اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

10 أشياء يمكنك القيام بها في اليوم العالمي للشطرنج

اليوم العالمي للشطرنج

لطالما ساعدت الألعاب الرياضية البشر على تجاوز أوقات الأزمات، ومؤخرا مع تفشي فيروس كورونا والذي أجبر معظم أنشطة الألعاب الرياضية على التوقف ، فقد أظهر الشطرنج مرونة ملحوظة وقدرة على التكيف وقوة تجميع قوية للغاية في وقت الوباء. 

في كورونا ازدياد الاهتمام العالمي بالشطرنج 

 

خلال الأشهر القليلة الماضية، زاد الاهتمام العالمي بالشطرنج، مع ظروف الحظر بسبب جائحة كورونا، فقد حققت اللعبة أرقاماً مذهلة بعدما تضاعف أعداد المهتمين بها وبالأعمال التي تركز عليها، وخصوصاً مع عرض مسلسل نتفلكس الأخير The Queen's Gambit، الذي أصبح المسلسل الأكثر مشاهدة على الشبكة. 

العبي مع روبوت - من موقع Penn State News
إلعبي مع روبوت - الصورة من موقع Penn State News
 

سجل موقع chess.com وهو أكبر موقع متخصص بالشطرنج بالعالم أرقاماً قياسية في تسجيل أعضائه وصل لـ100 ألف مشترك جديد باليوم، فيما تجاوزت تنزيلات التطبيقات المتخصصة باللعبة المليار تحميل هذا العام، بالإضافة إلى تضاعف البحث عبر جوجل عن اللعبة وقوانين لعبها لأول مرة منذ سنوات. 

الشطرنج من أجل التنمية المستدامة 

وفى سياق الاحتفال باليوم العالمى للشطرنج، وفى موقعها عبر الانترنت، أكدت الامم المتحدة ان الشطرنج من أقدم الألعاب الفكرية والثقافية ، التى تجمع بين الرياضة والتفكير العلمي وعناصر فنية. كنشاط ميسور التكلفة وشامل ، يمكن ممارسته في أي مكان ولعبه من قبل الجميع ، عبر حواجز اللغة أو العمر أو القدرة البدنية أو الوضع الاجتماعي. 

كما أكدت الأمم المتحدة عبر موقعها أن الشطرنج يقدم فرصا هامة في تنفيذ جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة والاهداف الانمائية المستدامة ، بما في ذلك تعزيز التعليم وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات وتعزيز الاندماج والتسامح والتفاهم والاحترام المتبادل. 

10 أشياء يمكنك القيام بها 

وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للشطرنج موقع Chess.com يدعوك للمشاركة فى الاحتفال من خلال 10 أشياء يمكنك القيام بها. 

إلعبي أون لاين - من موقع AppAdvice
إلعبي أون لاين -  الصورةمن موقع AppAdvice
 

علمى شخصًا ما أو تعلمى كيفية لعب الشطرنج: فكرى في كل التأثير الإيجابي للشطرنج على حياتك. ألا يستحق ذلك المشاركة مع الأشخاص الذين تهتمين لأمرهم؟ اغتنمى فرصة الاحتفال باليوم العالمي للشطرنج من خلال تعليم شخص آخر كيفية لعب الشطرنج!  

العبي ماراثون 24 ساعة: رتبي مع عدد من الاصدقاء لعب الشطرنج على طول اليوم بحيث تقسموا أنفسكم لمجموعات على طول اليوم  

شاركي قصة الشطرنج المفضلة لديك: مجتمعها المتنامي باستمرار هو أحد الأسباب التي تجعل لعبة الشطرنج لعبة ممتعة، كما أن اللعبة شهدت نمواً هائلاً في جميع المنصات على الإنترنت ، بما في ذلك Twitch , YouTube , Twitter , TikTok ، . فلماذا لا تكونى جزءًا من ذلك وتنشري شيئًا عن إحدى قصصك التي تتضمن لعبة الشطرنج؟ 

شاهدي كأس العالم 2021 FIDE: حيث سيتنافس كبار اللاعبين من جميع أنحاء العالم فى أضخم حدث للشطرنج في العالم! 

مشاهدة بعنوان الثلاثاء يلعبون: ففى اليوم العالمى للشطرنج تقيم Chess.com/TV  احتفالية كبرى بحضور نجوم العالم يمكن المشاركة فيها.

جربي شكل جديد للشطرنج: يمكن دعوة أصدقائك إعادة إحياء أصول اللعبة بمباراة جميلة من chaturanga، بقواعدها القديمة والتى يلعب فيها أربعة لاعبين 

انضم إلى نادي على Chess.com: يمكنك الانضمام إلى أحد الأندية العديدة عبر الإنترنت على Chess.com  للعب والتفاعل مع الأشخاص الذين يشاركونك نفس الاهتمامات أو اللغة أو حتى الموقع!   

حل اللغز اليومي: أظهري براعتك التكتيكية من خلال حل اللغز اليومي في يوم الشطرنج العالمي.

اقرئي عن الدول المختلفة ومساهمتها في لعبة الشطرنج: هناك العديد من الدول لها مساهمات هامة فى تلك اللعبة خاصة الولايات المتحدة والهند وروسيا.

العبي الشطرنج ضد أحد روبوتات الكمبيوتر الدولية: العبي على صفحة Play Computer احتفلي باليوم العالمي للشطرنج من خلال محاولة هزيمة أكبر عدد ممكن من الروبوتات من مختلف البلدان! 

أخبرينا ما الذي تخططين للقيام به في اليوم العالمي للشطرنج؟  

يذكر أن الجمعية العامة للامم المتحدة فى العام 2019، أقرت  يوم 20 يوليو يومًا عالميًا للشطرنج بمناسبة تاريخ إنشاء الاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE) في باريس عام 1924، وذلك بهدف تحسين الانسجام الودي بين جميع شعوب العالم، ولتوفير منصة مهمة لتعزيز الحوار. والتضامن وثقافة السلام.