اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء السعودية: الشعيرية سريعة التحضير لا تسبب السرطان

انفوغراف الغذاء والدواء
2 صور

لا تزال الشائعات التي تخص الأطعمة الغذائية تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة، ومن هذه الشائعات التي انتشرت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة هي الأضرار التي تسببها الشعيرية سريعة التحضير على الصحة، وخاصة الإصابة بالسرطان.


وفي هذا الصدد، فقد كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، حقيقة الشائعات المتداولة بشأن تسبب الشعيرية سريعة التحضير (الإندومي – النودلز) في الإصابة بمرض السرطان.


وأكدت الهيئة، في انفوغراف، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أنه لم يُثبت أن الشعيرية سريعة التحضير تسبب السرطان أو أنها تتسبب بآثار سلبية خطيرة لأنها تحتوي على مادة E-621.


وشددت الغذاء والدواء، على أن مادة جلوتامات الصوديوم الأحادية هي أحد المضافات الغذائية المسموح باستخدامها وفق التشريعات المحلية والدولية باعتبارها مادة معززة للنكهة في الأغذية.


جاء ذلك التوضيح من الهيئة رداً على تساؤل وردها بشأن الأضرار التي تسببها "الشعرية سريعة التحضير"، عبر حسابها بموقع "تويتر".


جدير بالذكر أن الشعيرية سريعة التحضير (الأندومي_النودلز)، هي من الوجبات السريعة والسهلة والمحببة للكثيرين، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة بين الأطفال.


وهي نوع من أنواع المعكرونة المطبوخة من قَبل وعادة ما تباع في عبوات أو أكواب، وتشمل المكونات داخل علب الأندومي "الطحين والأملاح وزيت النخيل، جلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) والبهارات"، وبعد صنع الأندومي في المصنع يتم طهيها على البخار وتجفيفها وتعبئتها، وتحتوي كل عبوة على كتلة من المعكرونة المجففة بالإضافة إلى علبة توابل والزيت، حيث يقوم المشترون بطهي أو نقع كتلة المعكرونة في ماء ساخن مع النكهة قبل تناولها.