صحة /الصحة العامة

طرق آمنة وفعالة لخفض الكولسترول المرتفع بالجسم

طرق آمنة وفعالة لخفض الكولسترول المرتفع بالجسم

تؤثر مستويات الكولسترول بشكل أساسي على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يمكن أن تسبب المستويات المرتفعة من الكولسترول نوبات قلبية حادّة.
إليك في الآتي بعض الطرق الآمنة والفعالة للسيطرة على ارتفاع الكولسترول في الدم؛ من أجل الحفاظ على صحة قلبك والشرايين، بحسب الدكتورة هناء جميل، استشارية باطنة وغدد.



التحكم في ارتفاع نسبة الكولسترول

 


أكدت الدكتور جميل أنه يجب الحفاظ دائماً على مستوى الكولسترول تحت السيطرة. علماً بأنّ كثيراً من الأشخاص يدركون مخاطر ارتفاع الكولسترول، لكنهم غير قادرين على خفض مستوياته.
ونصحت بضرورة التقليل من تناول الدهون المشبعة التي توجد في منتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم الحمراء، والتي ترفع مستوى الكولسترول الكلي في الجسم. يمكن تقليل الكولسترول عن طريق التخلص من الدهون المتحولة وتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وزيادة تناول الألياف القابلة للذوبان، وإضافة بروتين مصل اللبن إلى النظام الغذائي.



1- الثوم

الثوم يسهم في خفض نسبة الكولسترول
الثوم يسهم في خفض نسبة الكولسترول

 

 

يساعد تناول الثوم، وخصوصاً النيئ يومياً على معدة فارغة، على خفض مستويات الكولسترول والتحكم في ضغط الدم؛ كونه يحتوي على الأليسين المفيد جداً لصحة القلب.
والثوم هو أشهر مكمل غذائي لخفض الكولسترول، فقد أظهر عدد من الدراسات العلمية أن الثوم النيئ يؤثر على عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية. وتبين أن استهلاك الثوم النيئ يقلل من المستويات الكلية ومستويات الكولسترول الضارّ LDL والدهون الثلاثية.
إنَّ تناول فص واحد من الثوم يومياً يخفض مستويات الكولسترول بنسبة 10% تقريباً.

 

تابعي المزيد: الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي بعد رمضان بهذه الخطوات...



2- البصل الأحمر


إذا كنتِ تواجهين ارتفاعاً في مستوى الكولسترول، فعليك تضمين البصل الأحمر في نظامك الغذائي؛ عن طريق إخراج العصير من البصل الأحمر وخلط ملعقة صغيرة من العسل معه وتناوله يومياً.
ووفقاً للدراسات، فإنّ للبصل القدرة على خفض مستويات الكولسترول في الدم. البصل غني بمركبات البوليفينول التي تسمى الفلافونويد، وهي مفيدة جداً لصحة القلب. تحتوي مركبات الفلافونويد على مضادات الأكسدة ولها خصائص مضادّة للالتهابات ومضادّة للسرطان.
وأظهرت دراسة حديثة أجريت على البصل أنَّ مركباً مهماً موجوداً في البصل يسمى "كيرسيتين" يساعد على خفض نسبة الكولسترول في القوارض التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون. وبالتالي يمنع البصل تصلب الشرايين والالتهابات، وهو مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.



3- الشوفان


الشوفان يحتوي على بيتا جلوكان، وهي مادة فعّالة جداً في تنظيف الرئتين. يُنصح بتناول الشوفان يومياً، إما في وجبة الإفطار، أو تناولها كوجبة خفيفة؛ للحفاظ على مستويات الكولسترول لديك تحت السيطرة.
نخالة الشوفان والشوفان غنيان بالألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على خفض الكولسترول الضارّ. والألياف القابلة للذوبان الموجودة في نخالة الشوفان تساعد على تقليل امتصاص الكولسترول في الجسم.
يجب عليك دائماً تناول بين 5 و10 جرامات من الألياف القابلة للذوبان يومياً؛ لخفض الكولسترول الضار بنسبة 5%.
دقيق الشوفان أيضاً يملك الخصائص نفسها. امزجي دقيق الشوفان مع الكمثرى أو شرائح التفاح أو بعض التوت للحصول على مزيد من الألياف. إذا لم يكن لديك الوقت لطهي الشوفان، فتناولي حبوب الشوفان الباردة.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أسباب كثرة التجشؤ وضيق التنفس

X