بلس /ثقافة وفنون

أول متحف يحتفى بفن السجاد التراثى فى العالم في أذربيجان

متحف السجاد بأذربيجان
داخل المتحف
من داخل المتحف
من داخل المتحف سرج الخيل منسوج بطريقة السجاد

تحتل الفنون التطبيقية الأذربيجانية، مكانة خاصة في تاريخ ثقافتها الوطنية، ومن أكثر هذه الفنون شعبية وانتشارا فن نسج السجاد، والذى تحول على طول التاريخ وعرضه، لأيقونة تراثية تحكى زخم الماضى الأذربيجانى وثراؤه. قديما وحتى اليوم، استخدم السجاد الناعم والمزخرف بأشكال وعلامات مختلفة لتزيين جدران، وأرضيات السرادقات، والأكواخ ، والمنازل، وخيام البدو، والمباني الأخرى.

 

أول متحف للسجاد بالعالم

انشأ المتحف بالعام 1967، وهو أول متحف للسجاد فى العالم، ومنذ ذلك التاريخ تحول متحف السجاد الأذربيجاني لخزينة الثقافة الوطنية الأذربيجانية، حيث استطاع جمع مجموعة واسعة من السجاد والنسيج التقليدي الموجود في أذربيجان لقرون طويلة، قبل وأثناء الحقبة السوفيتية، واستمر المتحف فى جمع السجاد والمنسوجات التراثية طوال السبعينيات والثمانينيات، ليصل لعدد ضخم وغير مسبوق بالعالم، بأشكاله وألوانه وطرائقه المختلفة فى النسج والحياكة والتجميع، ليكون أول متحف فى العالم يجمع هذا الكم من السجاد التراثي في العالم، وكذلك تقنيات النسج ومواد النسج المختلفة.

 

متحف على شكل سجادة ضخمة مطوية

صمم المتحف المهندس المعماري النمساوي فرانز جانز حيث اتخذ شكل تعبيري على هيئة سجادة ضخمة مطوية، واستغرق استكماله أكثر من ست سنوات، وهو يضم الآن أكثر من 10000 معروض بما في ذلك السجاد المنسوج بشكل مسطح، والسجاد ذو الوبر، ومن ضمن المعروضات الملابس الوطنية والتطريزات التراثية، بالإضافة إلى عرض الأعمال الفنية الحديثة.

يُنظم المتحف محاضرات عامة ودورات دراسية حول السجاد والفنون التطبيقية المتعلقة به، كما أنه يحتوي على مخزن للكتب الأكثر مبيعاً عن فن السجاد، وعن فن الصناعات الأذربيجانية الحرفية.

يعد السجاد ذو الوبر (المعقود) هو جوهر المجموعة  التى يحتويها المتحف، والذى يضم أكثر من 2300 قطعة وبرية تعود إلى القرن السابع عشر وأوائل القرن العشرين، وهي تمثل الأنواع الأربعة الرئيسية لنسيج السجاد في أذربيجان: Guva- وأقدم سجادة في المجموعة هي تصميم Ajdahali (التنين) الذي يعود إلى القرن السابع عشر على طراز Karabakh ، والذي تم التبرع به للمتحف في عام 2013.

أقيم المتحف فى العاصمة الأذربيجانية باكو، حيث يتم عرض السجاد الفاخر أمام الزوار المحليين والسياح، فيما تحفظ القطع الحساسة فى غرف معزولة حراريا لحمايتها.

 

اليونسكو تدرج السجاد الأذري فى قائمة التراث الثقافي غير المادي

يضم المتحف أيضا أنواع كثيرة من السجاد بما في ذلك تلك الآتية من قوبا حيث يعرف السجاد باسم "بيراماديل"، وفى شرفان حيث يُعرف باسم "سيليان" و"موغان". ، وفى غاراباخ يُعرف أكثر باسم "خنليق" و"ماليبيلي".، وفى غانجا وغازاخ ويُعرف باسم "قديم كيجا"، "بورجالي"، "شيخلي" وحتى "فاخرالى".

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أدرجت السجاد الأذري إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية فى عام 2010.

X