلب والشرايين..نظام صحي وقائي لفترة كورونا وفق اختصاصية



نحو حياة أطول...

 


وكشفت الدراسة عن وجود ارتباط بين تناول الخضروات لثلاث مرات وتناول الفواكه لمرتين يومياً و"الحياة لفترات أطول". ويتمتع هؤلاء الأشخاص بمعدل أقل من خطر الوفاة، لأي سبب صحي بنسبة 13 بالمئة، وأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 12 بالمئة، والسرطان بنسبة 10 بالمئة، وأمراض الجهاز التنفسي بنسبة 35 بالمئة.

وأوضحت الدراسة أن الفواكه والخضروات جميعها لا تحقق نفس الفائدة الغذائية، فأنواع كالذرة والبازلاء وعصائر الفواكه والبطاطس، لا ترتبط بمعدلات الوفاة الأقل من الأمراض.

ولكن الخضروات الورقية، كالسبانخ والخس والكرنب، والفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي ومادة الكاروتين، كالموالح والجزر والتوت، أظهرت فوائد أكبر للجسم.


ويذكر أن الجمعية الأمريكية للقلب توصي "بملء نصف الطبق على الأقل في كل وجبة بالفواكه والخضروات".

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.