اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وصفات منزلية لتلميع الحلي الفضّة

معجون الأسنان في تلميع الحلي الفضّة
معجون الأسنان في تلميع الحلي الفضّة
الفضّة معدن ناعم
الفضّة معدن ناعم ولمّاع
مواد منزلية في تلميع الفضّة
وصفات منزلية لتلميع الحلي الفضّة
معجون الأسنان في تلميع الحلي الفضّة
الفضّة معدن ناعم
مواد منزلية في تلميع الفضّة
3 صور

تحتاج المجوهرات المصنوعة من الفضّة إلى التنظيف والتلميع، باتباع بعض الوصفات الفعّالة والمُعدّة في المنزل. طرق تنظيف وتلميع الفضة في الآتي.

تابعوا المزيد: طريقة إزالة الصدأ من الاكسسوارات الفضية

الماء الدافئ وسائل الجلي في تلميع الحلي الفضّة

الفضّة معدن ناعم ولمّاع

يمتاز معدن الفضّة بالنعومة واللمعان، لذا من الممكن استعمال الماء الدافئ وسائل الجلي (أو شامبو الأطفال) في تلميعه. وفي هذا الإطار، تضاف قطرات من سائل الجلي (أو الشامبو) إلى الماء الدافئ، مع المزج جيّدًا حتى تتكوّن الفقاعات، ثم تُوضع المجوهرات الفضة في المحلول لمدة تصل إلى 15 دقيقة. ويفضّل استعمال فرشاة ذات شعيرات ناعمة في تنظيف الشقوق، فشطف المجوهرات بالماء الدافئ. ثمّ، تُجفّف الحلي، باستخدام قطعة قماش (أو منشفة) مصنوعة من الألياف الدقيقة، بعيدًا من المناشف الورقيّة التي قد تخدش المعدن.

تابعوا المزيد: طرق تلميع الفضة في المنزل

معجون الأسنان فعّال في تلميع الحلي الفضّة

معجون الأسنان يستخدم في تلميع الحلي الفضّة
  • يُساعد استخدتم كمّية صغيرة من معجون الأسنان (الخالي من المبيّض) وفرشاة ذات شعيرات ناعمة في زيادة لمعان الحلي المصنوعة من الفضّة الإسترليني، وليس المجوهرات المطليّة بالفضّة.
  • يُخلط مقداران من صودا الخبز، مع مقدار من الماء لعمل معجون. تفرك المصنوعات الفضّة برفق، باستخدام المعجون، في طريقة تساعد في نزع البقع عن المعدن النفيس. يشطف المعدن بالماء بغية التخلّص من المعجون، فيجفّف باستخدام منشفة معدّة من الألياف الدقيقة. ويمكن استبدال بصودا الخبز، نشاء الذرة.
  • ثمّة طريقة أخرى تقضي باستخدام صودا الخبز في تلميع الحلي، لكن مع الخل، وليس الماء. وفي هذا الإطار، يساهم مزج نصف الكوب من الخل الأبيض مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، في إعادة اللمعان إلى الفضة، حيث تترك الحلي، منقوعة في المزيج المذكور، وذلك لمدة ساعتين إلى 3 ساعات، قبل شطفها بالماء، وتجفيفها.
  • يفيد مزج نصف الكوب من عصير الليمون الحامض وملعقة صغيرة واحدة من زيت الزيتون؛ تغمس قطعة قماش نظيفة في المحلول بغية فرك المعدن برفق، حتى يلمع، ثم يشطف ويجفّف.

تابعوا المزيد: تلميع الفضة في 10 وصفات منزلية

طرق تنظيف السلاسل الفضّة

تتطلّب السلاسل الفضّة المتسخة جرّاء مستحضرات التجميل والعطور والتعرق إلى تبطين سطح وعاء كبير (أو مقلاة) بورق الألومنيوم. بعد ملء المقلاة بالماء المغلي، يضاف ربع الكوب من صودا الخبز وملعقتان صغيرتان من الملح إلى الماء، مع التقليب جيدًا، حتّى ملاحظة تشكّل الفقاعات، عندئذ توضع السلاسل أو المجوهرات الفضّة الأخرى في المحلول، مع التقليب برفق، وذلك لمدّة 5 دقائق. تجفّف السلاسل، باستخدام قطعة قماش ناعمة.

حفظ المجوهرات الفضّة

لا يمكن حماية الفضة تمامًا من عوامل الطبيعة، كالهواء أو الحرارة أو الرطوبة، إلا أنه هناك عدد من النصائح التي تعمل على الحد من تعرّض الفضة للتشوه، وتقضي بحفظ الحلي في أكياس ناعمة، وفي مكان بارد ومظلم، فكلّما انخفضت الرطوبة، كان الوضع أفضل. أضف إلى ذلك، تفيد إضافة قطعة من الطباشير إلى الأكياس، وذلك للمساعدة في إزالة الرطوبة.

من جهةٍ ثانيةٍ، يجب خلع الحلي الفضّة عند الاستحمام أو السباحة أو الجلي، كما التجمّل فيها بعد تطبيق العطر ومستحضرات التجميل على البشرة.