اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أقدم شجرة زيتون في العالم

أقدم أشجار الزيتون في العالم
أقدم أشجار الزيتون في العالم
2 صور

 تعددت اشجار الزيتون الاقدم في العالم وفقا لاراء خبراء الزراعة وهم كما سردتهم الموسوعات العالمية كما أخبرنا الباحث الزراعي بمركز البحوث الزراعية المصري مصطفي يوسف، وهنا ندرج بعض هذه الأشجار التي درات حولها القصص الشعبية والتي يعتقد أنها قدم أشجار العالم

شجرة الولجة

شجرة الولجة وصاحبها

اقدم واكبر شجرة زيتون في العالم تقع في مدينة بيت لحم الفلسطينية وتسمي بشجرة الولجة غربي مدينة بيت لحم ويقدر عمرها بنحو خمسة آلاف سنة، ويغطي حجمها أكثر من 250 مترا مربعا، ويمتد ارتفاعها إلى نحو 13 مترا، وجذورها إلى نحو 25 مترًا تحت الأرض، وفقا لوزارة الزراعة الفلسطينية. وقدر خبراء يابانيون عمر الشجرة بأكثر من خمسة آلاف عام، وهو ما جعلها مقصِدا لسياح أجانب ومحليين. وتعود ملكية الشجرة لصلاح أبو علي (46 عاما) وهو حارس الشجرة أيضا الذي أوضح أنه رغم قضاء معظم وقته تحت الشجرة، فإنه لا يزال يشعر بالرهبة منها، ويقول “جمال وحجم هذه الشجرة مميزان حقًا؛ فهي تسحر العقل، وأجمل شجرة في فلسطين”. وحول “أبو علي” محيط الشجرة إلى حديقة طبيعية، حيث بنى جدرانًا حجرية ومقاعدًا. وهو يحرص يوميًا على تنظيف محيط الشجرة، ويقول إن علاقته بها تحولت إلى ما يشبه علاقة “الجسد بالروح”. وتنتج الشجرة قرابة خمسمئة كيلوغرام من الزيتون في الموسم الواحد، أما زيتها فيصر على أنه الزيت الأفضل على الإطلاق في العالم. وبسبب قدمها وشهرتها، يأتي سياح أجانب ومحليون لمشاهدة الشجرة المعمرة.

شجرة آنو فويفيس

الشجر الموجود في قرية انوفويفيس

تقع شجرة الزيتون القديمة في قرية آنو فويفيس في جزيرة كريت، ويُعتقد أنها لا تزال تنتج زيتونًا عالي القيمة، ولا يمكن التحقق من عمرها بدقة عن طريق استخدام النظائر المشعة حيث فقد خشب القلب من الشجرة على مر القرون، فقد قدر علماء من جامعة كريت أن عمر أشجار الزيتون يبلغ  4000 عام و من المفترض أن الشجرة ظهرت لأول مرة منذ عام 1100 قبل الميلاد، في فترة شبه مينوان من تاريخ كريت، ونظرًا للأهمية البيئية والتاريخية الفريدة فقد تم إعلان الشجرة “معلمًا للتراث الطبيعي” من قبل الأمين العام لمنطقة كريت.

شجر واد نهر ابرو الاسباني

شجر نهرابرو

وفي وادٍ جاف بجانب نهر "إبرو،" باسبانيا تمتد بساتين الزيتون على مد النظرالذي يجمع أكبر عدد من الأشجار المعمرة لأكثر من ألف سنة عالمياً، ومن المُقدّر أن عددها هو 4400 شجرة تم اكتشافها حتى الآن. وإلى اليوم، لا يزال يُصنّع الزيت من الزيتون الذي نتنجه غالبية هذه الأشجار، وبدأ كثيرٌ من المشترين حول العالم بتمييز نكهة زيتون الأشجار المعمرة وقصدها. وإلى جانب بلدة أولديكونا، توجد شجرة تبلغ 1700 عاماً، تدعى "Farga de l'Arión،" وقد تكون أقدم شجرة زيتون مسجلة في العالم. وباستخدام تقنيات ليزر متقدمة، وجد العلماء أن الشجرة زُرعت في بداية القرن الرابع، أي في عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول.

شجرة العكاريت

شجرة العكاريت

تُوجد في ولاية تطاوين بتونس أ في منطقة حوض البحر المتوسط، وربما العالم. وحسب تقارير إعلامية فقد سُمّيت هذه الشجرة "زيتونة العكاريت" نسبة لصاحبها عروسي العكروت، ويؤكد خبراء أن عمرها يتجاوز 9 قرون، يبلغ محيط جذعها 116 مترا ما يجعلها تغطّي مساحة دائرية تصل إلى حوالي ألف متر مربع. تعود الزيتونة المُعمّرة إلى العهد الروماني ورغم ذلك لاتزال قادرة على الإنتاج، إذ بلغ محصولها من الزيت سنة 1992 أكثر من 1500 لتر، لكنّ منتوجها تراجع في السنوات الأخيرة بسبب ندرة الأمطار. وتُعدّ تونس من أكبر مصدّري زيت الزيتون في العالم، إذ احتلت مؤخّرا المركز الأول عالميا، حيث حققت صادرات قياسية بلغت 300 ألف طن، متفوقة على كل من إسبانيا وإيطاليا.

شجرة اخوات نوح في لبنان

شجرة اخوات نوح

شجرة زيتون أخوات نوح، توجد في قرية بشعليه شمال لبنان فالزائر يجد مجموعة من ستة عشر شجرة زيتون، و يعتقد أن عمر هذه الأخوات 6000 سنة، ويقول السكان المحليون أن هذه الأشجار هي مصدر غصن الزيتون الذي جلبه الحمام إلى نوح عليه السلام بعد الطوفان، ولا يمكن الادعاء بذلك علميًا، لكنها قصة ممتعة للترفيه عن السياح المحليين، تزرع أخوات نوح على ارتفاع 1300 مترًا، و هذا يجعل القياس يختلف على حسب مراحل نمو الشجرة المزروعة كما أنّها ما زلت تنتج الزيتون.