كيفية اختيار الحذاء المناسب للتمارين الرياضية

كيفية اختيار الحذاء المناسب للتمارين الرياضية

يتطلب اختيار الحذاء المناسب للتمارين الرياضية تحديد النشاط البدني المقرر ممارسته، لما يمثله من أهمية في أداء التمارين ودعم وإراحة القدمين، وإلا فالعديد من المشاكل ستكون بانتظارك.
"سيدتي. نت" يلقي الضوء على كيفية اختيار الحذاء المناسب للتمارين الرياضية في الآتي:


حذاء لكل تمرين

تمارين رياضية
ارتداء الأحذية المناسبة للتدريبات الخاصة بك، سيجعل التمرين أسهل وأكثر أماناً وراحة

ليس ثمة حذاء واحد مناسب لجميع التمارين الرياضية، فما يعدّ مثالياً لنشاط معين قد يكون مؤذياً لآخر، لذا لا بد من معرفة كيفية اختيار الحذاء المناسب للتمارين الرياضية، حيث إن ارتداء الأحذية المناسبة للتدريبات الخاصة بك، سيجعل التمرين أسهل وأكثر أماناً وراحة.


الركض

الهدف من اختيار حذاء الجري المناسب هو الراحة وتحسين الأداء وتقليل احتمال الإصابة، لذا فإن وجود الكثير من البطانات لامتصاص الصدمات ضروري وحتمي.
تسبب ممارسة الركض ضغطاً على القدم وأعلى الساق، ما قد يؤدي إلى الإصابة. يساعد التقليل من هذه الصدمات على تقليل مخاطر المعاناة من مشاكل مثل التهاب الساق وكسور الإجهاد والتهاب الأوتار وآلام الركبة، لذلك يجب أن يكون المعيار الرئيسي عند اختيار حذاء الجري هو مشيتك وراحتك.
تحدد طريقة مشيتك كيفية ارتطام قدمك بالأرض.
ابحثي عن أنماط التآكل عبر الحذاء: فإذا لاحظت تآكلاً بسيطاً من الجهة الداخلية للقدم، فاختاري أحذية محايدة أو أحذية ثبات مع دعم خفيف.
أما إذا كان التآكل بشكل مفرط، فإنَّ أفضل الأحذية هي تلك التي تمنح الثبات أو التحكم في الحركة.
إذا كنتِ تجرين على الجزء الخارجي من قدميك، فيوصى باختيار أحذية تحتوي على توسيد وتتصف بالمرونة.

تابعي المزيد: تمارين المقاومة لحرق الدهون للنساء


التنزه

احذية رياضة
توفر الأحذية الطويلة دعماً للكاحل أثناء اجتياز التضاريس غير المستوية عند المشي

تحتاج أحذية المشي لمسافات طويلة إلى تقديم مزيج من الدعم والتوسيد، وأيضاً درجة من الحماية عندما تصبح الحركة صعبة. قد يساعدك أيضاً إذا كان حذاؤك مقاوماً للماء، حيث يمكن أن تصبح الأقدام المبللة غير مريحة.
قد تكون أحذية المشي/التنزه المنخفضة جيدة على الممرات التي تتم صيانتها جيداً من دون عوائق. في حين توفر الأحذية الطويلة دعماً للكاحل أثناء اجتياز التضاريس غير المستوية، وتحافظ على جفاف القدمين إذا كانت تحتوي بطانة مقاومة للماء ولكن قابلة للتنفس.


حذاء للصالة الرياضية

إذا كنتِ تمارسين تمارين القلب الداخلية مثل دروس الرقص والزومبا والتمارين الرياضية، فابحثي عن الأحذية التي توفر دعماً جانبياً وتجمع بين المرونة والدعم وامتصاص الصدمات. يمكن أن تكون أحذية التمرين ذات النمط البسيط خياراً جيداً.
 

تدريب القوة

يوصى باختيار الحذاء الصلب والمستقر وغير القابل للضغط، مع الكثير من الدعم لإبقائك في وضع ثابت ومستقر عند التعامل مع الأوزان الثقيلة.
لا تتمتع أحذية رفع الأثقال المناسبة بصفات امتصاص الصدمات، ولكنها تقدم الكثير من الدعم بدلاً من ذلك. يحتوي بعضها على أحزمة عبر منتصف القدم لتعزيز الاستقرار. أحذية رفع الأثقال شديدة التحمل، ويجب أن تدوم لسنوات، وهو أمر جيد؛ لأنها قد تكون باهظة الثمن.


الملاعب الرياضية

تمارين رياضية
يفضل أن تكون أحذية الملاعب الرياضية داعمة ومصممة للتحرك في جميع الاتجاهات

تعتبر كرة السلة والإسكواش وكرة الريشة والتنس والكرة الطائرة طرقاً جيدة للحصول على اللياقة البدنية والحفاظ عليها.
تتضمن رياضات الملاعب الكثير من الحركات الجانبية، ما يعني أن حذاء الجري ذي النعل السميك نسبياً سيكون غير مستقر وقد يؤدي إلى الإصابة، لذا يفضل أن تكون أحذية الملاعب الرياضية داعمة ومصممة للتحرك في جميع الاتجاهات ولها نعل لا يترك علامات.


تابعي المزيد: طرق تنظيف الأحذية الرياضية


ركوب الدراجات

تتمتع أحذية ركوب الدراجات بعدد من المزايا؛ فهي شديدة الصلابة، ما يساعد على توفير الطاقة. تمَّ تصميمها لاستخدامها مع مشابك أصابع القدم أو الدواسات بدون مشابك. استخدام مشابك أصابع القدم أو الدواسات بدون مشابك، يعني أنك لا تضغطين على الدواسات فقط؛ بل يمكنك الدفع للأمام والسحب للخلف ولأعلى.
لذا، إذا كنتِ ترغبين في تحقيق أقصى استفادة من ركوب الدراجات، يمكن أن يساعد زوج من أحذية ركوب الدراجات في ضمان أن يكون الاتحاد بينك وبين دراجتك متيناً قدر الإمكان، ما سيعزز أداء ركوب الدراجات.


الرياضات الميدانية

احذية رياضية
تحتوي الأحذية الرياضية الميدانية على مسامير

تمارس الرياضات الميدانية مثل كرة القدم على العشب، لذا عادة ما تحتوي الأحذية الرياضية الميدانية على مسامير أو مرابط ذات أزرار خالية من الحواف الحادّة لتقليل مخاطر الإصابة.

ملاحظة: احرصي على تطابق الجوارب مع الحذاء الذي اخترته؛ إذ قد يؤدي عدم تناسقهما إلى عرقلة الأداء الرياضي.

تابعي المزيد: أحذية رياضية لصيف 2021