بلس /حياتنا

للشباب .. كيف تكتشفون مهاراتكم؟

كيف تكتشف مهاراتك؟
تنمية المهارات لدى الشباب

 يمتلك كلّ شخصٍ العديد من المهارات التي يتميّز بها عن باقي الناس، والمهارات هي الأمور التي بإمكان ذلك الشخص القيام بها بسهولة ودقةٍ كبيرة، واكتشاف المهارات ليس بالأمر السهل في العادة، وبحسب الدكتورة دينا حسن خبيرة التنمية البشرية إنّ العديد من الناس وخاصة قد يعيشون ويموتون وهم لا يعرفون ما هي مهاراتهم الحقيقية، ولكن قد يكتشف آخرون ما هي مهاراتهم منذ الطفولة وبهذا يستطيعون تطويرها بشكلٍ مستمر، وبهذا يصبحون مبدعين.يقـول العـالِـم النفـسي إبراهـام ماسلـــو: المـوهبة، هــي طاقـات، تُطالــــب باستغلالها، ورغبة في كل شخص لتحقيق ذاته، وعزم متواصل على تطوير الذات، واحترامها، وتحقيق الإنجازات.

كـيف تكتشف موهبتك الكامنة؟

يجب أن يكون الشخص مقتنعاً فعلاً، بما يود أن يفعله، وأن يزيد معرفته به، وأن يخـوض في بحاره الآمـنـة. فإن الاقتناع يولِّد لدى الشخص طاقة نفسية، وعاطفية تكون مثل الجائزة الجميل

* أولاً: اكتشاف ميولك :إن حبك أن تؤدي عملاً معيناً، يمكن أن يدلك على نوع الموهبة الدفينة في نفسك. إن ميولك هي التي تدفع بك نحو أمر معيــــن دون ســواه، وهــذه الميول تبدأ في سن مبكرة من الطفولة. وعلى كل أسرة أن تراعي أطفالها في هذه الميول. فإذا وُجد أن الطفل لديه ميول للرسم مثلاً فشجعه... وهكذا. ولذلك، فإن اهتمامك مع أسرتك تكشف جوهر الموهبة المختبئة. فقط، تأكد من أن ميولك تتجه بك إلى الطريق الصحيح، المؤدي إلى الموهبة، كهدف في حد ذاتها.

*ثانياً: راقب درجة اقتناعك: إذ يجب أن يكون الشخص مقتنعاً فعلاً، بما يود أن يفعله،وأن يزيد معرفته به، وأن يخـوض في بحاره الآمـنـة. فإن الاقتناع يولِّد لدى الشخص طاقة نفسية، وعاطفية تكون مثل الجائزة الجميلة، لأنك سوف تدرك وتتأكد من أصالة الموهبة الكامنة.

*ثالثاً: راقب درجة سرعة تعلمّك: إن سرعة تعلّم الفنون في مجال موهبتك، هي علامة على قدرتك على النجاح فيه، وعلى أصالة الموهبة فيه. لكن، لا تنسَ أن التعلّم يستمر طوال الحيــاة،بأكملهــا، حتــى لــو كان بطيئاً في بعض المجالات التي لا تجد موهبتك الكامنة،فيها.

*رابعــــاً: ترقــب لحظة البراعة، وومضة الإتقان : يمكنك أن تحدد مركز الـموهبـة عندك، وذلك بأن تراقب لحظة إتقانـــك، وبراعتك في التنفيـــذ. انظــر بعيـن فاحصة، متيقنة تلك الموهبة، فهي القادرة على أن تلمــح لحظــة الإتقـــــان.

*خامساً: لاحظ مدى التنفيذ التام للإتقان: فإن اللاعب الموهوب، يقوم بأحسن ألعابه دون وعي وبصورة آلية. وكذلك عند الكتابة الموهوبة لقصة، فإن أحرف الكتابة تبدأ في الإنسياب.. فتأتي رسالته واضحة، ومقنعة. فالتنفيذ الكامل لمرحلة من مراحل الموهبة، هو امتــداد كلّي لنشاط يحدث فـي كــل مرة تقوم فيها بهذا النشاط. وهو الدليل على وجود الموهبة. فيمكنك أن تفحص وتُحسن التنفيذ التام لخطوات أداءالموهبة، خلال فترة من الوقت. فإن الاقتناع، الذي يحصل بعد عملية التنفيذ يدفع الشخص الـموهــوب إلى تكــرار ما قام به.. والتكرار يولّد التحسن، وتألق الموهبة.

 *كيف تنمي موهبتـك لتبقى حيّة وفعـاّلة:

بعد أن تكتشف موهبتك - التي كانت كامنــة، وخافيــة عن الأنظار طويلاً، يكون عليك دور مهم، أن تقوم به، وتنجزه، لكي تنمّي هذه الموهبة المُكتشفة حديثاً، فتبقى حية في أعماقك، فعَّالــة في حياتك، ومثمرة في مستقبلك وذلك عن طريق الآتي:

* أولا عليك بالتعلم بالتعلم يكتسب عقلك قدراً محترماً ومتميزاً من المعرفة عن الموضوع الذي تحبه، ومن الخبرة فيما تميل إلى ممارسته عملياً. وعليك بالالتحاق بأحد المؤسسات التعليمية المتخصصة، أو بالتلمذة على يد المتمكنين، دراية وخبرة، هنا في هذا المجال، لكي تحصل على ما لديهم من معارف تفيدك. والتزود بالاطلاع على الكتب المعاصرة، وعلى الأبحاث الحديثة في مجال موهبتك، وكذلك بالاحتكاك الثقافي بنماذج حية ناجحة. واختر المُعلم،سواء كان شخصاً، أو كتاباً، فتــُضاء لك طريـــق التعلــم في مجال

*ثانياً: واظب على التدريب أن تتدرب على إجادة تنفيذ موهبتك، وإخراجها بشكل عملي إلى الحيــاة، يعنــي أن تقـوم بالخطـوات العمليـة فـي تنفيـذ العمل الــذي يتعلـــق بالموهبــة في مجالهــا - سواء العلمي أو الفني، أو الاجتماعي - وفيــه تحــــاول أن تــقـوم بخطوات العــمل بالـطريـقـة الصحيحة،ووفــقـاً للمبادئ الأساسيــة لــه، وذلك بصفة منتظمـة، وفـي أوقـات محددة. وفـي هــذه المرحلة مــن التدريب، احرص على أن تخضع نشاطك لمتخصص متمكن،لكي يكشف لك عما هو صحيح، وما هو سلبي في أداء التدريب، أو فـي خطــوة التنفـيــذ،وبـذلـك تعرف كيفية تفادي الخطأ في التنفيذ، وكذلك كيفية الأداء الصحيح، وذلك منأجل ضمان وصولك إلى الكفاءة في الأداء. وتأكد من أن أهم وسائل التدريب المثمر، هو أن تكرر أداء العمل على الوجه الصحيح، حتى يصبح من السهل عليك أداؤه، وكذلك تنمية قدرتك، بتقدمك في إجادة فنون موهبتك.

 

X