لايف ستايل /ريادة أعمال

10 مهارات احرصي على تعلمها

مع التقدم التكنولوجي وتطور طرق التعليم والتعلم، تغيرت المهارات التي لا بد أن يمتلكها الإنسان، عن المهارات المطلوبة سابقًا خلال عشر السنوات الماضية؛ فمن خلال التطوير المستمر ومعرفة ما يتواكب مع سوق العمل، يستطيع الفرد خوض طريقه نحو التميز، ويساعده ذلك للحصول على مراتب وظيفية أعلى في حياته المهنية.

لذا سيذكر لنا مدرب التنمية البشرية والمستشار الإداري «رضوان الجلواح»، أهم 10 مهارات يجدر بالفرد اليوم أن يحرص على تعلمها من خلال الدورات التدريبية، وهي التي أقرّها منتدى الاقتصاد العالمي.

1- مهارات حل المشكلات المعقدة «Complex Problems solving»:

مع تسارع الزمن وكثرة المهام، أصبحت بعض المشكلات التي يواجهها الفرد في المجالات العملية، بالغة التعقيد؛ حيث تكون بعض المسائل متداخلة ويصعب حلها إلا ببعض الإستراتيجيات التي ينبغي التدرب عليها.

2- مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار «Judgment & Decision making»:

وهي مجموعة من المهارات التفكيرية، كالتحليل والنقد وكيفية اتخاذ القرارات الصحيحة.

3- مهارات التفكير النقدي «Critical Thinking»:

هذه المهارة لا تعني النقد فقط؛ بل لها أسس ومبادئ، وأهم أسسها هو استقبال المشكلة وتقييمها وتحليلها ومعرفة نسبها «نوعية المشكلة وتفسيرها وطرح حلول لها».

4- مهارات الإبداع «Creativity Skills»:

تشمل دراسة الإبداع ومفاهيمه المتعددة وأساليبه المختلفة، إلا أنّ هذه المهارات تنطوي بشكل كبير على الحب والشغف بالأمور التي تقوم بها.

5- مهارات إدارة الأشخاص، أو مهارات البشر «People Management»:

يُقال إن بناء الإنسان من أصعب الأمور، كذلك هي إدارتهم؛ فهذه المجموعة من أصعب المهارات التي قد يتعلمها الفرد ويُطبقها، إلا أنّه في بادئ الأمر ينبغي عليه أن يُتقن إدارة نفسه، ومن ثمّ إدارة الآخرين.

6- مهارة التنسيق مع الآخرين «Coordinating with others»:

هذه المهارة تحوي أدوات التواصل مع الآخرين؛ لتنسيق سير العمل بما فيه من أنشطة ومهام، وإدارة الأزمات.

7- مهارات الذكاء العاطفي «Emotional Intelligence»:

هذه المهارات غنية عن التعريف، وهي التي تساعد على فرز العواطف الذاتية؛ للمساهمة في إدارة العلاقات مع الآخرين بكل فعالية.

8- مهارة إدارة التوجيه «Service Orientation»:

لكي يصبح الفرد موجهًا ناجحًا، هناك العديد من المناهج والأدوات التي عليه تعلمها، مثل: منهج Grow وأداة Smart على سبيل المثال، كما عليه غرس مفهومي الفعالية والمبادرة، ومعرفة وضع الخطط الاستمرارية والخطط البديلة «ب، ج».

9- مهارات التفاوض «Negotiation skills»:

للتفاوض أنواع وأسس، وفن تنتج عنه قوة تجذب المكاسب؛ لذا ينبغي على الفرد معرفة الآليات المختلفة التي تؤدي إلى تفاوض ناجح، كقراءة لغة الجسد، وكيفية التفاوض في اجتماع عمل، أو عبر البريد الإلكتروني وغيره.

10- مهارة المرونة «Cognitive Flexibility»:

هذه المهارة تنطوي على معرفة مظاهر المرونة وكيفية تطبيقها.

X