بسّام كوسا "بدوي الجبل" في أحدث أعماله

5 صور
يستعدّ الفنّان السّوري بسّام كوسا لتجسيد شخصيّة الشّاعر السّوري المعروف "بدوي الجبل"، في المسلسل التلفزيوني الجديد "مصرع الشّمس" عن نص الكاتب والسيناريست السّوري أسامة إسماعيل، فيما سيتولّى الإخراج المخرج السّوري د.محمّد زهير رجب.

وقال الكاتب أسامة إسماعيل في تصريح خاص لـ "سيدتي نت": "يحكي النّص تاريخ سوريا منذ بداية القرن العشرين، حتى سنة وفاة الشاعر الكبير عام 1981م، من خلال رحلة حياته الغنيّة جداً، وما جرّه الاحتلال العثماني على سوريا، والسّاحل خصوصاً، حيث ولد بدوي الجبل".

ويحكي العمل الذّي يتألّف من ثلاثين حلقة كيف انسحب العثماني ليحلّ مكانه الفرنسيّ بحجة حماية الشعب السوريّ، ثم نضال الشّيخ صالح العلي وصولاً إلى الاستقلال ومعاناة الشّاعر من تعسّفهم وظلمهم، ويُسائل العمل فترة البرلمانات والانقلابات وما عاشته سوريا والمنطقة.

والاسم الحقيقي لـ "بدوي الجبل" هو محمّد سليمان الأحمد، وهو واحد من أعلام الشّعر العربي في القرن العشرين. ولد سنة 1900 في اللاذقية، وانغمس في حقل السّياسة. غادر سوريا 1956 متنقّلاً بين لبنان وتركيا وتونس، قبل أن يستقرّ في سويسرا، ثم ليعود إلى سوريا عام 1962، وليتوفّى فيها عام 1981.