استشاري طب طوارئ: 78% من حوادث السيارات في السعودية بسبب الجوال

احذروا الجوال القاتل أثناء القيادة يسبب الحوادث والإعاقة والموت
بالسعودية 78% من حوادث السيارات بسبب الجوال - الصورة من سيدتي أرشيفية

يسبب استخدام الهاتف الذكي أثناء قيادة السيارات الكثير من المشاكل عند قيادة السيارة، ومن أخطر هذه المشاكل التي يسببها الانشغال بالهاتف هي زيادة احتمالية وقوع الحوادث أربع مرات أكثر من الوضع الطبيعي، وذلك بحسب الدراسات التي أجريت مؤخرًا في هذا الشأن.

وفي هذا الصدد، فقد حذر استشاري طب طوارئ من خطورة التهاون في استخدام الجوالات عند قيادة السيارة، إذ أن ذلك الأمر يزيد من نسبة حوادث السير والإعاقة والوفاة.

وأكد الدكتور عبد السلام الشهري، استشاري طب الطوارئ، على أن 162 ألف حادث في المملكة العربية السعودية 78٪ منها بسبب استخدام الجوال.

وقال الشهري، في لقاء مع برنامج "الراصد"، إن البعض يعتقد أن إرسال رسالة أثناء القيادة لا يؤثر، لكن الحقيقة أن تركيز الدماغ يقل بنسة 37% ما يزيد نسبة الحوادث أربع أضعاف النسبة العادية.

وأضاف، أن نسبة الإعاقة تزيد كل سنة في المملكة، بسبب حوادث السيارات، لافتًا، إلى أن الحوادث ليست غالبيتها بسبب السرعة الزائدة فقط.

وأشار استشاري طب الطوارئ، إلى أن آخر حادث سيارة رآه قبل ساعات، لشباب بأعمار الزهور، متوقعًا وفاة أحدهم وإصابة آخر بإعاقة، قائلا، الله يصبر أهاليهم.

تجدر الإشارة إلى أن جميع الدراسات العالمية التي أجريت في مجالات السلامة المرورية تؤكد على أن استخدام الهاتف النقال يشتت انتباه السائق، ويضاعف احتمال وقوع الحوادث، لأنه يتسبب في تعطيل جزء كبير من الوظائف الحيوية الضرورية للقيادة الآمنة، لأنه يصرف التركيز الذهني من القيادة إلى التفكير في مضمون الرسائل النصية أو المواقع المتصفحة، ويعطل إحدى اليدين أو كلاهما عن مسك عجلة القيادة.

كما أن النظر في الهاتف تجعل السائق يغفل عن رؤية الطريق، وأن واحداً من هذه الأسباب كفيل بجعل السائق معرض لخطر الحادث المروري، وتتضاعف هذه الخطورة كلما زادت الأسباب.