اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاج حرقة المعدة في المنزل من دون عقاقير

علاج حرقة المعدة
علاج حرقة المعدة في المنزل من دون عقاقير

يعاني مرضى حرقة المعدة أو "حموضة المعدة"، من إحساس بـ"الحرقان" المستمر في الصدر والحلق، وهو ما يحدث بعد تناول الأطعمة مباشرة، إذ تتسبب الأطعمة الحارّة أو الدهنية أو الحمضية، في زيادة الشعور بحرقة المعدة.
وحرقة المعدة شعور مزعج وغير مريح، يحتاج إلى العديد من الطرق للتخلص منه وتجنّب التعرّض المستمر له.
"سيدتي.نت" يطلعك على علاج حرقة المعدة في المنزل، بحسب ما ذكر موقع Health Line الطبي:

عدم ارتداء ملابس ضيقة 

تحدث الحموضة المعوية أو حرقة المعدة عندما ترتفع محتويات المعدة إلى المريء.
وفي بعض الحالات، قد تكونين مصابة بنوبة حرقة المعدة، لأنَّ الملابس الضيقة تضغط على معدتك، وإذا كان الأمر كذلك، فإنَّ أول ما عليك فعله هو إرخاء حزامك أو لباسك أو أي شيء آخر يشدُّ على معدتك.

قفي مستقيمة

يمكن أن يساهم وضعك أيضاً في الشعور بحرقة المعدة، فإذا كنت جالسة أو مستلقية، فحاولي الوقوف، وإذا كنت واقفةً بالفعل، فحاولي الوقوف بشكل أكثر استقامة.
تضع الوضعية المستقيمة ضغطاً أقل على العضلة العاصرة للمريء السفلية، وهي عبارة عن حلقة من العضلات تساعد في منع حمض المعدة من الارتفاع إلى المريء.

رفع الجزء العلوي من جسمك

يمكن أن يؤدي الاستلقاء إلى تفاقم حرقة المعدة، لذلك عندما يحين وقت النوم، اضبطي وضعية النوم لرفع الجزء العلوي من جسمك.
ورفع رأسك بوسائد إضافية لا يكفي عادةً، لذلك إذا كان لديك سرير قابل للتعديل، فضعيه بزاوية مناسبة لتوفير الراحة، ولكن إذا كان سريرك غير قابل للتعديل، يمكنك تغيير زاوية سطح نومك باستخدام وسادة إسفنجية.

اخلطي صودا الخبز مع الماء

قد يكون لديك علاج لحرقة المعدة في متناول يدك في مطبخك دون معرفة ذلك، إذ يمكن لصودا الخبز أن تهدئ بعض نوبات حرقة المعدة عن طريق تحييد حمض المعدة.
وللقيام بذلك، قومي بإذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء واشربيه ببطء، في الواقع، يجب أن تشربي كل شيء ببطء عندما تكونين مصابة بحرقة المعدة.

اشربي الزنجبيل

اشربي شاي الزنجبيل
اشربي شاي الزنجبيل


يُستخدم الزنجبيل كعلاج شعبي لحرقة المعدة منذ قرون، إذ يمكن أن يساعد في تخفيف الشعور بالغثيان، لذلك يعتقد البعض أنه قد يكون مفيداً للتخلص من حرقة المعدة أيضاً.
ضعي في اعتبارك إضافة جذر الزنجبيل المبشور أو المقطّع إلى الوصفات المفضلة لديك والحساء والأطعمة الأخرى، ولصنع شاي الزنجبيل، انقعي جذر الزنجبيل النيء، أو جذر الزنجبيل المجفف، أو أكياس شاي الزنجبيل في الماء المغلي.
تعد المشروبات الغازية من الأسباب الشائعة لحرقة المعدة، لذا، فمن الأفضل تجنبها للتخلص من الحموضة المعوية.

تابعي المزيد: أعراض وعلاج التوتر العصبي

تناول مكملات عرق السوس

جذر عرق السوس هو علاج شعبي آخر يستخدم لعلاج حرقة المعدة، ويُعتقد أنه قد يساعد في زيادة الطبقة المخاطية لبطانة المريء، مما قد يحمي المريء من التلف الناتج عن حمض المعدة.
وقد يؤدي تناول الكثير من العرقسوس إلى رفع ضغط الدم، وخفض مستويات البوتاسيوم، والتداخل مع بعض الأدوية، لذلك تحدثي دائماً إلى طبيبك قبل تناول مكملات العرقسوس.

فكري بشرب خل التفاح

خل التفاح هو علاج منزلي آخر يستخدمه بعض الناس لعلاج حرقة المعدة، معتقدين أنه قد يحيد حمض المعدة.
واقترح أحد الباحثين أن شرب خل التفاح المخفف بعد الوجبة قد يساعد في تخفيف حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص، ومع ذلك، فإن هذه التأثيرات لم تصل إلى مستوى الأهمية الإحصائية، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.
وإذا قررت تجربة هذا العلاج، فقومي بتخفيف خل التفاح بالماء واشربيه بعد وجبتك.

امضغي العلكة

وفقاً لبحث يعود لعام 2014، فإنَّ مضغ العلكة لمدة نصف ساعة بعد الوجبات قد يساعد أيضاً في تقليل حرقة المعدة، إذ يحفز مضغ العلكة إنتاج اللعاب والبلع، لذا قد يساعد في تخفيف حمض المعدة وتنظيفه من المريء.

تجنب دخان السجائر

ربما تعلمين بالفعل أنَّ التدخين ضارّ بصحتك، لكن هل تعلمين أن التدخين يمكن أن يساهم في الحموضة المعوية وحرقة المعدة؟ ننصحك بتجنبه.

تغيير عادات تناول الطعام اليومية


يمكن أن يساعد تعديل عاداتك اليومية أيضاً في منع ظهور أعراض حرقة المعدة في المقام الأول. 
على سبيل المثال، يُمكنكِ اتباع ما يلي:
1-تجنّب مسببات الحموضة الشائعة، مثل الأطعمة الدهنية والتوابل.
2-تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.
3-تجنب الاستلقاء بعد الأكل.
4-الحفاظ على وزن صحي.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الشوفان مع الحليب ثمينة للغاية