صحة /الصحة العامة

اليوم العالمي للنوم وطرق بسيطة للإحتفال به 

اليوم العالمي للنوم وطرق بسيطة للإحتفال به 
اليوم العالمي للنوم

يتم الاحتفال فى يوم 19 مارس من كل عام بـ اليوم العالمي للنوم وهو تاريخ مميز قبل الربيع، يُعد اليوم العالمي للنوم، الذي يتم استضافته منذ عام 2008 ، نشاطًا عالميًا للتوعية يحتفل بالنوم ويهدف إلى مساعدة أولئك الذين يعانون من مشاكل نوم خطيرة، يتم الاحتفال به يوم الجمعة قبل الاعتدال الربيعي من كل عام ، ويقام في هذه العطلة 155 حدثًا سنويًا تقام في جميع أنحاء العالم وتشارك فيها أكثر من 70 دولة.

يهدف اليوم العالمي للنوم إلى مراعاة ومساعدة أولئك الذين يعانون من مشاكل النوم، إنه مفيد لتثقيف الناس في جميع أنحاء العالم حول أهمية النوم، وكذلك تغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى النوم وتجربته من خلال منحهم موارد قيمة لمساعدتهم في حياتهم اليومية، التقت سيدتي نت بالدكتور حسن حسني استشارى أمراض المخ والأعصاب ليشرح لنا كيفية الاحتفال باليوم العالمي للنوم. 

اليوم العالمي للنوم

 WorldSleepDay

يمكن أن يكون الاستمتاع باليوم العالمي للنوم أمرًا سهلاً للغاية، مجرد بذل بعض الجهود للتحرك نحو نوم صحي يمكن أن يغير الحياة للأفضل، ضع في اعتبارك هذه الطرق لإعطاء إيماءة مقصودة لهذا اليوم: 

خذ قيلولة

احتفل باليوم العالمي للنوم من خلال فعل الشيء الوحيد الذي يحبه الجميع في نهاية كل يوم وهو النوم، لذا خذ يوم إجازة ونم طالما أردت. أو نستطيع قولها بطريقة أخرى ، حاول أخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة أثناء استراحة الغداء في العمل. إذا شعرت بالانتعاش بعد ذلك ، فهذا يعني أنك بحاجة إليه.

تدرب على النوم الصحي 

نظرًا لأن الأطفال ينامون بشكل طبيعي عندما يكونون متعبين ، فقد يفترض الكبار ببساطة أنهم يجب أن يكونوا قادرين على فعل الشيء نفسه. لكنهم في كثير من الأحيان لا يستطيعون! تمامًا مثل العناية بالجسم (عن طريق الاستحمام أو تفريش الأسنان) ، قد يحتاج روتين نوم الشخص إلى مزيد من الاهتمام والرعاية. 

 اليوم العالمي للنوم

تسمح عملية النوم للدماغ والجسم بالهدوء والاستعداد لليلة نوم جيدة. يتضمن ذلك العادات الصحية وإجراءات الاسترخاء مثل: 

وقت ثابت للنوم والاستيقاظ:

تعمل الإيقاعات اليومية للجسم بشكل أفضل عندما يكون وقت النوم والاستيقاظ متماثلًا كل يوم.

التمرين:

قد يعاني الأشخاص الذين ليس لديهم نشاط بدني كافٍ أثناء النهار من أجل النوم ليلاً ، لذا تأكد من المشي السريع أو ممارسة تمارين الكارديو الأخرى قبل النوم بعدة ساعات.

قلل من الكافيين:

كمنشط ، يمكن للكافيين أن ينشط العقل والجسم ، لذلك من الأفضل تجنب القهوة أو الشاي أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين قبل 6 ساعات على الأقل من وقت النوم

درجة حرارة الغرفة:

حافظ على غرفة النوم بين 60 و 67 درجة فهرنهايت أو 16-19 درجة مئوية

امنح 30 دقيقة لروتين وقت النوم:

بدلاً من توقع النوم على الفور، احسب نصف ساعة لتهدأ بالموسيقى الهادئة أو التمدد الخفيف أو قراءة كتاب.

قم بتعتيم الأضواء: ​​

أخبر الدماغ أن الوقت قد حان للنوم عن طريق خفض الأضواء ويفضل ما لا يقل عن 60 دقيقة قبل وقت النوم ، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر أو التلفزيون أو الهاتف الذكي أو الأجهزة الأخرى لأن الأضواء الزرقاء يمكن أن تتداخل مع إيقاعات النوم الجيدة.

ممارسة التأمل:

التنفس العميق وممارسات اليقظة الذهنية قبل النوم يمكن أن تساعد الدماغ على التخلص من ضغوط اليوم التي تمهد الطريق لنوم أفضل.

قم بتنزيل تطبيق Sleep 

يمكن لأولئك الذين يبحثون عن المساعدة في نومهم وفي اليوم العالمي للنوم ننصحهم استخدام تطبيقات الهاتف الذكي لمساعدتهم على النوم بهدوء والتي تقدم دورة النوم و Reflectly بالمساعدة إما على تهدئة الدماغ تجاه النوم أو قياس إيقاعات النوم أثناء الليل. 

شراء مرتبة جديدة

شراء مرتبة جديدة

يعاني الكثير من الناس من مشاكل النوم بسبب ضعف بنية الدعم أثناء النوم. استخدم يوم النوم العالمي كذريعة لمعرفة ما إذا كان شراء سرير جديد سيحدث فرقًا في جودة النوم. تتيح بعض المراتب عالية الجودة مع إمكانية تخصيص مرتبة بناءً على احتياجات كل فرد. 

تحدث إلى أخصائي النوم 

بالنسبة لأولئك الذين يعتقدون أن لديهم مشكلة في النوم، من المهم أن تأخذ الوقت الكافي للتحدث مع أخصائي النوم. معرفة ما إذا كانوا سيوصون بإجراء اختبار النوم لإجراء التشخيص واسأل عن نوع اقتراحات النوم التي لديهم. 

شارك هذا اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام علامة التصنيف #WorldSleepDay ودع أصدقائك وعائلتك ومتابعيك يعرفون كيف يمكن أن يكون النوم ضروريًا للناس في كل مكان.

المزيد من الصحة العامة

X