اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض الفطر الأخضر وطرق الوقاية

أعراض الفطر الأخضر وطرق الوقاية

سجلت الهند أول إصابة بمرض الفطر الأخضر Green fungus، وذلك بعد حالات الإصابة بالفطر الأسود والأبيض والأصفر لدى مرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19″. وفي الآتي كل ما تودين معرفته حول الفطر الأخضر، وأعراضه، وطرق الوقاية منه، بحسب ما ورد في موقع CNBC.

 



ماهية الفطريات الخضراء

 


الفطريات الخضراء أو داء الرشاشيات هي عدوى نادرة تسببها أنواع شائعة من الفطريات تعرف باسم الرشاشيات. تمَّ العثور عليه داخل وخارج الهند. وتحدث عدوى الرئة الفطرية هذه نتيجة استنشاق بعض "أبواغ العفن"، وينضم إلى قائمة الأمراض الفطرية ذات الترميز اللوني التي ظهرت لدى مرضى كوفيد -19.

 



ما الذي يسبب الفطريات الخضراء؟

 


يمكن أن يحدث داء الرشاشيات بمجرد استنشاق جراثيم مجهرية من فطر الرشاشيات، وفي الظروف العادية يقوم جهاز المناعة في الجسم بقمع نمو أي جراثيم، ولكن في بعض الحالات يكون غير قادر على ذلك، لدى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو من يتعافون أو يعانون من أمراض الرئة، وهم الأكثر عرضة للإصابة بداء الرشاشيات.
ويرجع السبب في ارتفاع عدد الإصابات الفطرية لدى مرضى COVID-19 إلى عوامل مختلفة، منها تلف الرئة، الإفراط في استخدام المنشطات، ضعف جهاز المناعة، وانخفاض السيطرة على العدوى في المستشفيات.

 



أعراض الفطر الأخضر الأكثر شيوعاً

ضيق التنفس من أعراض الفطر الأخضر
ضيق التنفس من أعراض الفطر الأخضر

 

 

تتمثل أعراض الفطر الأخضر بالحمى، ألم صدر، السعال، سعال الدم، وضيق التنفس، لذلك ينصح مركز السيطرة على الأمراض الأميركي (CDC) المرضى الذين عانوا مؤخراً من أمراض الرئة، مثل COVID-19، أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة حالياً، بحماية أنفسهم من خلال تجنّب الغبار والأتربة والجسيمات الصغيرة الأخرى من دخول رئتيهم، إضافة إلى استخدام الكمامة.

 

تابعي المزيد: دراسة علمية تكشف: الشاي يُطيل العمر

 



كيف يمكن منع الالتهابات الفطرية؟

 


لا يمكن الوقاية من الالتهابات الفطرية إلا من خلال الحفاظ على النظافة في الجسم والفم، واتباع الآتي:
• الابتعاد عن المناطق التي يوجد بها الكثير من الغبار والمياه الملوثة المخزنة، وفي حال عدم التمكن من ذلك، ينبغي ارتداء الكمامة للوقاية.
• تجنّب الأنشطة التي تنطوي على ملامسة وثيقة مع التربة أو الغبار.
• الاستمرار في غسل الوجه واليدين بالماء والصابون، خصوصاً عند التعرّض للأتربة أو الغبار.

 

تابعي المزيد: اليوم العالمي للقلب..صحة القلب من الألف إلى الياء