صحة /الصحة العامة

زيت فول الصويا أفضل الأنواع للطهي وفوائده مدهشة

زيت فول الصويا أفضل الأنواع للطهي وفوائده مدهشة

يُعدُّ زيت الصويا مثاليّاً لعملية القلي العميق؛ حيث يتميز بنقطة احتراق «Smoke point» مرتفعة، وهي 256 درجة مئوية، بالإضافة إلى أنّه منخفض التكلفة.
تقول مختصة التغذية العلاجية أمل سرحان عن زيت فول الصويا إنه يتم استخراجه من بذور نبات فول الصويا، وهو متعدد الاستخدامات، ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من طرق الطهي، وفوائده الصحية مدهشة.

 

 


القيمة الغذائية لزيت فول الصويا

 


تقول الاختصاصية أمل سرحان: «يُعتبر فول الصويا من النباتات البقولية الزيتية، ويُستخدم في الكثير من الأطعمة وتصنيع الأدوية، وما يميزه أنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية التي يُقدر عددها بثمانية أحماض أساسية مهمّة لصحة الأعضاء الداخلية لجسم الأنسان، ويُعدُّ الصويا من منتجات البروتين الطبيعي؛ ما يجعله يتصدر قائمة الطعام للأشخاص النباتيين.
ملعقة كبيرة من زيت فول الصويا، تحتوي على:
- السعرات الحرارية: 120 سعرة.
- الدهون: 13.6 جرامات.
- الأحماض الدهنية المُشبعة 2.13 غرام.
- الأحماض الدهنية الأحادية غير المُشبعة 3.1 غرام.
- الأحماض الدهنية المتعددة غير المُشبعة 7.85 غرام.
- فيتامين H 1.11 ملل غرام.
- فيتامين K 25 ميكروغراماً».

 



فوائد زيت فول الصويا الصحية

زيت فول الصويا مفيد لصحة القلب
زيت فول الصويا مفيد لصحة القلب


تُعَدِّد الاختصاصية أمل سرحان فوائد زيت فول الصويا في الآتي:


- ارتفاع نقطة الاحتراق أو «Smoke point»
يحتوي زيت فول الصويا على «Smoke point» مرتفعة نسبياً تبلغ نحو 230 درجة مئوية؛ ما يجعله خياراً جيداً لطرق الطهي عالية الحرارة مثل التحميص والخبز والقلي؛ حيث يمكنه تحمل درجات الحرارة العالية دون أن يتأكسد أو يتغير تركيبه الكيميائي.


- غني بالدهون الصحية للقلب
يتكوّن زيت فول الصويا من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشعبة، وهي نوع من الدهون الصحية الجيدة للقلب، حيث يعمل على تقليل مستويات الكولسترول الضار«LDL» ، الذي يُعد عامل خطر رئيسياً لأمراض القلب.


- يدعم صحة العظام
تحتوي ملعقة واحدة فقط «15 مل» من زيت فول الصويا على 25 ميكروغراماً من فيتامين «K» المعروف بتأثيره في تخثر الدم، كما أنه يلعب دوراً حيوياً في تنظيم التمثيل الغذائي للعظام. وفيتامين «K» ضروري لتخليق بروتينات معينة ضرورية للحفاظ على كتلة العظام، مثل بروتين أوستيوكالسين.


- يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية
يحتوي زيت فول الصويا على كمية جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية؛ حيث تمَّ ربط هذه الأحماض بعدد من الفوائد الصحية، حيث تلعب دوراً أساسياً في صحة القلب ووظائف الدماغ والمناعة. ويمكن أن تساعد زيادة تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضاً في تقليل الالتهاب في الجسم، وتساهم في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.


- يعزز صحة الجلد
يُستخدم زيت فول الصويا في مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، حيث أظهرت الأبحاث أن زيت فول الصويا مفيد لصحة الجلد؛ كونه يساعد في الاحتفاظ برطوبة البشرة، وحمايتها من الالتهابات الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.
وزيت فول الصويا غني بفيتامين «H»، وهو عنصر غذائي مضادّ للالتهابات يمكن أن يدعم صحة الجلد.
وغني بفيتامين «E» الذي يحمي من تلف الجلد، ويساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب والتهاب الجلد التأتبي.

 

تابعي المزيد: فوائد الماش للمرأة لا يمكن تخيلها!

 


زيت فول الصويا متعدد الاستخدامات وتمكن إضافته للعديد من الوصفات


يتمتع زيت فول الصويا بمذاق معتدل ومحايد يمكن أن يتناسب بسلاسة مع أي وصفة تقريباً تتطلب زيت الطهي، ويعمل بشكل جيد مع مكونات تتبيلة السلطات، كما أنه بفضل «Smoke point» العالية، يمكن استخدامه بدلاً من زيوت الطهي الأخرى في كثير من طرق الطهي مثل «القلي، الخَبز، التحميص، السوتيه ...»، كما يمكن دمجه مع الزيوت الأخرى في الكثير من الوصفات.

 

 


مخاطر الإفراط في تناول زيت فول الصويا

 


تنصح الاختصاصية أمل سرحان بعدم الإفراط في استهلاك زيت فول الصويا بانتظام؛ لأنه قد يؤثر سلباً في الصحة العامة، حيث يمكن أن يؤدي هذا الخلل إلى التهاب مزمن، وقد يؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، والكبد الدهني. كما أنّ زيت فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 6، التي يمكن أن تكون لها آثار سلبية في الصحة عند تناولها بكثرة.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: هل تتأثر عواطفنا وذكرياتنا بعد الإصابة بكوفيد 19؟

X