بلس /ثقافة وفنون

اليوم العالمي للغة الإسبانية

اليوم العالمي للغة الاسبانية

في 23 أبريل من كل عام ، يتم الاحتفال بـ "يوم اللغة الإسبانية في الأمم المتحدة" لزيادة الوعي بين موظفي المنظمة ، والعالم بشكل عام ، حول تاريخ وثقافة واستخدام اللغة الإسبانية كلغة رسمية. يأتي اختيار اليوم في الذكرى السنوية لوفاة عبقرية الحروف الإسبانية ميغيل دي سيرفانتس. من قبيل الصدفة ، يتزامن تاريخ وفاته مع تاريخ الكاتب المسرحي الإنجليزي الأكثر شهرة ، ويليام شكسبير. ومن ثم ، تشترك اللغتان في اليوم.
وبحسب موقع الأمم المتحدة، الهدف من الاحتفال بيوم اللغة الإنجليزية وأيام غيرها من اللغات هو التعريف أكثر باللغات الست المستخدمة ضمن مجتمع الأمم المتحدة، وإبداء الاحترام للتاريخ والثقافة والإنجازات المرتبطة بها، إلى جانب الاحتفاء بتعددية اللغات والتنوع الثقافي.

الأمم المتحدة تتحدث بالاسبانية

اليوم العالمي للغة الإسبانية

 

سعت الأمم المتحدة لإيجاد طرق إبداعية للترويج للغات الرسمية في جميع مجالات عملها ، وفي حالة اللغة الإسبانية ، هناك أداة غير عادية أخرى: مجموعة أصدقاء اللغة الإسبانية ، وهي فريق تأسس في عام 2013 من قبل 20 دولة من الدول الأعضاء الناطقة بالإسبانية لتنسيق وتنفيذ الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز استخدام ونشر اللغة الإسبانية في عمل الأمم المتحدة. تم إنشاء هذه المجموعة من خلال الاهتمام المتزايد للشعوب الناطقة بالإسبانية بمهمة الأمم المتحدة ، والتي ما فتئت تؤثر على أنشطة المنظمة من خلال المزيد من المشاورات والتفاعلات ومطالب الجمهور الناطق باللغة الإسبانية من جميع أنحاء العالم. . الكوكب. هذه المجموعة هي على وجه التحديد الجهة المنظمة لندوة عبر الإنترنت حول كيفية جعل اللغة الإسبانية لدينا أكثر شمولاً بين الجنسين ، بناءً على المبادئ التوجيهية التي تطبقها الأمم المتحدة في اتصالاتها. هذا النشاط ، الذي يتم إجراؤه في 23 أبريل من 11 صباحًا إلى 12:30 مساءً (التوقيت الشرقي القياسي) ، مفتوح للجمهور ولا يتطلب سوى تثبيت تطبيق اجتماعات Skype.

وتعد اللغة الإسبانية واحدة من أسهل اللغات الأجنبية. تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد الناطقين بها كلغة أولى يوجد حوالي 405 مليون شخص يتحدثون اللغة الأسبانية. وتعد ثاني لغة من حيث عدد الأشخاص الناطقون بها كلغة أولى بعد اللغة الصينية.

الاسبانية الأكثر انتشاراً ورومانسية  

تعد هذه اللغة رابع أكثر اللغات انتشاراً في العالم يوجد أكثر من 4 مليون شخص في 44 دولة على مستوى العالم يتحدث سكانها اللغة الأسبانية، مما يجعلها رابع أكثر لغة من حيث الانتشار بعد: اللغة الإنجليزية:112 دولة. اللغة الفرنسية 60 دولة. اللغة العربية 57 دولة. وتعتبر اللغة الأسبانية جزء من عائلة اللغات الهندو أوروبية (التي يتحدث بها أكثر من ثلث العالم). كما انها تعتبر من اللغات الرومانسية مثل الفرنسية.والبرتغالية.والإيطالية.والكاتالانية.والرومانية.،وتسمى اللغة الأسبانية أحيانًا باسم القشتالية كما ان اللغة الأسبانية تحتوي على كلمات كثيرة تعود إلى اللغة العربية، وجزء آخر من الكلمات الإنجليزية واللغة اللاتينية أيضًا. يتواجد معظم المتحدثين بالإسبانية في قارة أمريكا اللاتينية وقد نشأت اللغة الأسبانية في شبه الجزيرة الأيبيرية حيث ترجع أصولها للغة اللاتينية، ولكن يتواجد أكبر عدد من المتحدثين في أمريكا اللاتينية بسبب الاستعمار الإسبانى لأميركا اللاتينية.

معهد ثيرفانتس واللغة الاسبانية

وقد اطلقت اسبانيا "اليوم العالمي للغة الاسبانية" التي ينطق بها 450 مليون شخص في العالم مع برنامج نشاطات ثقافية مقررة في 43 دولة. وفتح معهد ثيرفانتس الذي يروج للغة والثقافة الاسبانيتين ابواب فروعه الـ 73 في العالم امام الجمهور، لتحسين رؤية اللغة الاسبانية في العالم وانشاء نقطة لقاء بين كل المتحدثين باللغة الاسبانية". واطلق هذا اليوم العالمي للغة الاسبانية رسميا في مقر معهد ثيرفانتس في مدريد. وقد نشرت في الجو الاف قصاصات الورق الملون التي كتب عليها كلمات بالاسبانية. ومن المقرر تنظيم حفلات موسيقية وعرض افلام وقراءات ومشاغل للاطفال. وينوي معهد ثيرفانتس تيمنا باسم اشهر كتاب اسبانيا ميغيل دي ثيرفانتس تنظيم اليوم العالمي للغة الاسبانية سنويا ف الاقرب الى موعد حلول موسم الصيف. وقد انشئ موقع الكتروني تفاعلي للترويج لهذه المناسبة.

X