اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل يمكن التخلص من فيروس الهربس إلى الأبد؟ طبيب يجيب

 هل يمكن التخلص من فيروس الهربس إلى الأبد
هل يمكن التخلص من فيروس الهربس إلى الأبد


الهربس من الفيروسات شديدة العدوى، والمنتشرة في جميع أنحاء العالم. تُكتسب معظم حالات العدوى بفيروس الهربس أثناء الطفولة، وتستمر العدوى مدى الحياة.
"سيدتي. نت" التقى الدكتور مصطفى أحمد السقيلي، مدرس الميكروبيولوجيا والمناعة، في كلية الصيدلة، بجامعة الإسكندرية، للحديث عن فيروس الهربس، وإمكانية التخلص منه إلى الأبد، في الحوار الآتي:

 

الدكتور مصطفى أحمد السقيلي
الدكتور مصطفى أحمد السقيلي

 

ما هو فيروس الهربس؟

فيروس الهربس في الواقع ليس فيروساً واحداً فقط، ولكن هو مجموعة من الفيروسات المختلفة، والتي تسبب عدداً من المشاكل الصحية للإنسان والحيوان في الوقت ذاته.
تشترك فيروسات الهربس في مجموعة من الخصائص الشكلية، ولعل أهم ما يميزها هو إمكانية العدوى، وخاصية الاختفاء في جسم الإنسان بعد ظهور المرض للمرة الأولى، إلى حين تصبح الظروف مواتية للظهور مرة أخرى. وتتمثل هذه الظروف الصحية في نقص المناعة، الحمل، التقدم في السن، وغيرها.

 

ما هي أنواع فيروس الهربس الأكثر انتشاراً؟

توجد ثلاثة أنواع من فيروس الهربس، تعتبر الأكثر انتشاراً، وهي:


-    النوع الأول: تظهر أعراض هذا النوع على شكل بثور تحتوي على سائل شفاف حول الفم، أو في العين أحياناً، وتظهر لدى الأطفال وحديثي الولادة، وغالباً ما يكون سبب انتقال العدوى في هذه الحالة هو التقبيل. وبعد اختفاء الأعراض يظل الفيروس مختفياً في الجسم؛ ليعاود الظهور مرة أخرى، كما ذكرت آنفاً، وهنا يظهر في صورة بثور البرد التي تظهر مع الإصابة بنزلة برد أو زكام، حيث تقل مناعة الجسم في هذه الفترات.

-    النوع الثاني: يشبه النوع الأول من حيث شكل البثور، ولكن يظهر بشكل أساسي في الأعضاء التناسلية، وتكون العلاقة الزوجية هي السبب الأبرز لانتقال العدوى.


-    النوع الثالث: هنا يبدأ ظهور البثور في منطقة الصدر والبطن والظهر والوجه للطفل، ثم تنتشر في باقي أجزاء الجسم، وهو المعروف بالجدري المائي (Chickenpox). عدوى الجدري المائي سريعة الانتشار من خلال اللمس والتواصل المباشر مع المريض.
وغلباً ما يصيب هذا النوع كبار السن، حيث يكون موجوداً في أجسامهم ومتخفياً في الأعصاب، وتسمى العدوى بالحزام الناري (Herpes Zoster) وتظهر على هيئة بثور شديدة الألم والالتهاب في منطقة الصدر أو الظهر أو الفخذ أو الوجه.

 

ما هي مضاعفات فيروس الهربس؟

في كثير من الأحوال تمر العدوى الناتجة عن فيروس الهربس من النوعين الأول والثاني بدون مضاعفات شديدة، إلا أنّ الوضع الصحي العام للمريض يكون له الأثر الأكبر في ظهور المضاعفات من عدمه. يزداد خطر حدوث مضاعفات لدى الأطفال ضعيفي المناعة وضعيفي التغذية، وأثناء فترة الحمل، وخلال الشيخوخة، وقد تتطور المضاعفات إلى حدوث العديد من أنواع العدوى البكتيرية والتنفسية، إلى جانب وصول الفيروس في بعض الحالات إلى أغشية الدماغ، ما يسبب الالتهاب فيها الذي قد يفضي إلى الوفاة في بعض الأحيان. إلى جانب ذلك، فالحزام الناري له أيضاً الكثير من المضاعفات على الجهاز العصبي.

