صحة /الصحة العامة

وصفات منزلية فعالة للتخلص من غازات البطن

وصفات منزلية فعالة للتخلص من غازات البطن


غازات البطن إحدى أكثر المشاكل الصحية شيوعاً وإحراجًا. رغم أنها ليست مرضاً وتشكل جزءاً من عملية الهضم الطبيعية، إلا أن المعدة المليئة بالغازات يمكن أن تسبب ألماً.
يقول الدكتور مؤمن حسين الاختصاصي في جراحة الجهاز الهضمي والمناظير، إن الغازات في البطن تؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والألم في المعدة وتشنجات وثِقل.
وتُعرف حالة تراكم الغازات في الجهاز الهضمي بانتفاخ البطن وتحدث عندما نبتلع الهواء أثناء الشرب أو الأكل، فينتج الجهاز الهضمي غازات معوية مفرطة، وهي خليط من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والميثان والهيدروجين، وذلك عندما تكون كمية حمض المعدة غير كافية للهضم.


أسباب حدوث الغازات


يقول الدكتور مؤمن حسين إنَّ تناول الطعام الحارّ، وعدم مضغ الطعام بشكل صحيح، والإجهاد، واضطراب الجهاز الهضمي، والعدوى البكتيرية، جميعها عوامل تؤدي إلى فرط الغازات ومشاكل مثل التجشؤ وعدم الراحة.


العلاجات المنزلية للتخلص من الغازات والانتفاخ

جرّبي الزنجبيل مع الهيل والشمر
جرّبي الزنجبيل مع الهيل والشمر


 

تابعي المزيد: علاج أصوات البطن والغازات

 

يقول د. مؤمن حسين إنه يمكن استخدام بعض الوصفات للتخلص من الغازات، وأبرزها:

1. الزنجبيل والهيل والشمر
الزنجبيل من الأعشاب المعجزة ويستخدم في العلاجات المنزلية لعلاج أمراض مثل الصداع وآلام البطن والتهاب الحلق. يمكن استخدامه أيضاً للتخلص من مشكلة الغازات وهو علاج فعّال لعسر الهضم. اصنعي شاي الزنجبيل مع الهيل والشمر:
خذي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وملعقة صغيرة من بذور الهيل وأخرى من الشمر. اخلطي جميع المكونات معاً وخذي ملعقة صغيرة من هذا الخليط وأضيفيها إلى كوب من الماء. أضيفي أيضاً بضع نقاط من عصير الليمون أو قطعة ليمون بقشرها إلى الماء. اشربي هذا المحلول مرتين يومياً للمساعدة على الهضم السليم والتحكم في إنتاج الغازات في المعدة، يمكنك أيضاً مضغ قطعة من الزنجبيل. 

2. الثوم مع الفلفل الأسود وبذور الكمون
الثوم خيار آخر لعلاج مشكلة الغازات. فهو يساعد في الهضم السليم. أضيفي الثوم إلى وجباتك للتقليل من تكوّن الغازات.
خذي كوباً من الماء واغليه، أحضري عدداً من فصوص الثوم واطحنيها. أضيفي الثوم المطحون إلى الماء. أضيفي القليل من حبات الفلفل الأسود وبذور الكمون. اتركيه يغلي لمدة دقائق ثم ارفعيه عن النار.  صفي المشروب واتركيه يبرد. اشربي منه ثلاث مرات باليوم.

3. بذور أجوين أو بذور القرم
الأجوين أو بذور القرم فعّالة في علاج مشكلة الغازات. يؤدي الثيمول الموجود في بذور القرم إلى إطلاق العصارات المعدية ، والتي تساعد في الهضم السليم للطعام.
خذي نصف ملعقة صغيرة من بذور القرم وقومي ببلعها مع كوب من الماء. افعلي ذلك مرة واحدة يومياً للتخلص من الغازات. 


4. اللبن
اللبن علاج ممتاز لانتفاخ البطن وتهدئة المعدة.
خذي كوباً من اللبن وأضيفي إليه القليل من الملح الأسود وبذور القرم المطحونة. امزجيه جيداً واشربيه مرة أو مرتين يومياً للتخلص من مشكلة الغازات.

5. اليقطين على البخار
يساعد اليقطين في الحدّ من تكون الغازات في المعدة. 
خذي كوباً من اليقطين وقومي بطهوه على البخار. يمكنك أيضاً تناوله نيئاً أو مطبوخاً أو مسلوقاً، كل يوم. 

6. خل التفاح والماء
خل التفاح هو علاج آخر لانتفاخ البطن. يعالج الغازات ويهدئ المعدة. 
خذي كوباً من الماء الدافئ وأضيفي إليه ملعقتين صغيرتين من خل التفاح. اشربيه مرة في اليوم، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح.

7. ماء الليمون الدافئ
يساعد الليمون في الهضم لاحتوائه على حامض يحفز تكوين حمض الهيدروكلوريك الذي يكسّر الطعام. كما أن الليمون فعّال في علاج الغازات والانتفاخ.
خذي كوباً من الماء الدافئ وأضيفي إليه حوالي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون. يمكنك أيضاً إضافة ثلاث شرائح ليمون بدلاً من العصير. يُشرب ماء الليمون في الصباح على معدة فارغة.

 

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: فوائد الصمغ العربي للأعصاب والوقاية من الأمراض

X