صحة /الصحة العامة

فوائد عصير الشمندر صادمة!

فوائد عصير الشمندر صادمة!

الشمندر أو البنجر هو نوع من الخضروات الجذرية الحلوة، إذ تشير الأبحاث إلى أن شرب عصيره يفيد الصحة كثيراً؛ بسبب احتوائه على فيتامينات ومعادن ضرورية وأساسية للجسم.
الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، تطلعك في الآتي على فوائد عصير الشمندر:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 



فوائد عصير الشمندر في خفض ضغط الدم


- يساعد عصير الشمندرعلى خفض ضغط الدم، حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون كوباً من عصير الشمندر يومياً يقل لديهم ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، كما أن النيترات في عصير الشمندر، التي تتحوّل إلى حمض النيتريك في الدم، تساعد على توسيع الأوعية الدموية والاسترخاء.
- عصير الشمندر يزيد من مستويات نيترات البلازما ويعزّز الأداء البدني للجسم، ويفضّل استخدامه للأشخاص الذين يقطعون مسافات طويلة بدرّاجاتهم أو مشياً على أقدامهم، حيث يزيد من إنتاج الأكسجين في الجسم.
- يحتوي عصير الشمندر على مركّبات النيترات، والتي تتحوّل عند هضمها واستهلاكها إلى أكسيد النيترات، والذي بدوره يعمل على توسع الشرايين وترخيتها، وخفض ضغط الدم، وتسهيل تدفّق الدورة الدموية في الجسم.



فوائد عصير الشمندر في بطء تطوّر الخرف


أثبتت دراسة طبية، أجريت عام 2011، أن النيترات الموجودة في الشمندر تعمل على زيادة تدفّق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن خصوصاً، وتساعد على بطء التدهور في الإدراك لديهم، كما أن تناول كوب واحد منه يومياً يساعد على تدفّق الدم في الفصوص الأمامية من الدماغ، وخاصة الفص الجبهي المرتبط بالتفكير والسلوك، ويبطئ من وتيرة تقدّم مرض الخرف وأمراض الدماغ والأعصاب الأخرى.



فوائد عصير الشمندر في الحفاظ على وزن صحي


- يعتبر عصير الشمندر منخفض السعرات الحرارية وخالياً من الدهون، لذلك يعدُّ خياراً رائعاً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.
- يحتوي عصير الشمندر على كمية منخفضة جداً من السعرات الحرارية وكمية تكاد تكون معدومة من الدهون، لذا يعد خياراً مثالياً كنوع من العصائر التي تزوّد الجسم بالطاقة والمواد الغذائية مع بداية اليوم خصوصاً.



فوائد عصير الشمندر في محاربة السرطان


- عصير الشمندر غني بمضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء، وهو يحتوي على البيتالين الذي يمتلك قدرات وقائية ضد بعض خطوط الخلايا السرطانية.
- يكتسب عصير الشمندر لونه الرائع من أحد أنواع مضادات الأكسدة المهمة الموجودة فيه والمدعوة بالبيتالينات؛ وهذا النوع من مضادات الأكسدة بشكل خاص يحمي الجسم من بعض أنواع الخلايا السرطانية، كما يعتقد الباحثون أن البيتالينات تعمل على رصد جميع الخلايا غير المستقرّة أو السرطانية في الجسم، فتدمرّها.



فوائد عصير الشمندر في صحة الأعصاب

 


يساعد البوتاسيوم على تحسين عمل الأعصاب والعضلات بشكل صحيح، وإذا كانت مستويات البوتاسيوم منخفضة جداً، يمكن أن يحدث التعب والضعف وتقلّص العضلات. ومن فوائد عصير الشمندر أنه غني بالبوتاسيوم، حيث يمكن أن يساعد شرب عصيره باعتدال في الحفاظ على مستويات البوتاسيوم بشكل مثالي.



