بلس /أخبار

طبيب سعودي يوصي بتقسيم وجبة الإفطار الرمضاني للحفاظ على الجهاز الهضمي

الدكتور عبدالله الذيابي طبيب الباطنية والجهاز الهضمي
تحذير من الإفراط في شرب الماء عن السحور

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، فقد نصح العديد من الأطباء بتقسيم وجبة الإفطار الرمضاني حتى تتمكن المعدة من استقبال الأطعمة بعد فترة الصيام الطويلة، وكذلك لتجنب عسر الهضم والحموضة والتخمة والكسل والخمول وأيضاً زيادة الوزن.


وفي هذا الصدد، فقد قدم الدكتور عبدالله الذيابي طبيب باطنية وجهاز هضمي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية، نصائح مهمة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان المبارك.


ونصح الدكتور الذيابي، من خلال مقطع فيديو نشره على حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، بتقليل كميات الطعام عند الإفطار، أو تقسيم الوجبة إلى قسمين على أقل تقدير، لتكون وجبة سهلة الهضم وخفيفة على المعدة.


وأضاف طبيب الباطنية والجهاز الهضمي، أن هذه الطريقة ستجنب الصائم التخمة والكسل والخمول وسوء الهضم والحموضة، وزيادة الوزن.


وأكد الدكتور الذيابي، أن تناول دفعة كبيرة من الطعام عقب فترة الصيام، سيؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الجهاز الهضمي، وزيادة تدفق الدم، مما يؤثر سلباً على أجهزة أخرى مثل الدماغ والجهاز التنفسي، وعلى المدى البعيد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة والسكري.


وفي ذات السياق، فقد حذر طبيب الباطنية والجهاز الهضمي في وقت سابق أيضاً من خطورة الإفراط في شرب الماء عند السحور خلال شهر رمضان المبارك.


وقال الدكتور الذيابي، إن الافراط في شرب الماء عند السحور يؤدي إلى سرعة فقدانه بالتبوّل المتكرر خلال ساعات النهار الأولى، مع الحرمان من النوم الجيد، مضيفاً، أن الجسم لا يخزن الماء الذي يفوق حاجته.



 

X