اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

استشاري أمراض مخ: النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر

النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر
النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر

أكد الدكتور محمد القويفلي استشاري أمراض المخ والأعصاب أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

وقال القويفلي في مداخلته مع برنامج "نشرة النهار" على القناة "الإخبارية": "الزهايمر مرض يؤدي إلى ضمور خلايا المخ وينتج عن ذلك تدهور في الوظائف الإدراكية والسلوكية للإنسان الطبيعي". 

وأشار إلى أن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالزهايمر هم كبار السن مؤكداً أن معدل الإصابة في النساء أعلى من الرجال. 

وأضاف : "مسببات الزهايمر تشمل مادة بروتينية تترسب بالدماغ وتؤدي إلى الضمور، ونقص النواقل العصبية داخل الدماغ".

 ولتقليل نسبة الإصابة بهذا المرض أشار الدكتور إلى أنه من المهم والضروري ضبط السكر والضغط والكوليسترول، وتناول الأطعمة البحرية، ومزاولة الأنشطة الذهنية وتحفيز الدماغ من خلال تعلم مهارات جديدة".

يذكر أن دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة كورونيل في نيويورك عزت سبب تعرض النساء للإصابة بمرض الخرف أو "الزهايمر" أكثر من الرجال، إلى تغيرات هرمونية، وليس لأن النساء يملن إلى العيش أطول، كما هو شائع، بحسب المجلة الطبية للأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب.

الأمر الذي أيد عدة دراسات سابقة كانت قد خلُصت إلى أن نحو ثلثي الأشخاص الذين يعانون  من مرض الخرف هم من النساء.

وقالت الدكتور ليزا موسكوني مؤلفة الدراسة: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن النساء في منتصف العمر قد يكن أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ربما بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين أثناء انقطاع الطمث وبعده".

وأضافت "في حين أن جميع الهرمونات الجنسية متورطة على الأرجح في "الإصابة بمرض الخرف"، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الانخفاض في هرمون الأستروجين له علاقة بتشوهات علامات الخرف البيولوجية لدى النساء اللائي قمنا بمتابعتهن، ويظهر نمط فقدان المادة الرمادية على وجه الخصوص تداخلاً تشريحياً مع شبكة هرمون الأستروجين في الدماغ."

ولفتت موسكوني، إن أحد مقيدات الدراسة هو شمولها لأشخاص أصحاء في منتصف العمر لا يعانون من أمراض دماغية أو قلب وأوعية دموية حادة، ما يعني أن هناك حاجة لدراسة أكبر ولفترة أطول من الزمن.