فوائد عصير الشمندر لبشرة مثالية


- يعمل عصير الشمندر على تنقية الدم من الشوائب والسموم، الأمر الذي يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر ويزيد من رونقها.
- يحتوي عصير الشمندر على فيتامين سي C المهم جداً لتنقية البشرة وحمايتها من التصبّغات الجلدية.

 

تابعي المزيد: علاج الإمساك المزمن والانتفاخ



فوائد عصير الشمندر في تعزيز صحة القلب


- يحتوي عصير الشمندر على البيتالين الذي يعدّ إحدى المواد المهمة لخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم بشكل طبيعي؛ فارتفاع مستويات الهوموسيستين في الجسم يتسبّب بالعديد من المشكلات الصحية لجهاز الدوران.
- إن المستويات العالية من البوتاسيوم التي يحتوي عليها عصير الشمندر تساعد على خفض فرص الإصابة بالجلطات وأمراض القلب عامة.



فوائد عصير الشمندر للحامل



- يتميّز الشمندر بمحتواه الجيد من الحديد والفولات، وهي عناصر غذائية مهمّة للحامل؛ يمكن لها تناوله نيئاً مع السلطات أو مسلوقاً أو على شكل عصير، ولكن يجدر التنبيه إلى أنه من المهم الاعتدال في تناوله خلال فترة الحمل.
- يعدّ حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة لمنع إصابة الأجنّة بأية عيوب خلقية، كما أنه يساعد على خفض فرص حصول ولادة مبكرة للطفل، لذلك ينصح النساء في سنّ الخصوبة بتناول الشمندر وعصيره، وتضمينه بشكل مناسب في حميتهن الغذائية، باعتباره مصدراً جيداً لحمض الفوليك.



فوائد عصير الشمندر المنوّعة


- يعدّ عصير الشمندر من الأطعمة الصحية الخارقة؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، مضادات الأكسدة، والعناصر الضرورية للجسم، إضافة إلى طعمه المميّز المرغوب لدى الكثيرين.
- يحتوي عصير الشمندر على مركبات النيترات والبيتالين، والتي تعمل على توسعة الأوعية الدموية وتحسين تدفّق الدم في الجسم بشكل عام، ما يزيد من النشاط، ويرفع كذلك من مستويات الطاقة في الجسم والقدرة على التحمل.
- إن تناول عصير الشمندر صباحاً قد يكون من أفضل الطرق لإيقاظ الجسم، كما ينصح بتناوله مع التمرينات الرياضية لتحقيق الاستفادة القصوى.
- نظراً لغنى عصير الشمندر بالألياف، فإن تناوله يساعد على تنظيم عملية الهضم وتحسينها، كما يساعد على الوقاية من الإمساك.
- من فوائد عصير الشمندر احتواؤه على كميات كبيرة من الحديد، فيساعد على الوقاية من الأنيميا، ومنع الإصابة بفقر الدم، وتعزيز عمليات تجدّد خلايا الدم. كما أن فيتامين سي C الموجود في عصير الشمندر؛ يعمل بشكل طبيعي على تعزيز امتصاص الحديد بشكل مثالي.
- وجدت بعض الدراسات الطبية أن عصير الشمندر يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم، ورفع مستويات الكولسترول الجيد.
- عصير الشمندر مصدر جيد لفيتامين C، والذي يعدّ أحد مضادات الأكسدة المهمة والضرورية لتقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من تأثير الجذور الحرّة الضارّة، ويساعد هذا الفيتامين على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وتسريع التئام الجروح.
- عصير الشمندر غني بالبوتاسيوم الذي يعتبر ضرورياً لعمل العضلات والأعصاب في الجسم، لذا ينصح بتناوله للحصول على الكمية المطلوبة من البوتاسيوم ولتجنّب أعراض نقصه، والتي تشمل الإصابة بالتعب والإرهاق الشديدين والتشّنجات العضلية.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: الحفاظ على الصحة في رمضان في ظل كورونا

X