صحة /الصحة العامة

عادات تسبب انتفاخ العينين.. تجنّبيها فوراً

هل تعانين من مشاكل انتفاخ العينين؟ إنها ليست مشكلة غير مألوفة مع تقدمك في العمر. يمكن أن يكون ذلك بسبب مقدار الالتهاب الذي تتعرض له عيناك في هذه المنطقة الناتج عن العوامل الوراثية أو الإجهاد أو إجهاد العينين، أو حتى خصائص معينة في البشرة أو عادات يومية غير صحية.
وبحسب موقع "Power of positivity" قد يكون من المفيد الوصول إلى السبب الأساسي لانتفاخ العينين لإصلاحه دون استخدام إجراءات دراماتيكية مثل وضع الخيار أسفل العين أو استخدام بعض الكريمات.



ما الذي يدفع عينيك إلى التورم والانتفاخ؟

عدم شرب كميات وفيرة من الماء قد يسبب انتفاخ العينين
عدم شرب كميات وفيرة من الماء قد يسبب انتفاخ العينين


قد يكون هناك تورم مفرط في الجسم في أي وقت، يطلق عليه وذمة. الوذمة مصطلح طبي يستخدم لوصف مجموعة من السوائل التي تحيط بأنسجة الجلد. نظراً إلى أنَّ الجلد المحيط بالعينين يميل إلى أن يكون رقيقاً بطبيعته، فهو عرضة للتغير إلى اللون الداكن بالإضافة إلى التورم.
ربما يتساءل البعض عن سبب تراكم السوائل في هذه المنطقة وانتفاخها؛ فالسبب يتعلق في جزء كبير منه بعاداتك السيئة. يبدو من الغريب أن تعتقدي أنك قد تساهمين في انتفاخات عينيكِ، ولكن إليك بعض الأشياء التي تفعلينها والتي قد تسبب لك المشاكل في هذه المنطقة:


1- تناول الكثير من الملح
من أول الأشياء التي عليكِ القيام بها هو التدقيق في كمية الملح التي تتناولينها. يتسبب الملح تلقائياً في احتفاظ الجسم بالسوائل، وهو أمر غير مفيد لعينيكِ ولقلبكِ. وفقاً لأعراض النوبة القلبية والسكتة الدماغية، يوصى بعدم تناول أكثر من 2300 ملليجرام يومياً.
• كيفية إصلاح ذلك: استخدام نظام غذائي مقيد من الصوديوم، خاصة إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم وتحديات أخرى مع الوذمة.



2- عدم شرب الماء بما فيه الكفاية
يبدو غريباً أنه عندما يصاب الجسم بالجفاف، يمكن أن تنتفخ العينان. الحقيقة أن الأنسجة المحيطة بالعين مليئة بالأعصاب، وتنشط المنطقة عندما يكون الجسم في حالة جفاف. نظراً لأنَّ عينيك جزء حيوي من نظامك، ستحتفظ هذه المنطقة بالسوائل عندما تنخفض نسبتها في الجسم.
• كيفية إصلاح ذلك: زيادة استهلاكك من المياه، والتأكد من حصولك على الكمية الكافية.

3- عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم
هل لديك نقص في النوم؟ عندما لا تحصلين على قسطٍ كافٍ من الراحة، يمكنك دائماً معرفة ذلك في صباح اليوم التالي بمجرد النظر إلى عينيكِ. ستكون مظلمة ولها مظهر منتفخ حيث يخزن جسمك السوائل والدم حول العينين عندما لا تنامين بشكل كافٍ. تحتفظ عيناك بكمية معينة من السوائل في احتياطي للدموع. عندما ترمشين، تقوم عيناك بتحديث السوائل لضمان عدم جفافها.
• كيفية إصلاح ذلك: احصلي على الراحة المناسبة وذلك من خلال حصولك على ما لا يقل عن 6-8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة.

4- عدم إزالة المكياج ليلاً
للأسف، يمكن أن يتسبب المكياج في تهيج تلك الأنسجة الرقيقة تحت العينين ويسبب انتفاخها في الصباح.
• كيفية إصلاحه: اغسلي وجهك ليلاً وستكون عيناك أقل تهيجاً في اليوم التالي.

5- استخدام منتجات التبغ
تعمل السموم الموجودة في السجائر على تكسير مرونة البشرة، مما يتسبب في ترهلها وتطور أشياء مثل انتفاخ العين. بالإضافة إلى ذلك، فإن النيكوتين، وهو مادة موجودة في السجائر، يحفزك ويمكن أن يسبب قلة النوم، مما يساهم في الانتفاخ حول عينيك.
• كيفية إصلاح المشكلة: توقفي عن التدخين، فالسجائر لا تلحق الضرر ببشرتك فحسب، بل يمكنها أيضاً إتلاف الأنسجة حول عينيك. عندما تستنشقين المواد الكيميائية السامّة الموجودة في الدخان، فإنك تضعين سماً نقياً في جسمكِ. لن تكون بشرتك هي المشكلة الوحيدة التي سوف تواجهينها إذا كنت تدخنين، يمكنك أيضاً تطوير مشاكل طبية خطيرة مثل سرطان الفم أو الرئة.


6- التعرض المفرط لأشعة الشمس
تتسبب حرارة الشمس في إتلاف خلايا الجلد والكولاجين الذي يمنح بشرتك مرونتها.
• كيفية إصلاح ذلك: الحدّ من التعرّض المباشر للشمس أثناء الذروة.

7- أشياء أخرى يمكن أن تسبب انتفاخ العين
- مشاكل الجيوب الأنفية.
- البكاء.
- عملية الشيخوخة الطبيعية.
- علم الوراثة.
- مرض الغدة الدرقية.
- التهابات العين.
- الفشل الكلوي.
- أمراض تتصل بأجهزة الجسم.
 


علاج انتفاخ العينين

 


من الأفضل البدء في تجربة بعض العلاجات المنزلية أولاً؛ حيث يمكن أن يساعد استخدام أكياس الشاي والخيار في تقليل التورم، كما يمكن أن يساعدك أيضاً رش الماء البارد على وجهك.
إذا لم ينجح شيء من هذا، فما عليك سوى التوجه إلى الطبيب، إذ يمكن أن يكون تورم عينيك مرتبطاً بمرض أساسي، ويجب علاجه.

 

تابعي المزيد: دواء شائع للربو فعّال جداً ضد كورونا.. هل يقلب المفاهيم حول الفيروس؟

X