الثلاثاء القادم بداية العام الهجري الجديد في معظم الدول الإسلامية

الثلاثاء رأس السنة الهجرية 1443 هـ في غالبية العالم الإسلامي
رؤية الهلال يوم الأحد مستحيلة من شرق العالم الإسلامي وغير ممكنة من باقي أجزائه
3 صور

قال مركز الفلك الدولي عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر" أن غالبية دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر محرم لعام 1443 هـ يوم الأحد المقبل الموافق 08 أغسطس 2021م.


وفي التفاصيل فقد توقع المركز أن يكون يوم الثلاثاء القادم الموافق 10 أغسطس بداية العام الهجري الجديد في العديد من الدول.


وأوضح، أن رؤية الهلال يوم الأحد ستكون مستحيلة من شرق العالم الإسلامي وغير ممكنة من باقي أجزائه، لافتاً، إلى أن الاقتران المركزي سيحدث في ذلك اليوم في الساعة 01:50 ظهرا بتوقيت غرينتش، وهناك إمكانية لرؤية الهلال يومها من خلال التلسكوب فقط وبصعوبة من أجزاء من القارة الأمريكية.


وحيث أنه لا توجد إمكانية لرؤية الهلال يوم الاحد من أي مكان في العالم الإسلامي لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، فعليه من المتوقع أن تكون رأس السنة الهجرية يوم الثلاثاء 10 أغسطس في غالبية دول العالم الإسلامي.


بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 08 أغسطس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:


- في جاكرتا سيحدث الاقتران بعد غروب الشمس وسيغيب القمر قبل غروب الشمس، وفي أبو ظبي سيحدث الاقتران السطحي بعد غروب الشمس، وعليه فإن رؤية الهلال من جاكرتا ومن أبوظبي مستحيلة.


- في مكة المكرمة سيغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 40 دقيقة فقط، وفي الرياض سيغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 24 دقيقة فقط.


- في عمّان والقدس سيغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره ساعة واحدة و29 دقيقة.


- في القاهرة، سيغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، وعمره ساعة واحدة و38 دقيقة، وفي الرباط سيغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 05 ساعات و04 دقائق، وستكون رؤية الهلال يوم الأحد من جميع المدن السابقة غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب.