اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد تمرين الكوبرا للاسترخاء والهدوء النفسي

فوائد تمرين الكوبرا للاسترخاء والهدوء النفسي

تساعد ممارسة اليوغا على الاسترخاء والتغلب على ضغوط الحياة اليومية، فضلاً عن الحفاظ على الصحة. ويعدُّ تمرين الكوبرا أشهر تمارين هذه الرياضة. أهم فوائد تمرين الكوبرا نعدّدها في الآتي:


فوائد تمرين الكوبرا

تمارين الكوبرا
فوائد تمارين الكوبرا للاسترخاء

نظراً إلى إيقاع الحياة السريع وما يصحبه من ضغوط وتوتر، باتت ممارسة رياضة اليوغا ضرورة للتمتع بالاسترخاء والهدوء النفسي، إلى جانب الفوائد الصحية والجسدية.

ما هو تمرين الكوبرا؟

يُعرف باسم Bhujangasana باللغة السنسكريتية، وهو تمرين مفيد لا سيّما لأولئك الذين يقضون ساعات طويلة جالسين وراء مكاتبهم. وهو مستوحى من وضع ثعبان الكوبرا الذي يرفع رأسه ويمدّد رقبته؛ استعداداً لمهاجة الخصم.

كيفية القيام بتمرين الكوبرا

للمبتدئات:

  • بعد الاستلقاء على البطن، ثبّتي راحتي يديك على الأرض مباشرة تحت كتفيك. واحرصي أن تكون الفخذان متوازيتين مع بعضهما بعضاً، وأصابع القدمين مثبتة بإحكام على الأرض لمزيد من الدعم. اثنِي مرفقيك للخلف وضميهما إلى جانبيك.
  • توقفي للحظة وأنت تنظرين مباشرة إلى السجادة. ثبّتي عظم الحوض على الأرض.
  • بعد الشهيق، ارفعي صدرك عن الأرض، وأرجعي كتفيك للخلف، وتأكدي من أن مرفقيك ملاصقان لجانبيك.
  • حافظي على رقبتك محايدة، واستمري في النظر إلى الأرض.
  • لمزيد من التحدي، حافظي على ارتفاع الصدر، ارفعي كل الوزن من يديك؛ حتى تتمكّني من تحريك راحتي اليدين فوق الأرض.
  • يمكنك أيضاً إبقاء راحتي يديك على الأرض وتقويم الذراعين للحصول على ثنية خلفية أكثر كثافة. تأكدي من إبقاء كتفيك بعيداً عن أذنيك أثناء القيام بذلك. حافظي على انحناء بسيط في ذراعيك في الوضع الكامل.

تابعي المزيد: اكتشفي تمارين زيادة الطول


الأخطاء الشائعة

  • ينبغي الحفاظ على إبقاء اليدين أسفل الكتفين، تأكدي من عدم فرد ذراعيك كثيراً. لا تتردّدي في ثني المرفقين قليلاً أو إبقاء الذراعين عند 90 درجة. يجب توجيه الأكواع للخلف وليس إلى جانبيك.
  • لا تبالغي في مدّ رقبتك للخلف؛ إذ يجب أن تشكّل امتداداً طبيعياً للعمود الفقري العلوي.
  • تجنّبي ممارسة تمرين الكوبرا إذا كنتِ تعانين من متلازمة النفق الرسغي أو إصابة في ظهرك أو ذراعيك أو كتفيك، أو إذا كنتِ قد أجريت مؤخراً عملية جراحية في البطن أو كنتِ حاملاً.
  • إذا شعرتِ بأي إجهاد في أسفل ظهرك، فاسترخي لتهدئة نفسك قليلاً، أو انزلي لأسفل للراحة على ساعديك.


فوائد تمرين الكوبرا

فوائد تمرين الكوبرا
يُفيد تمرين الكوبرا في تليين العضلات، بخاصة أسفل الظهر

يقدم تمرين الكوبرا جملة من الفوائد الصحية، تشمل:


1. التقليل من أعراض الاكتئاب

وجدت دراسة أجريت عام 2017 تحسّناً ملحوظاً في الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، بعد أن شاركوا في برنامج هاثا يوغا لمدة 8 أسابيع، والذي تضمن ممارسة تمرين الكوبرا مرتين في الأسبوع، حسب ما جاء في موقع PubMed Central.


2. التخفيف من آلام أسفل الظهر

أظهرت دراسة نشرت في موقع PubMed Central أن ممارسة اليوغا، بما في ذلك تمرين الكوبرا، لمدة 12 أسبوعاً، ساعدت على تحسين آلام أسفل الظهر لدى المصابين.


3. تعزيز احترام الذات

يعاني المراهقون من مستويات أعلى من الاكتئاب والوحدة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وكلها تؤثر على احترام الذات.
وجدت دراسة أن المشاركين الذين مارسوا اليوغا حسّنوا من التنظيم العاطفي واحترام الذات مقارنة مع أولئك الذين لم يمارسوا اليوغا، حسب موقع PubMed Central.


4. تقليل الالتهاب

في دراسة أجريت عام 2014 على 200 ناجية من سرطان الثدي، ونشرت في موقع PubMed Central، أظهرت المشاركات تحسناً ملحوظاً في الالتهاب بعد حضور فصل يوغا مدته 90 دقيقة، بما في ذلك تمرين الكوبرا، مرتين في الأسبوع لمدة 12 أسبوعاً.


5. شدّ عضلات الجسم

تعتبر وضع الكوبرا في اليوغا واحدة من تلك التمارين التي تساعد على شدّ عضلات الجسم مثل عضلات الكتفين والصدر والبطن.
تحسين الحالة المزاجية: في حال كنتِ تمريّن بيوم عصيب، فإنّ تمرين الكوبرا يمكن أن يحسّن مزاجك بسرعة.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: فوائد ممارسة تمارين العقلة للنساء