دراسة جديدة تظهر تأثير القهوة على فيروس كورونا

خلصت دراسة أمريكية جديدة إلى أن كوباً واحداً من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا بمقدار العشر عبر تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان.

وذكرت الدراسة التي أجرتها جامعة نورث وسترن الأمريكية، وقام فيها عددٌ من الخبراء بالتحقيق في عديدٍ من الأطعمة التي قد تحمي من عدوى فيروس كورونا أن شرب كوب من القهوة يومياً يقي من مخاطر الإصابة بالمرض بنسبة العشر، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقام الفريق البحثي بتحليل سجلات 40 ألف بالغ بريطاني في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وفحص العوامل الأساسية للنظام الغذائي، بما في ذلك الاستهلاك اليومي للقهوة والشاي، والأسماك الزيتية، واللحوم المصنعة والحمراء، والفاكهة والخضراوات.

ويعتقد الباحثون أن القهوة تحتوي على مواد كيميائية نباتية معززة للصحة قد تزيد من قوة جهاز المناعة، حيث تم الكشف عن أدلة تشير إلى أن استهلاك القهوة يوفر الحماية ضد الفيروس، وحتى بين بعض الأفراد الذين عُرف أنهم أصيبوا به.

وأوضحت الدراسة التي نُشِرت نتائجها في مجلة العلوم الطبيعية، أن الحصة اليومية من تناول الخضراوات لها تأثير مماثل في الوقاية من هذا الفيروس.

ووجد الخبراء أن الشاي والفاكهة لم يكن لهما تأثير كبير، في حين أن اتباع نظام غذائي غني باللحوم المصنعة، مثل النقانق واللحم المقدد، يزيد من فرص الإصابة بأمراض خطيرة.

يذكر أن دراسة سابقة كشفت عن أن شرب القهوة يقي من مشكلات الكبد في المراحل المتقدمة من العمر.

وقال الباحثون الذين درسوا التاريخ الطبي وحجم استهلاك القهوة لدى نصف مليون بريطاني: إن من يحتسون القهوة ينخفض لديهم احتمال الإصابة بأمراض الكبد المزمنة بنسبة 21% مقارنة بمن لا يحتسونها.

وبيَّنت الدراسة أن مشروب القهوة يحتوي على مادتي "الكافيستول" و"القهويول" اللتين يعتقد أنهما تساعدان على الحد من الالتهاب الذي يمكن أن يضر بالكبد، وتوجد هاتان المادتان بمستويات مرتفعة في البن المطحون.