اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل كتب علم النفس

أفضل كتب علم النفس

تظل النفس البشرية معضلة نحاول فك شفراتها، وسبر أغوارها، حتى نجد إجابات للعديد من الأسئلة التى تحكم علاقاتنا بأنفسنا وبالآخرين.. وتتيح لنا قراءة كتب علم النفس كثير من الإضاءات حول النفس البشرية وسياقاتها .. د. نبيلة محسن عبد الجواد دكتوراة فى علم النفس المقارن من كلية الآداب تقول : كتاب علم النفس يدققون النفس البشرية، ويشرحون لنا كيف نفكر نحن، وكيف يفكر الآخرون.

هناك الكثير من الفوائد عندما نقرأ كتب علم النفس أهمها:

  • تجعلنا أكثر مقدرة على صنع القرار الصحيح.
  • تجعلنا نتحكم في عاداتنا. ونصبح أكثر تركيزًا ، وإلهامًا ، وإنتاجية.
  • تجعلنا نعرف كيف نتخذ إجراءً محددًا لنتعامل مع نفسية الآخرين.
  • تجعلنا نعرف كيف يصنع الآخرون قراراتهم.
  • تساعدنا فى تحسين قدرتنا فى التعامل مع المصاعب العاطفية.
  • تساعدنا فى تجنب كثير من اللحظات المحرجة في التواصل.

تابعوا المزيد: 5 كتب ملهمة في علم النفس



د. نبيلة ترشح لنا عدد من أفضل كتب علم النفس لقراءتها:

 

كتاب: أسرار النفس والعقل الباطن

 

كتاب أسرار النفس والعقل الباطن 
كتاب أسرار النفس والعقل الباطن 


المؤلف: سلامة موسى
لم يعتمد سلامة موسى فى مؤلفه على نظريات غربية فى علم النفس مثل النظريات النفسية للنمساوي سيجومند لفرويد، أو عالم النفس السويسري الشهير كارل غوستاف يونج، أو الكندي كيانو رفرز، إنما اعتمد على الشخصية العربية وتداعياتها النفسية، فقام بنفسه بالتأليف والتحليل فى ماهية العقل الباطن وأسراره بما يتوافق مع النفسية العربية، حيث وجد في التأليف مساعدة للقارئ العربي على الفهم أكثر من الترجمة.


كتاب : الإبتزاز العاطفي

كتاب الابتزاز العاطفى
كتاب الابتزاز العاطفي



المؤلف: سوزان فورورد
تعرّف سوزان فورود الابتزاز العاطفي بأنه أحد أشكال التلاعب النفسي، ويحدث خلاله استخدام منظومة من التهديدات وأنواع مختلفة من العقاب، يوقعها شخص ما على آخر قريب منه في محاولة للسيطرة على سلوكه. وتتناول المؤلفة فى كتابها كيف يحطم الابتزاز العلاقات الإنسانية ، كما تقدم لكل الذين وقعوا فريسة للابتزاز الأدوات الدفاعية اللازمة لمساعدتهم على تجاوز فعل الابتزاز، عبر قصص وتجارب وأساليب إتصال واقعية تنهي دائرة الابتزاز والخوف والالتزام وتأنيب الضمير والذنب التى يُقحم فيها المبتَز.


كتاب 7 مفاتيح لاطلاق قواك الكامنة - تجاوز قوة عقلك الباطن

‫7 مفاتيح لاطلاق قواك الكامنة تجاوز قوة عقلك الباطن ‬
‫7 مفاتيح لاطلاق قواك الكامنة -تجاوز قوة عقلك الباطن ‬



المؤلف: جيمس جنسن
يعد جوزيف ميرفي أحد الرواد الأوائل في مجال علم نفس الصورة الذاتية وهو صاحب كتاب " اسم قوة عقلك الباطن" وهو الذى استنبط منه جيمس جنسن بيانات كتابه "7 مفاتيح لإطلاق قواك الكامنة" حيث استمر المؤلف فى البحث والتدقيق فى ماهية كتاب ميرفي ، ليكون كتاب جنسن نسخة منقحة من كتاب ميرفي الأصلي ولكن تواكب 2021، فقد قدم للقارئ أبحاثًا ونتائج جديدة في مجال قوة العقل الباطن وشرح تقنيات التركيز التي تزيل عقبات العقل الباطن التي تمنعنا من تحقيق النجاح الذي نريده ونستحقه، كما أضاف جنسن الكثير من أدوات "كيف" التي لم تكن مدرجة في النص الأصلي.

 

كتاب الشخصية المتكاملة

كتاب الشخصية المتكاملة
كتاب الشخصية المتكاملة 



المؤلف: أحمد عبد الصادق
عمد المؤلف لاستشراف نظرة تحليلية لمعرفة الشخصية الإنسانية وأبعادها ، حيث يطرح الكتاب عدد من الأسئلة من نوعية ماذا نفعل في هذه الحياة، لماذا أتينا، ولماذا سنرحل، ويحاول المؤلف الإجابة عن تلك الأسئلة الشائكة ، حيث تتأثر شخصية كل منا بكثير من العوامل الداخلية والخارجية والتى تشمل مقدرتنا على تحمل الشدائد أوالتفاعل معها وتخطيها، كما يتناول الكتاب نظرة تحليلية لمعرفة سمات الشخصية وأبعادها والتى تشير لاستعداد ميلي ثابت نسبيًا إلى نوع معين من السلوك، يبدو أثره في كثير من المواقف.


كتاب مهارات الإبداع والتفوق العقلي

 

كتاب مهارات الإبداع والتفوق العقلى
كتاب مهارات الإبداع والتفوق العقلي


المؤلف: طارق عبد الحميد السامرائي

يتناول الكتاب قوة الإنسان المتمثلة فى قوة تفكيره وكيفية التعامل مع التفكير البشري وإدارته، وكيفية توظيف المناهج النفسية والعلمية تقنيا ، منطلقاً من خصوصيته العالية كونه يمثل تحولاً نوعياً في طبيعة الإنسان لكي يتعرف ويكتشف ويفسر الظواهر والأحداث التي تعزز من خلال ظروف الحياة الحالية، ويلفت الكتاب الانتباه إلى جملة من المسلمات والحقائق النفسية والتى ترتبط بالواقع الحياتي حيث تتبلور بعض المعارف والأفكار والمفاهيم لعمليتي التعليم الذهني والتعلم الإبداعي والتي تتطلب جهداً واعتناءً بالتفكير، ويميز الكتاب مهارات النجاح للتنمية البشرية وعملها، ومهارات التفوق العقلي، ومهارات التفكير وتنمية الإبداع.

تابعوا المزيد: الشخصية المثالية في علم النفس