اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل الطرق لتوبيخ الطفل

صورة جدّة توبخ أحفادها
أفضل الطرق لتوبيخ الطفل
صورة أم مع طفلها
امنحيه مهلة ليفكر
صورة لفتاة غاضبة
نوبة الغضب بعد ارتكاب الخطأ
صورة لأبوين يوبخان ابنتهما
لا بد من تجاهل سلوكه البسيط
صورة جدّة توبخ أحفادها
صورة أم مع طفلها
صورة لفتاة غاضبة
صورة لأبوين يوبخان ابنتهما
4 صور

معظم أطباء الأطفال وخبراء الأبوة والأمومة، لا ينصحون بالضرب على الأرداف عند توبيخ الاطفال، لكن هذه الطريقة بالنسبة للعديد من الآباء، تبدو الأسرع والأكثر فاعلية لتغيير سلوك الطفل. وغالباً ما يعمل على المدى القصير. لكن الدراسات تظهر أن العقاب البدني له عواقب طويلة المدى على الأطفال.

إذا كنت تبحثين عن بديل للصفع، فإليك ثماني طرق لتأديب طفلك دون استخدام العقاب الجسدي.

1 – امنحيه مهلة ليفكر

امنحيه مهلة ليفكر
امنحيه مهلة ليفكر

قبل أن تضربي طفلك، امنحيه وقتاً ليفكر بخطئه، فهذا يعلمه مهارة اتخاذ خيارات مختلفة مستقبلاً، وسيعبر عن مشاعره بشكل مناسب.

2 - خسارة الامتيازات

إذا اتخذ طفلك قراراً سيئاً، علميه أن النتيجة هي فقدان امتياز. يجب أن تكون الخسارة مرتبطة بالسلوك. وضحي له متى يمكن استعادة الامتيازات، عادةً ما تكون خلال 24 ساعة فهي تكفي لتعليم طفلك التعلم من أخطائه. قولي له: "لن تستخدم التلفزيون لبقية اليوم، ولكن يمكنك مشاهدة برنامجك المفضّل غداً إذا جمعت ألعابك في صندوقها الخاص، عندما أطلب منك ذلك".

تعرّفي إلى المزيد: طرق لتنمية التفكير البسيط عند الأطفال

3 - تجاهل سوء سلوك البسيط

لا بد من تجاهل سلوكه البسيط
لا بد من تجاهل سلوكه البسيط

يمكن أن يكون التجاهل أكثر فاعلية من الصفع. هذا لا يعني أن تغضي النظر تماماً إذا كان طفلك يفعل شيئاً خطيراً أو غير مناسب. وعندما يحاول لفت الانتباه عن طريق التذمر أو الشكوى، أديري رأسك، وتخيلي أنك لا تسمعيه ولا تستجيبي. ثم عندما يسألك بلطف أعطيه اهتمامك، وبمرور الوقت، سيتعلم أن السلوك المهذب هو أفضل طريقة لتلبية احتياجاته.

4 - تدريس مهارات جديدة

واحدة من المشاكل الرئيسية مع الصفع هو أنه لا يعلم طفلك كيف يتصرف بشكل أفضل. إن صفعه على ردفه لأنه دخل في نوبة غضب، لن يعلمه كيف يهدأ في المرة القادمة التي يشعر فيها بالضيق.

يستفيد الأطفال من تعلم كيفية حل المشكلات وإدارة عواطفهم والتسوية. عندما يقوم الآباء بتدريس هذه المهارات، يمكن أن يقلل ذلك بشكل كبير من مشاكل السلوك. استخدمي الانضباط الذي يهدف إلى التدريس وليس العقاب.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية تأسيس الطفل في اللغة الإنجليزية

5 - العواقب المنطقية

نوبة الغضب بعد ارتكاب الخطأ
نوبة الغضب بعد ارتكاب الخطأ

العواقب المنطقية هي طريقة رائعة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية معينة. وهي ترتبط على وجه التحديد بسوء السلوك. على سبيل المثال، إذا كان طفلك لا يأكل عشاءه، فلا تسمحي له بتناول وجبة خفيفة قبل النوم. إن ربط النتيجة مباشرة بمشكلة السلوك يساعد الأطفال على رؤية أن اختياراتهم لها عواقب مباشرة.

6 - العواقب الطبيعية

تسمح العواقب الطبيعية للأطفال بالتعلم من أخطائهم. على سبيل المثال، إذا قال طفلك إنه لن يرتدي السترة، اتركيه يخرج ويصاب بالبرد، لكن راقبي الموقف للتأكد من أن طفلك لن يواجه أي خطر حقيقي.

7 - مكافآت على حسن السلوك

 

بدلًا من صفع الطفل على سوء السلوك، كافئيه على حسن السلوك. على سبيل المثال إذا كان طفلك يتشاجر مع أشقائه كثيراً، فقومي بإعداد نظام مكافأة لتحفيزه على علاقته مع إخوته بشكل أفضل، حيث تساعد المكافآت الأطفال على التركيز على ما يحتاجون إلى القيام به لكسب الامتيازات، بدلاً من التأكيد على تجنب السلوك السيئ.

8 - الثناء على حسن السلوك

أي عندما يلعب طفلك بشكل جيد مع أشقائه، أشيري إلى ذلك بالقول: "إنك تلعب بمرح ومن دون أذى مع أشقائك اليوم."

وعندما يكون هناك العديد من الأطفال في الغرفة، اعطي أكبر قدر من الاهتمام والثناء للأطفال الذين يتبعون القواعد ويتصرفون بشكل جيد. ثم، عندما يبدأ الطفل الآخر في التصرف، امدحيه واهتمي به أيضاً.