اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد العصفر للأطفال

فوائد العصفر للأطفال

العصفر نبات ينمو في كثير من بلدان الشرق الأوسط. يتميز العصفر بأزهاره الزاهية بلونها الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر. عادةً ما تستخدم الزهور المجففة كصبغة للأنسجة، كما تستخدم كذلك لإضافة نكهة ولون مميز لبعض وصفات الطبخ كبديل للزعفران، لكنه مفيد أيضاً لصحة الأطفال ونموهم وتعزيز مناعتهم، نعّرف كل الأمهات على هذه الفوائد الصحية للعصفر التي يمكن أن يجنيها الأطفال منه. بتأكيد خبراء في طبّ الأعشاب.

فوائد العصفر

يحتوي العصفر على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 6 الدهنية

العصفر من المكونات الآمنة للأطفال، ويمكن تقديمه على شكل زيت، إذ يساعد على تحسين الصحة والوقاية من كثير من الأمراض، للكبار، وإليكِ أهم فوائده الصحية للأطفال:

 تحسين صحة القلب: من المعروف أن زيت العصفر يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 6 الدهنية، كما يحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد على توزان الكوليسترول في الجسم، ما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين و الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 تقوية الجهاز المناعي: يساعد على تقوية جهاز المناعة، إذ تتشابه أحماض الأوميجا 6 مع عمل بعض الهرمونات التي يفرزها الجسم، والتي تعمل على تعزيز المناعة.

مصدر غني بمضادات الأكسدة: تتميز البولي فينولات المتوافرة في زيت العصفر بخواصها المضادة للأكسدة، ما يساعد على الوقاية من الأمراض ومكافحة العدوى.

الوقاية من مرض السكري: مع محتواه الغني بالأحماض الدهنية والأوميجا 6، يساعد العصفر على التحكم في مستويات السكر وتوازنها في الدم.

 

طريقة استخدام العصفر للأطفال

يستخدم العصفر كبديل عن الزعفران، لرخص ثمنه

 العصفر هو البديل الشعبي للزعفران، ويتشابه كل منهما بدرجة كافية في اللون لكن يُعرف الزعفران بسعره الباهظ، لذا تجري الاستعانة بالعصفر كبديل رخيص ومتوافر. قد لا يقدم العصفر كثيراً من النكهة مقارنة بالزعفران، لكنه يمنح وصفات الطعام لوناً أصفر مميزاً، كما يمكن مزجه مع البهارات الأخرى لتحسين المذاق.

 طرق مختلفة لاستخدام العصفر في وصفات الطعام:

 أطباق الأرز:

إضافة العصفر إلى أطباق الأرز يمنح لونًا أصفر جذاباً مشابهاً للون الزعفران، ما قد يجذب الأطفال ويزيد من شهيتهم. يمكنكِ تحضير الأرز المكسيكي أو الأرز البسمتي مع الخضار وقطع الدجاج للحصول على وجبة مكتملة.

 وصفات الحساء:

يمكن إضافة العصفر إلى الحساء

يمكن إضافة العصفر إلى أصناف الحساء لتمنحها لوناً مميزاً، جربي إضافة قليل من العصفر لحساء الدجاج والخضراوات.

المشروبات العشبية:

 

يمكن إضافة العصفر إلى المشروبات العشبية

واحدة من أسهل الطرق للاستمتاع بالعصفر هي نقع البتلات في الماء الساخن لعمل مشروب دافئ. كما يمكن إضافة قليل من العصفر إلى خلطات الأعشاب والحصول على مشروب صحي بلون مميز.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.