اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بسبب كورونا.. ايطاليا تُقرّر منح مكافأة عن كل مولود جديد

قرّرتْ الحُكومة الإيطاليّة تشجيع ازدياد الولادات الجديدة بدفع 250 يورو للزّوجين كلّ شهر عن كلّ مولود جديد، وتستمرّ المنحة الماليّة منذُ انْ تكون الأمّ حُبلى في شهرها السّابع وإلى أن يبلغ المولود الجديد سنّ الواحدة والعشرين من العمر، فيكون مجموع ما يمنح لوالديه وله 63 ألف يورو.

وسيشرع في صرف المكافأة بداية من شهر يوليو المقبل ـ وفق ما أوردته جريدة" الفيغارو" اليوميّة الفرنسية ـ ،وجاء هذا القرارُ بعد ان أثبتتْ الإحصائيّات أنّ عدد الولادات في إيطاليا في انخفاض بعد انتشار وباء "الكورونا ".

حالات وأرقام

وأفاد معهد الإحصاء الايطالي انّه خلال الأشهر العشرة الأولى لعام 2020، فانّ الولادات قدْ سجّلت انخفاضا بنسبة 5 فاصل 2 في خمسة عشرة مدينة كبرى في إيطاليا ،وبعد تسعة أشهر من اوّل حجز صحي شامل في ديسمبر2020فان الولادات انخفضت بنسبة 6 فاصل 21

وفي عام 2020 فانّ عدد الولادات بلغت 400 الف في حين ان عدد الوفيات بلغت بسبب كورونا 750الف ، وهكذا كبر الفارق بين الولادات والوفيات.

وقد لاحظت الدوائر المكلفة بالاحصاء انه حتى قبل ظهور الوباء فان المتزوجين الجدد من الايطاليين وخاصة منهم من ذوي الدخل المحدود يؤجلون الانجاب الى سنوات متأخّرة مما نتج عنه ازدياد في عدد المُتقاعدين ونقص في عدد النّاشطين.

سكّان إيطاليا

ومنذ 2010 فانّ الإنخفاض في الولادات متواصل كلّ عام بنسبىة تتراوح بين 3 و4 في المائة ،وتاكد انّ معدل الولادات في ايطاليا هو طفل واحد مقابل طفلين في فرنسا، ولذلك فانّ إيطاليا التّي يبلغ عدد سكّانها65 مليون و500الف نسمة(المرتبة23 عالميّا) تعاني من التشيّخ في مجتمعها مما يسبب مشكلا اقتصاديّا يتمثّل في ازدياد عدد المتقاعدين وانخفاض عدد العاملين الناشطين وهذا هو سبب قرار الحُكومة بمنح مُكافأة ماليّة عن كلّ ولادة جديدة.