اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض عرق النسا في الرجل اليسرى

أعراض عرق النسا
أعراض عرق النسا

يتسبب عرق النسا في ألم ينتشر على طول مسار العصب الوركي، والذي يتفرع من أسفل الظهر عبر الوركين والأرداف وأسفل كل ساق، وعادة يؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من الجسم.
في السطور التالية، يُطلعكِ "سيدتي. نت" على أعراض عرق النسا في الرِجل اليسرى، بحسب موقع "كليفلاند كلينك" :

 

ما هو عرق النسا؟

 

عرق النسا هو ألم عصبي ناتج عن إصابة أو تهيج في العصب الوركي، والذي ينشأ في منطقة الأرداف، والعصب الوركي هو الأطول والأكثر سماكة في الجسم (عرض الإصبع تقريباً)، وهو يتكون في الواقع من خمسة جذور عصبية: اثنان من منطقة أسفل الظهر تسمى العمود الفقري القطني، وثلاثة من الجزء الأخير من العمود الفقري تسمى العجز.
تتجمع جذور الأعصاب الخمسة معاً لتشكل العصب الوركي الأيمن والأيسر، وعلى كل جانب من الجسم، يمرُّ عصب وركي عبر الوركين والأرداف وأسفل الساق، وينتهي أسفل الركبة مباشرة، ثم يتفرع العصب الوركي إلى أعصاب أخرى، والتي تستمر أسفل الساق إلى القدم وأصابع القدم.
والإصابة الحقيقية للعصب الوركي "عرق النسا" نادرة في الواقع، ولكن مصطلح "عرق النسا" يستخدم بشكل شائع لوصف أي ألم ينشأ في أسفل الظهر وينتشر إلى أسفل الساق. 
فإذا كنتِ مصابة بـ"عرق النسا"؛ فسوف تعانين من ألم خفيف إلى شديد في أي مكان على طول مسار العصب الوركي؛ أي في أي مكان من أسفل الظهر، عبر الوركين والأرداف أو أسفل الساقين. 
ويمكن أن يتسبب أيضاً عرق النسا في ضعف عضلات الساق والقدم، والشعور بخدر في الساق، وإحساس بوخز مزعج في الساق والقدم وأصابعها.

 

 

هل يمكن أن يحدث عرق النسا في كلتا الساقين؟

هل يحدث عرق النسا في كلتا الساقين؟
هل يحدث عرق النسا في كلتا الساقين؟


عادة ما يؤثر عرق النسا على ساق واحدة فقط في كل مرة، ومع ذلك فمن الممكن أن يحدث عرق النسا في كلتا الساقين، فالأمر يعود إلى مكان انضغاط العصب على طول العمود الفقري.

 

تابعي المزيد: علاج اضطرابات النوم الأكثر انتشاراً برأي طبيب متخصص

 

 

 أعراض عرق النسا

 


1-    الشعور بألم معتدل إلى شديد في أسفل الظهر والأرداف وأسفل الساق.
2-    الشعور بخدر أو ضعف في أسفل الظهر أو الأرداف أو الساق أو القدمين.
3-    الألم الذي يتفاقم مع الحركة.
4-     فقدان القدرة على الحركة.
5-     الشعور بـ"دبابيس وإبر" في الساق أو أصابع القدم أو القدم.
6-    فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة.

 

تابعي المزيد: الحمية النباتية لخسارة الوزن وتعزيز الصحة