 

هل الهربس له علاقة بالجهاز الهضمي؟

قد تمتد العدوى بالنوعين الأول والثاني إلى داخل الفم في بعض الأحيان. إلا أن الفيروس الأكثر ارتباطاً بالجهاز الهضمي هو الفيروس المسبب لعدوى اليد والقدم والفم (Hand, Foot and Mouth Disease) وهو فيروس كوكساكي (Coxsackievirus) والذي يسبب البثور والقروح الشديدة أحياناً داخل الفم وفي باطن اليد والقدم.

 


ما هي أفضل العلاجات الدوائية والطبيعية أو المنزلية للهربس؟

تتوفر بعض العلاجات للهربس
تتوفر بعض العلاجات للهربس

 

تعتبر التغذية السليمة أحد أهم العلاجات الطبيعية للهربس؛ لما لها من دور في رفع مناعة الجسم للتصدي للفيروس ومنع ظهور المضاعفات، إلى جانب استخدام ملطفات الجلد في بعض الأحيان.
أما فيما يتعلق بالعلاجات الدوائية، فتختلف وفقاً لسن المريض وحالته الصحية وشدّة الأعراض؛ فهناك من الحالات ما لا يستدعي أي علاج دوائي سوى الملطفات الجلدية، بينما بعض الحالات الأخرى قد تتطلب استخدام مضادات الفيروسات (Acyclovir) على شكل كريم موضعي أو أقراص فموية، إلى جانب المسكنات وأدوية الأعصاب في حالة الحزام الناري.

تابعي المزيد: 5 طرق للتخلص من الماضي والذكريات الأليمة

 

متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟ 

 

 يجب اللجوء إلى الطبيب فور ظهور أي نوع من البثور أو أعراض أخرى؛ حتى يتمكن من تحديد العدوى (فيروسية أو بكتيرية)، وتقديم العلاج الملائم لها.

 

ما هي سبل الوقاية من فيروس الهربس؟

 

كما ذكرت آنفاً، فالعدوى بفيروس الهربس، قد تستمر طويلاً في الجسم لتسبب الكثير من المشاكل الصحية لاحقاً. لذا، وجب الالتزام الكامل بشروط الصحة العامة والنظافة العامة والابتعاد عن تقبيل الأطفال حديثي الولادة وغسل الأيدي بالمنظفات وتنفيذ مبادئ العزل في حال ظهور أية أعراض على الشخص؛ كي لا يتسبب في نقل العدوى إلى الغير. هذا إلى جانب الالتزام بالحفاظ على الصحة العامة للجسم؛ بممارسة الرياضة وتناول الأغذية المفيدة والمقوية لجهاز المناعة.

 

هل يمكن التخلص من فيروس الهربس إلى الأبد؟


فيما يخص النوعين الأول والثاني، لا يوجد أي تصريح حتى الآن باستخدام أي لقاح للوقاية من العدوى الناتجة عنهما، غير أنّ التجارب والاختبارات لاتزال مستمرة.
أما النوع الثالث؛ فهناك اللقاح المضادّ لجدري الماء، وهو مدرج ضمن التطعيمات الإلزامية في معظم الدول، وهو يقلل بنسبة تتجاوز الـ90% من حدوث العدوى أو على الأقل يقلل من حدّتها ومضاعفاتها. 
وفيما يخص الحزام الناري، فهناك لقاح صُرِّح باستخدامه حديثاً في الولايات المتحدة الأمريكية للبالغين فوق سن الـ50 للوقاية من الإصابة بالحزام الناري في هذه المرحلة العمرية.
لكن ومع الأسف حتى هذه اللحظة، لا يوجد دواء يقضي على الهربس للأبد سوى الوقاية؛ فهي دائماً خير من العلاج.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد عسل السدر للنساء قيّمة للغاية