اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة: كوفيد 19 يعرض الحوامل لمضاعفات طارئة تشكل خطراً على الأطفال

كوفيد 19 يعرض الحوامل لمضاعفات طارئة تشكل خطراً على الأطفال
التطعيم ضروري للحوامل - الصورة من مجلة الجميلة
التطعيم يحمي الأم وجنينها من أعراض كوفيد 19
كوفيد 19 يصيب الحوامل بأعراض خطيرة - الصورة من موقع النهار
كوفيد 19 يعرض الحوامل لمضاعفات طارئة تشكل خطراً على الأطفال
التطعيم يحمي الأم وجنينها من أعراض كوفيد 19
2 صور

أكدت العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت في وقت سابق على مأمونية اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) على الحوامل، وأشارت بعض الدراسات، إلى أن الحوامل المصابات بـ"كوفيد 19" أكثر عرضة للولادة المبكرة والقيصرية، كما يرتفع احتمال إدخال أطفالهن إلى وحدة رعاية حديثي الولادة.

وفي هذا الصدد، فقد أظهرت دراسة حديثة، أجريت في جامعة تكساس في غالفستون بولاية تكساس، أن النساء الحوامل اللواتي يصبن بمرض "كوفيد 19" الناجم عن فيروس "كورونا" المستجد معرضات لمضاعفات طارئة ومشاكل أخرى خلال حملهن، قد تعرض الأجنة للخطر.

وأوضحت، أن النساء الحوامل المصابات بالمرض لديهن نسبة أعلى من المضاعفات الطارئة، مقارنة بأولئك الذين ثبتت إصابتهن بدون أن تظهر عليهن أي أعراض.

وشملت الدراسة الجديدة 100 امرأة مصابات بفيروس "كورونا" وأنجبن بين مارس وسبتمبر من العام الماضي، في مستشفى واحد بولاية تكساس الأميركية.

وبحسب الدراسة، فإن 58 بالمائة من أولئك السيدات اللواتي عانين أعراض المرض، قد أنجبن في غرف حالات الطوارئ، مشيرًة، إلى أن تلك النسوة كن أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات طارئة تشكل خطر على حياة الطفل.

وكانت الأمهات المصابات بأعراض المرض أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات طارئة تشكل خطراً على الطفل، وأن الكثير من الأطفال ولدن بحالة "الوضع المقعدي" مما يعني اللجوء إلى عمليات قيصرية، بالإضافة إلى وجود حالات لتراجع حركة الجنين، فيما عانت بعض السيدات من قلة السائل الأمنيوسي، وهو سائل غذائيي يوفر الحماية للجنين ويُوجد داخل الكيس الأمينوسي برحم المرأة.

ووجدت الدراسة أيضًا، أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بأعراض واضحة لمرض "كوفيد 19" كن أكثر حاجة إلى أجهزة الأوكسجين وأكثر عرضة للدخول إلى غرف العناية المركز، بحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وقال الطبيب، جيل مور، اختصاصي المناعة التناسلية الذي لم يشارك في الدراسة ولكنه راجعها، إنه من الممكن أيضًا أن تكون المشاكل مرتبطة بالالتهاب المزمن الناجم عن "كوفيد 19"، مؤكدًا، أن تلك الالتهابات تكون خطيرة للغاية على كل من الأم ونمو الجنين.

وأوضح، إن الالتهاب المزمن قد يعني معركة من أجل بقاء الأم والجنين على قيد الحياة، وخلال هذه المعركة قد يكون هناك أثمانًا تدفعها المرأة وجنينها.

وخلصت الدراسة إلى أنه ينبغي على النساء الحوامل التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" المستجد في أسرع وقت ممكن من أجل حماية أنفسهن وحماية أطفالهن.