اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي قوة التفكير

فتاة تفكر
ما هي قوة التفكير

 يُعدّ التفكير من القدرات العقلية التي يمتلكها كافة الناس بنسبٍ متفاوتة؛ حيث أثبتت الدراسات أنّ الإنسان يستغل حوالي 10% فقط من قدرته العقلية؛ لذا يتوجب تدريب الفرد نفسه على ضرورة استغلال التفكير الخاص بدماغه في شتى مجالات الحياة، كما يعتبر الدماغ عضلةً، تحتاج إلى ممارسةٍ بانتظام؛ حيث إنّه تمكن زيادة قوة التفكير من خلال استثمار بعض الوقت لتدريب الدماغ على التفكير المنطقي.

 

التفكير
بالتفكير يسعى الإنسان بفطرته إلى إيجاد الحياة المريحة والمليئة بالسعادة والتفاؤل

 

وبحسب الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية: بالتفكير يسعى الإنسان بفطرته إلى إيجاد الحياة المريحة والمليئة بالسعادة والتفاؤل من خلال استخدامه لقدراته العقلية، واستطاع بفضل عقله المستنير أن يستوعب مدى القوة التي يتمتّع بها عقله وتفكيره في تسيير الأمور، ولجأ البعض إلى دراسة هذه القوة ومحاولة تقسيم العقل إلى جزئين: العقل الظاهري، والعقل الباطن، ومدى تأثير كلٍّ منهما على الآخر، ونظراً لتطور التكنولوجيا، استطاع الإنسان أن يراقب ما يحدث في هذا العقل بمتابعة الذبذبات والإشعاعات التي تصدر منه.

اكتشف الإنسان أن حياته تسير وفق الأفكار التي يفكِّر بها؛ فالعقل الظاهر يرسل المعلومات والإشارت إلى العقل الباطن، الذي يقوم بدوره بترجمة هذه الأفكار والإشارات وتخزينها ليقوم بإرسالها لاحقاً إلى العقل الظاهر بشكلٍ جديدٍ؛ فتوصّل إلى أنَّ التفكير بطريقةٍ إيجابيةٍ ومحببةٍ يعطي النتائج الإيجابية في حياة الشخص، وعلى العكس من ذلك فإن الأفكار السلبية تؤدي إلى التأثير بطريقةٍ سلبيةٍ في حياة الشخص.

 

طرق لزيادة قوة التفكير

 

التفكير الصائب
زيادة قوة التفكير

 

- تجربة أشياءَ جديدةٍ وغريبةٍ لم يسبق فعلها من قبل، وتغيير الأنماط الفكرية التقليدية التي تساعد في تحفيز الدماغ على التفكير.

- تدريب الذاكرة، تعتبر عملية تدريب الذاكرة من الطرق التي تساعد في تحسين مستوى الذكاء، والتذكر، والتفكير الخاصة بالفرد، ويمكن تدريب الذاكرة من خلال: محاولة حفظ أرقام الهواتف، أو أيّ أرقامٍ أخرى، مثل: أرقام بطاقة الائتمان، والتأمين، ورخصة القيادة.

- التفكير بعمق يساعد التفكير العميق في التفكير الخلاق، وزيادة مستوى الذكاء؛ حيث إنّ التفكير العميق سوف يساعد في تغيير تفكير الفرد، وتغيير شعوره تجاه العالم من حوله، كما يساعد في زيادة التفكير، والبحث عن المعتقدات، والتفكير بمنطق.

- تناول أطعمة تعزز قوة التفكير: تحفز الأطعمة الغنية بالفيتامينات قوة التفكير، ومن الأمثلة على الفيتامينات التي تعتبر ضروريةً للدماغ، هي: فيتامين ب، والذي يمثل ب 6 و ب 12، والثيامين، والنياسين، والفولات؛ حيث يساعد فيتامين ب 12 في الحفاظ على السطح الدهني للخلايا العصبية، ويمكن إيجاد هذه الفيتامينات في العديد من الأطعمة، مثل: الحبوب، واللحوم الخالية من الدهون، والألبان.

- تمارين لصحة التفكير: تعتبر ممارسة تمارين صحة الدماغ من أفضل الطرق للعناية بالجسم؛ حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ ممارسة التمارين تحفز عمل الدماغ، وتساهم في إنتاج الخلايا الجديدة، كما أنّها تساهم في زيادة قوة التفكير، وزيادة قوة الذاكرة والتعلم.