اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"حمى الثقافية" بنجران.. أكبر المتاحف المفتوحة للنقوش الصخرية

تراث السعودية
"حمى الثقافية" بنجران.. أكبر المتاحف المفتوحة للنقوش الصخرية - الصورة من واس
تراث السعودية
"حمى الثقافية" بنجران.. أكبر المتاحف المفتوحة للنقوش الصخرية - الصورة من واس
تراث السعودية
"حمى الثقافية" بنجران.. أكبر المتاحف المفتوحة للنقوش الصخرية - الصورة من واس
تراث السعودية
"حمى الثقافية" بنجران.. أكبر المتاحف المفتوحة للنقوش الصخرية - الصورة من واس
تراث السعودية
"حمى الثقافية" بنجران.. أكبر المتاحف المفتوحة للنقوش الصخرية - الصورة من واس
تراث السعودية
تراث السعودية
تراث السعودية
تراث السعودية
تراث السعودية
5 صور

تعد"منطقة حمى الثقافية" في منطقة نجران من أكبر المتاحف المفتوحة للنقوش الأثرية الصخرية، وتضمّ أيضاً سبعة آبار منها "الحماطة" و"سقيا" و"الجناح" و"أم نخلة" و"القراين"، ويحيط بها الكهوف والجبال المليئة بالرسوم والنقوش الصخرية.

وتعد المنطقة واحدة من أكبر مجمعات الفن الصخري في العالم، وتقع عند نقطة مهمة في طرق القوافل القديمة وطرق التجارة التي تعبر الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، ويعتقد أنها كانت إحدى الأسواق الرئيسية في شبه الجزيرة العربية القديمة، وتمثل الآبار الموجودة في بئر حِمى آخر نقطة إمدادات الماء على طريق الشمال، والأولى بعد عبور الصحاري على طريق الجنوب.

تسجيل منطقة حمى الثقافية في قائمة التراث العالمي باليونسكو

"حمى الثقافية" بنجران.. أكبر المتاحف المفتوحة للنقوش الصخرية - الصورة من واس

ونجحت حكومة المملكة في تسجيل "منطقة حمى الثقافية"،في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بوصفه موقعاً ثقافياً ذا قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني.

وجاءت عملية تسجيل "منطقة حمى الثقافية" في نجران نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلها وفد المملكة لدى اليونسكو برئاسة الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" وفريق من وزارة الثقافة، وهيئة التراث، واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

النقوش الصخرية تعود إلى ما قبل الإسلام

'حمى الثقافية' بنجران.. أكبر المتاحف المفتوحة للنقوش الصخرية - الصورة من واس

ويضم موقع حِمى عشرات الآلاف من النقوش الصخرية المكتوبة بعدة نصوص قديمة، تضم نقوشاً بالقلم الثمودي، والنبطي، والمسند الجنوبي، والسريانية واليونانية، بالإضافة إلى النقوش العربية المبكرة (من فترة ما قبل الإسلام) والتي تعد بدايات الخط العربي الحديث.

وتمثل فنون ونقوش حمى الصخرية مصدراً لا يقدر بثمن للتوثيق الكتابي والفني والتاريخي وحتى الإثنوغرافي لأحداث التغير المناخي خلال الفترة السائدة، ويتجلى ذلك من خلال البقايا الأثرية الشاسعة التي تم العثور عليها في موقع حِمى بمنطقة نجران على شكل مذيلات ومنشآت ومقابر ركامية، وورش لتصنيع الأدوات الحجرية مثل الفؤوس والمدقّات ورؤوس السهام الحجرية، كما يوجد في الموقع آبار مياه قديمة

لا تزال تستعمل حتى اليوم.