اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح لتغذية الرضيع في الأشهر الأولى

صورة لرضيع يرضع رضاعة طبيعية
نصائح لتغذية الرضيع في الأشهر الأولى
صورة لرضيع سعيد بحضن أمه
تاثير الغذاءالصحي على الطفل
صورة لرضيع يرضع من ثدي أمه
الرضاعة الطبيعية غذاء مثالي
صورة لطفل يتناول مطحون القمح
أغذية جديدة بداية الشهر الرابع
رضيع يرضع لبنا صناعيا
هناك احتياج أحيانا للرضاعة الصناعية
صورة لرضيع يرضع رضاعة طبيعية
صورة لرضيع سعيد بحضن أمه
صورة لرضيع يرضع من ثدي أمه
صورة لطفل يتناول مطحون القمح
رضيع يرضع لبنا صناعيا
5 صور

هناك إجماع من قبل أطباء أطفال العالم بأن الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المُثلى للتغذية خلال الشهور الأولى، نظرًا لتعدد فوائدها بالنسبة للرضيع؛ حيث تقي الطفل من الأمراض المعدية، كما أن الألبان المجففة لم تنجح حتى الآن في تحضير لبن يماثل لبن الأم في المكونات، ولكن إن تحدثنا عن تغذية الرضيع في الأشهر الأولى بشكل عام، فهي تشمل الرضاعة والفواكه والخضروات واللحوم والبيض والبقول ومنتجات الألبان الأخرى. الدكتور إبراهيم شكري استشاري الأطفال، في حديث لـ "سيدتي و

طفلك"، يضع مجموعة من النصائح لتغذية الرضيع في الفترة التي تمتد من 1-6 أشهر:

تابعي المزيد: مولودك في الشهر التاسع: يفهم كلماتك ولا يطيعك

أغذية الرضيع من الولادة حتى 4 أشهر

مرحلة جديدة للأم والطفل بعد 4 أشهر

تعد الفترة الأولى من حياة الطفل ما بعد الولادة حتى 4 أشهر، مرحلة جديدة على كل من الأم والطفل، وفيها تحدث الكثير من التغيرات، إذ يجب أن تعتمد على الرضاعة الطبيعية الخالصة من دون أي إضافات، فهي توفر الاحتياجات الغذائية التي يحتاجها الطفل كاملة.

  • ولكن في حالات خاصة كحاجة الرضيع إلى مزيد من اللبن، لقلة ما يتلقاه من ثدي الأم، تلجأ بعض الأمهات إلى إدخال الحليب الصناعي كبديل أو مكمل.
  • إلا أنه يفضل الاعتماد على الرضاعة الطبيعية حتى سن الست شهور، حيث يكون الجهاز الهضمي غير مكتمل النمو، وبعدها يضاف للبن الثدي أغذية أخرى، مع ضرورة عدم إعطاء الرضيع حليب البقر، أو منتجات الألبان الأخرى حتى سن عام واحد على الأقل.

كمية الرضاعة الطبيعية

من الصعب معرفة كمية الحليب التي يشربها المولود الجديد في حالة الرضاعة الطبيعية، حيث تختلف عدد الرضعات من طفل لآخر، ولكن بشكل عام يتناول حديثي الولادة من 7 إلى 8 رضعات يوميًا.

  • ويفصل بين كل رضعة والأخرى ما يقارب الثلاث ساعات، وقد يستغرق زمن الرضاعة في المرة الواحدة ما بين 20 إلى 30 دقيقة.
  • يجب الحرص خلال تغذية الأطفال الرُضّع حصولهم على ما يكفي من السعرات الحراريّة والعناصر الغذائيّة؛ من بروتينات ودهون، ومعادن وفيتامينات.
  • تساهم التغذية السليمة للأطفال الرُضّع في تقليل خطر إصابتهم بالأمراض، كما أنّها تُعدّ ضروريّة للنموّ والتطور الصحيّ لهم خلال أوّل عامَين من عمرهم.

