خبيرة تغذية تحذر الحامل من هذه المشروبات

حذَّرت الروسية إيرينا بيساريفا، اختصاصية التغذية، من شرب المياه الغازية الحلوة والماء الممزوج بالغاز، لأنها تضر فئات محددة من البشر.

وقالت في لقاء صحفي: "لا أنصح المرأة الحامل بشرب المياه الحلوة مع الصودا، لأن المواد التي تحتويها هذه المشروبات تؤثر في نمو الجنين".

أيضاً، نصحت بيساريفا بعدم السماح للأطفال وكبار السن باستهلاك هذه المشروبات الغازية، إضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان، وفرط الاستثارة، واضطرابات النوم.

وكشفت عن أنها تتسبَّب في السُّمنة، بما في ذلك عند الأطفال، مبينةً أن "وجود حامض الفوسفوريك في هذه المشروبات، يضر بمينا الأسنان، ويزيد من حموضة المعدة، لذا لا ينصح بشربها من قِبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والقرحة والتهاب القولون"، موضحةً أن "حمض الفوسفوريك له تأثير سيئ على امتصاص الكالسيوم ويغسله من عظام الهيكل العظمي".

وذكرت بيساريفا أن "هذه المشروبات، لا تروي العطش، بل على العكس من ذلك تزيده، لأنها تسبِّب جفاف الغشاء المخاطي للفم أثناء شربها، لذا من المستحيل أن يرتوي المرء منها. وإذا قمنا بشرب كمية زائدة من الماء بعدها، فسيزداد الحمل على الكلى، وهو أمر محفوف بالمخاطر".

وحذَّرت من شرب المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، لأنه تم استبدال السكر فيها بمحلِّيات صناعية، وخاصة الأسبارتام.