اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض نقص البوتاسيوم قد تكون خطيرة 

أعراض نقص البوتاسيوم قد تكون خطيرة 
أعراض نقص البوتاسيوم قد تكون خطيرة 

البوتاسيوم معدن أساسي له العديد من الفوائد لجسم الإنسان؛ إذ يساعد على تنظيم تقلصات العضلات والحفاظ على وظيفة الأعصاب الصحية وتنظيم توازن السوائل.
ونادراً ما يكون اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم سبباً لنقص البوتاسيوم أو نقص بوتاسيوم الدم، ولكن يحدث ذلك عندما يفقد الجسم فجأة الكثير من السوائل، بسبب القيء المزمن والإسهال والتعرّق المفرط وفقدان الدم.
في السطور التالية، يُطلعكِ "سيدتي. نت" على أعراض نقص البوتاسيوم، بحسب ما ذكر موقع "هيلث لاين":

أعراض نقص البوتاسيوم:

1. الضعف والتعب
غالباً ما يكون الضعف والإرهاق من أولى علامات نقص البوتاسيوم، وهناك عدة طرق يمكن أن يؤدي بها نقص المعادن إلى الضعف والإرهاق.
يساعد البوتاسيوم على تنظيم تقلصات العضلات، وعندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة، تنتج عضلاتك تقلصات أضعف، وقد يؤثر نقص هذا المعدن أيضاً على كيفية استخدام الجسم للعناصر الغذائية، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.
على سبيل المثال، تشير بعض الأدلة إلى أن النقص يمكن أن يضعف إنتاج الإنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

2. تقلصات وتشنجات العضلات
تشنجات العضلات هي تقلصات العضلات المفاجئة غير المنضبطة، يمكن أن تحدث عندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة في الدم. فداخل خلايا العضلات، يساعد البوتاسيوم على نقل الإشارات من الدماغ التي تحفز الانقباضات، كما أنه يساعد على إنهاء هذه الانقباضات عن طريق الخروج من خلايا العضلات.
وعندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة، لا يستطيع دماغك نقل هذه الإشارات بشكل فعّال، وينتج عن هذا تقلصات مطولة، مثل تقلصات العضلات.

3. مشاكل في الجهاز الهضمي

نقص البوتاسيوم يسبب مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي
نقص البوتاسيوم يسبب مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي


مشاكل الجهاز الهضمي لها أسباب عديدة، قد يكون نقص البوتاسيوم إحداها.
يساعد البوتاسيوم على نقل الإشارات من الدماغ إلى العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي، فتحفز هذه الإشارات الانقباضات التي تساعد الجهاز الهضمي على تحريك الطعام ودفعه حتى يمكن هضمه.
عندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة، لا يستطيع الدماغ نقل الإشارات بشكل فعّال، وبالتالي قد تصبح التقلصات في الجهاز الهضمي أضعف وتبطئ حركة الطعام، وقد يسبب هذا مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك.
وأشارت بعض الدراسات إلى أن النقص الحادّ في البوتاسيوم قد يتسبب في إصابة الأمعاء بالشلل التام.

تابعي المزيد: رجيم يخلصك من 4 كيلوغرامات في 4 أيام

4. خفقان القلب
هل سبق لك أن لاحظت أن قلبك ينبض فجأة بقوة أكبر أو أسرع أو يتخطى النبض؟
يُعرف هذا الشعور بخفقان القلب ويرتبط عادةً بالتوتر أو القلق. ومع ذلك، يمكن أن يكون خفقان القلب أيضاً علامة على نقص البوتاسيوم.
وذلك لأنَّ تدفق البوتاسيوم داخل وخارج خلايا القلب يساعد على تنظيم ضربات القلب. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم إلى تغيير هذا التدفق، مما يؤدي إلى خفقان القلب.

5. أوجاع العضلات وتيبسها
يمكن أن تكون آلام العضلات وتيبسها أيضاً علامة على نقص حادّ في البوتاسيوم، وقد تشير هذه الأعراض إلى انهيار العضلات السريع، المعروف أيضاً باسم "انحلال الربيدات".
تساعد مستويات البوتاسيوم في الدم على تنظيم تدفق الدم إلى عضلاتك، وعندما تكون المستويات منخفضة بشدّة، يمكن أن تنقبض الأوعية الدموية وتحدُّ من تدفق الدم إلى العضلات، وهذا يعني أن خلايا العضلات تتلقى كمية أقل من الأكسجين، مما قد يؤدي إلى تمزقها وتسربها.
وينتج عن هذا "انحلال الربيدات"، الذي يصاحبه أعراض؛ مثل تصلب العضلات والأوجاع.

7. صعوبة التنفس
يمكن أن يسبب النقص الحادّ في البوتاسيوم صعوبات في التنفس، وذلك لأنَّ البوتاسيوم يساعد على نقل الإشارات التي تحفز الرئتين على الانقباض والتوسع، وعندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة للغاية، فقد لا تتمدد الرئتان وتتقلص بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس.
وقد يُسبب نقص البوتاسيوم الشديد توقف الرئتين عن العمل، مما يؤدي إلى الوفاة.

8. تغيرات في المزاج
تمَّ ربط نقص البوتاسيوم بتغيرات الحالة المزاجية والتعب العقلي، وقد يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم إلى تعطيل الإشارات التي تساعد في الحفاظ على وظيفة الدماغ المثلى.
على سبيل المثال، وجدت دراسة أن 20% من المرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية يعانون من نقص البوتاسيوم.

تابعي المزيد: فوائد زيت الحبة السوداء للمرأة في علاج العديد من الأمراض