اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاج الكيس الدهني بالعين

علاج الكيس الدهني بالعين
علاج الكيس الدهني بالعين
علاج الكيس الدهني بالعين
علاج الكيس الدهني بالعين
علاج الكيس الدهني بالعين
علاج الكيس الدهني بالعين
2 صور

الكيس الدهني هو عبارة عن كتلة بطيئة النمو، مليئة بالبروتين ويمكن العثور على الأكياس الدهنية في جسمك بالكامل (باستثناء راحتي يديك وباطن قدميك)، وعادة ما تكون الأكياس الدهنية غير ضارّة، والقليل منها يمكن أن يصبح سرطاناً خبيثاً.

 

 


وتظهر الأكياس الدهنية في العين على شكل كتل حمراء مؤلمة على حافة الجفن، وعادة ما تكون عند التقاء الرموش بالغطاء. فيما تسبب البكتيريا أو انسداد الغدد الدهنية للجفن الإصابة بالكيس الدهني في العين.
غالباً ما يكون الكيس الدهني بالعين غير ضار، ولا يتطلب دائماً علاجاً طبياً، حيث يختفي دون أي علاج، ولكن إذا أصبح الكيس الدهني مؤلماً بشكل متزايد، أو لا يستجيب للعلاجات المنزلية، يجب التحدث إلى الطبيب حول طرق علاجه.
في السطور التالية، يُطلعك "سيدتي.نت" على طرق علاج الكيس الدهني بالعين، بحسب ما ذكر موقع Health Line الطبي:

 

 

 

أنواع الأكياس الدهنية بالعين

 

 


هناك ثلاثة أنواع شائعة من الأكياس الدهنية، إذ سيحدد نوع الكيس الدهني والسبب الكامن وراءه أفضل مسار للعلاج.
وهذه الأنواع الثلاثة هي:
- Styes : وهي أكثر أنواع الأكياس الدهنية بالعين شيوعاً، وتحدث عندما تدخل البكتيريا إلى الغدد الدهنية في الجفون، وتكون عبارة عن نتوء أحمر دائري يظهر بالقرب من الرموش.
ويمكن أن يجعل هذا الكيس الدهني جفنك ملتهباً وحساساً للضوء، وعادة ما يستغرق تكوينه بضعة أيام، وقد يكون لديك أكثر من كيس في كل مرة يظهر فيها في العين.
- Chalazion: وهو آفة التهابية تحدث عندما تُسدّ الغدد المنتجة للدهون أو الغدة الدمعية في الجفون، وعادة ما ينمو هذا الكيس الدهني على الجفن، ويكون غير مؤلم في معظم الحالات، ولكنه يمكن أن يتداخل مع الرؤية اعتماداً على مكان نموه ومدى حجمه.
- Xanthelasma: وهي نتوءات صفراء غير ضارة تحدث عندما تتراكم بعض الدهون تحت الجلد، وتميل هذه النتوءات إلى الظهور عند كبار السن، وفي بعض الحالات، تشير إلى ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.

 

 

 

علاج الكيس الدهني بالعين

 

 

توجد عدة طرق لعلاج الكيس الدهني في العين
توجد عدة طرق لعلاج الكيس الدهني في العين

 

 

 


هناك عدة طرق لعلاج الكيس الدهني في المنزل، في حال كان غير مؤلم ولا يحتاج إلى التدخل الطبي، وذلك باتباع الخطوات التالية:
1- عدم محاولة الضغط على الكيس الدهني، إذ يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بالعدوى ويمكن أن ينقل البكتيريا إلى العين الأخرى.
2- يمكن علاج الدمل في المنزل عن طريق الكمادات الدافئة عليه لمدة 10 دقائق حتى أربع مرات في اليوم. فالحرارة والضغط بالكمادات الدافئة تساعد على تصريف الكيس الدهني وتخفيف الانسداد في الغدة الدهنية والمساعدة في الشفاء.

ففي حال كان الكيس الدهني يحتاج إلى تدخل طبي، فقد يلجأ الطبيب إلى ثقبه لتصريف السائل بداخله، وإذا كنت تعانين من كيس دهني دائم على الجفن ولا يختفي، فقد يصف لك الطبيب مضاداً حيوياً على شكل مرهم لتطبيقه على الجفن.
وقد تكون الجراحة خياراً إذا كان لديك كيس دهني كبير الحجم، فقد يصف الطبيب قطرات من مضادّ حيوي للعين قبل الجراحة وبعدها لعلاج العدوى أو الوقاية منها.



ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: الضغط الطبيعي للجسم حسب العمر