الحاجة إلى الحليب الصناعي

يتميّز حليب الأم باحتوائه على الكميّة المناسبة من العناصر الغذائيّة الضروريّة للطفل الرضيع، كما أنّه يُعزّز الجهاز المناعيّ لديهم، ممّا يجعله الغذاءَ الأفضل.

  • ومع الحليب الصناعي يحتاج الرضيع ما بين 60-90 ملي لتر في كلّ رضعة، وغالباً ما سيأكل بمعدّل كلّ 3-4 ساعات خلال الأسابيع الأولى من حياته.
  • يُنصح في البداية بإطعام الطفل الحليب الصناعيّ وقت الحاجة، أو عند البكاء بسبب الجوع، ومع مرور الوقت وزيادة عُمر الطفل سينتظم وقت الإرضاع تلقائيًا.
  • يحتاج الأطفال الرُضّع إلى 400 وحدة دوليّة من مكمّلات فيتامين د بشكلٍ يوميّ، سواءً في حالة الرضاعة الطبيعيّة فقط، أو تناول حليب الأطفال الصناعيّ.
  • بينما لا يحتاج الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعيّ، إلا استهلاك مكمّلات فيتامين د فقط.

الشهر الأول

* يختصر على الرضاعة الطبيعية، فحليب الأم هو الأفضل على الإطلاق في هذه المرحلة، ثماني مرات في اليوم على الأقل، أي كل ساعة ونصف إلى ساعتين، ويمكن إعطاء الطفل رضعة أعشاب ليلاً.

الشهر الثاني

* يفضل أيضاً الرضاعة الطبيعية خلال الشهر الثاني، ولكن في هذا الشهر يمكن للرضيع تناول عصير البرتقال أو البندورة بمقدار ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن زيادتها تدريجيًا حتى تصل لمقدار فنجان قهوة على أن يكون مخففًا بالماء.

الشهر الثالث

* الرضاعة الطبيعية أساسية أيضًا في الشهر الثالث، ومعها العصائر المخففة بالماء، والزبادي المحلى بعسل النحل الطبيعي في آخر أيام الشهر الثالث، مع تناول الفواكه المهروسة منها الموز المهروس أو تفاحة مسلوقة مهروسة.

الشهر الرابع

طفل في الشهر الرابع
طفل الشهر الرابع يحتاج لأطعمة أخرى

 

 

* الطفل خلال الشهر الرابع سيكون قد اعتاد على بعض الأطعمة ويكون حينها محتاج لمصادر غذائية إضافية، خصوصًا الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، ومن أنواع الأغذية المقترحة لهذا العمر: المهلبية والبسكويت بالحليب ، وإدخال الغذاء المختلط من الخضار المطحون مع تجنب وضع السبانخ فيها، ويمكن تقديم الأرز معها بعد سلقه جيدًا وطحنه.

الشهر الخامس

* أفضل الأطعمة للأطفال في الشهر الخامس هو حساء الخضار والأفضل في البداية: البطاطا، والبطاطا الحلوة، والجزر، ومن الممكن إضافة موزة مهروسة جيدًا أو نصف تفاحة مبشورة كوجبة تعطى وقت الظهر.

الشهر السادس

أنواع الطعام في الشهر السادس
أنواع الطعام في الشهر السادس

* مع بداية الشهر السادس يمكن إعطاء الطفل خلال هذا الشهر بسكويت جاف ليكون مساعدًا للثة على النمو وظهور الأسنان، وذلك مرة يوميًا قبل موعد الرضاعة بربع ساعة، كما يمكن البدء بتناول حبوب الأرز وبعض الدجاج المسلوق مع الجزر والبطاطا، ويمكن أيضًا أن يتناول طفلك في الشهر السادس صفار البيض.

تابعي المزيد: أفضل الوسائل لفطام الطفل من دون جهد